صحــــتك

فيبرانت Vibrant كبسولة إلكترونية لعلاج الإمساك المزمن

الصورة
عمرو زيدان
الاستمرار باستخدام الملينات للتغلب على الإمساك

حبة إلكترونية جديدة، تُسمي فيبرانت (الكبسولة الاهتزازية)، على وشك تحقيق ثورة علاجية بآلية عمل فريدة من نوعها لتخفيف الإمساك المزمن. تخفيف الإمساك -خاصة الإمساك المزمن أو طويل الأمد- يستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا. ويعتبر الإمساك أحد مشكلات الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً، حيث يمكن أن يجعل حياة الشخص المصاب به بائسة. كل عام في الولايات المتحدة، يؤدي الإمساك المزمن إلى حوالي 2.5 مليون زيارة للطبيب، وتصل تكاليف العلاج إلى مئات الملايين من الدولارات.  

مع خيارات العلاج العديدة للمصابين بالإمساك المزمن، بدايةً من التغييرات في النظام الغذائي، مثل تناول المزيد من الألياف، واستخدام العلاجات الملينة، إلى أن يصل الأمر إلى الجراحة وتنظيف القولون. فإن تواجد كبسولة فيبرانت يوفر البديل الأول من نوعه للملينات التقليدية، وعلاجاً مبتكراً لا يعتمد على العلاج الدوائي. فالكبسولة الخالية من المواد الفعالة توفر بدلاً من ذلك التحفيز الميكانيكي للأمعاء الغليظة من الداخل. في هذا المقال، سنناقش كل المعلومات الخاصة بكبسولة فيبرانت، بالإضافة إلى كيفية عملها لعلاج الإمساك المزمن.

التغذية العلاجية للشرخ الشرجي والإمساك

ما حبة فيبرانت؟

فيبرانت (Vibrant) علاج مبتكر معتمد من إدارة الغذاء والدواء (FDA)، خالٍ من الأدوية ولا يحتوي على أي مادة فعالة. وهو عبارة عن حبة اهتزازية بحجم حبة فيتامين عادية، ويعد العلاج الأول من نوعه لعلاج الإمساك المزمن مجهول السبب، ولا يعتبر مليناً. يساعد العلاج على تحفيز حركة القولون من داخل الجسم، ويتم طرده في النهاية من خلال حركة الأمعاء. يمكن للأطباء البدء في وصف علاج فيبرانت في الوقت الحالي، وهو الأول من نوعه من صناعة الشركة المصنعة للمعدات الطبية Vibrant Gastro، وتوفر الشركة ضماناً لجهاز البود الخاص بالعلاج، بعمر متوقع يصل إلى 3 سنوات على الأقل.

كيف يعمل فيبرانت (آلية العمل)؟

يعمل فيبرانت بآلية عمل جديدة غير دوائية وفريدة من نوعها لعلاج الإمساك المزمن غير معروف السبب. بدايةً تجب معرفة أنه عندما تكون الساعة البيولوجية في الأمعاء غير متزامنة، يكون الناس أكثر عرضة للإصابة بالإمساك. يحتوي فيبرانت على رقاقة أو شريحة دقيقة تمت برمجتها لتبدأ بالاهتزاز لمدة ساعتين عندما تصل الحبة إلى الأمعاء الغليظة، بعد حوالي 14 ساعة من تناولها. بعد تنشيط الكبسولة الاهتزازية وابتلاعها بكوب من الماء، تصل الكبسولة إلى القولون.

تستخدم الكبسولة نهجًا فريدًا خالٍ من الأدوية بواسطة الذبذبات، مما يوفر اهتزازًا لطيفًا لتحفيز القولون ميكانيكيًا. يعمل التوقيت المبرمج مسبقًا للتحفيز الميكانيكي على تحسين حركة القولون الطبيعية من خلال الاستفادة من الساعة البيولوجية للقولون. حيث تُحدث الكبسولة اهتزازات صغيرة داخل القولون لمدة دورتين من الاهتزاز، ساعتين لكل دورة، متباعدة ست ساعات. تلك الاهتزازات تثير الدماغ من خلال الوصلات العصبية بين القناة الهضمية والدماغ، وهذا يحسن من تفاعلات الأمعاء والدماغ، وربما يعيد الإيقاع الحيوي للأمعاء الذي قد يكون مضطربًا لدى عديد من مرضى الإمساك. ولهذا يُطلِق عليها البعض الكبسولة الذكية.

يتم التخلص من الكبسولة التي تستخدم لمرة واحدة من خلال حركات الأمعاء الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، توفر الشركة المنتجة تطبيقًا مصاحبًا للشخص المستخدم لتحقيق أقصى استفادة من العلاج. يمكن للشخص المستخدم من خلاله تتبع تقدم العلاج بنفسه، والحصول على تذكيرات حتى لا تفوته أي كبسولة.

استخدامات فيبرانت:

يستخدم فيبرانت لعلاج الإمساك المزمن مجهول السبب لدى البالغين الذين لم يشعروا بتخفيف أعراض الأمعاء أو أي تحسن باستخدام العلاجات الملينة وأدوية الإمساك بالجرعة الموصى بها لمدة شهر على الأقل. الدواء مخصص لـ10 إلى20% من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن، ولديهم أقل من ثلاث حركات أمعاء أسبوعيًا لأسباب غير معروفة، ويعانون عادةً من براز صلب ومؤلم.

طريقة استخدام فيبرانت وإرشادات الاستخدام

قبل استخدام كبسولة فيبرانت الالكترونية، يجب أولاً تنشيط الكبسولة ويتم ذلك عن طريق:

  • الخطوة الأولي: القيام بتوصيل جهاز البود الخاص بالكبسولة بمصدر الطاقة. (من الأفضل إبقاؤه دائمًا قيد التشغيل وجاهزًا)
  • الخطوة الثانية: عندما يتوقف الضوء الأزرق عن الوميض ويصبح ثابتاً، يكون جهاز البود جاهزًا للاستخدام.
  • الخطوة الثالثة: لتنشيط كبسولة فيبرانت، توضع في المكان المخصص لها بالجهاز. عندما يظهر اللون الأخضر، هذا يعني أن الكبسولة أصبحت نشطة وجاهزة للاستخدام.
  • يقوم الشخص المستخدم بعد ذلك بابتلاع الكبسولة بكوب من الماء.

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من العلاج

  • تناول كبسولة فيبرانت خمس مرات في الأسبوع، دون تخطي أي جرعة.
  • يٌفضل تناول الكبسولة قبل النوم، الوقت الأمثل من 9 إلى 10 مساءً.
  • للحصول على نتائج مُرضية، يجب التحلي بالصبر (قد تظهر النتائج في غضون 1 إلى 8 أسابيع من العلاج). إذا لم تظهر أي نتائج خلال ثمانية أسابيع من تناول فيبرانت، يمكن مناقشة الفعالية مع الطبيب المعالج.
  • يمكن استخدام التطبيق المصاحب للعلاج.

كيف يختلف علاج فيبرانت عن أدوية الإمساك الأخرى؟

فيبرانت هو العلاج الوحيد الذي لا يحتوي على مواد فعالة لعلاج الإمساك المزمن غير معروف السبب للبالغين. فهو -كما ذكرنا- ليس مُليِّناً، ويعمل مع العملية الطبيعية للجسم، حيث يستخدم فيبرانت اهتزازات لطيفة لتحفيز القولون ميكانيكيًا. وبالتالي يؤدي ذلك إلى تحسين حركة القولون الطبيعية من خلال الاستفادة من الساعة البيولوجية للقولون. كما توضح المرحلة الثالثة من التجربة السريرية زيادة عدد وتواتر حركات الأمعاء التلقائية الكاملة وتحسين نوعية الحياة للمريض، مع حدوث إسهال بنسبة 1.2٪.

هل يمكن استخدام فيبرانت لجميع أنواع الإمساك؟

يستخدم علاج فيبرانت مع البالغين الذين يعانون من الإمساك المزمن مجهول السبب. الإمساك المزمن مجهول السبب (CIC) هو حالة تؤثر على وظيفة الأمعاء، حيث تعني كلمة "مزمن" ظهور أعراض لمدة ستة أشهر على الأقل، بينما تعني كلمة "مجهول السبب" أن السبب المحدد غير معروف. وينصح باستشارة الطبيب المتخصص للتأكد من أن هذا العلاج يناسب حالة المريض.

هل هناك آثار جانبية متوقعة مع استخدام فيبرانت؟

منتج فيبرانت مصنوع من مادة طبية آمنة وخاملة في جسم الإنسان. وأظهرت الأبحاث أن الكبسولة آمنة، ولا يبدو أنها تسبب الإسهال كعرض جانبي (حدث مع 1.2% فقط خلال التجربة السريرية)، على عكس الملينات وغيرها من علاجات الإمساك الموجودة حاليًا في السوق. حيث يُعد الإسهال أحد أكثر المشكلات شيوعًا مع علاجات وأدوية الإمساك.

واستنادًا إلى الاختبارات السريرية، قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة باستخدام العلاج:

  • الشعور بالغثيان والقيء، 1.8٪
  • آلام البطن، انزعاج وانتفاخ البطن.
  • ظهور دم في البراز.
  • الإسهال. 1.2٪
  • ألم المستقيم.
  • نادراً ما يحدث الانسداد.

هل يوجد تحذيرات لاستخدام علاج فيبرانت؟

نعم، بالتأكيد هناك بعض المرضى الذين يعانون من حالات طبية أخري تجعل علاج فيبرانت غير مناسب للاستخدام في نفس الوقت. بالتالي يمنع استخدام فيبرانت إذا كان المريض يعاني من:

  • تاريخ مرضي للانسداد المعوي أو الرداب القولوني المعقد (التهاب الرتج).
  • خزل المعدة أو تاريخ مرضي لحالة رتج زنكر، عسر البلع، تضيق المريء، التهاب المريء اليوزيني أو تعذر الارتخاء.
  • تاريخ مرضي لاضطراب الجهاز الهضمي الكبير، بما في ذلك أي شكل من أشكال مرض الأمعاء الالتهابي، أو ورم خبيث في الجهاز الهضمي أو الشرخ الشرجي والناسور.
  • النساء الحوامل أو المرضعات.

يجب على المريض مراجعة واستشارة الطبيب المعالج لتقييم حالته الطبية، وتحديد ما إذا كان علاج فيبرانت مناسب لحالته أم لا.

ما سعر علاج فيبرانت؟

تبلغ التكلفة الحالية لعلاج فيبرانت 89 دولارًا شهريًا، لكن الشركة المصنعة تعمل مع بعض شركات التأمين لتخفيض السعر الذي قد يصل إلى 69 دولارًا شهريًا. وتهدف الشركة إلى التأكد من أن العلاج سيصبح في متناول المرضى وبأسعار معقولة، على حد قول كبيرة الإداريين التجاريين لشركة Vibrant Gastro Inc، الشركة المصنعة للعلاج.

 

المصادر:

About Vibrant 

https://www.vibrantgastro.com/

New Drug-Free Vibrating Pill Can Bring Relief for Chronic Constipation

https://www.everydayhealth.com/constipation/new-drug-free-vibrating-pill-can-bring-relief-for-chronic-constipation/

آخر تعديل بتاريخ
14 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.