صحــــتك

وفاة أول رجل بعد عملية زارعة كلية خنزير معدلة وراثيًا

إعداد مريم الجبارات
متلقي أول عملية زراعة كلية خنزير معدلة وراثيًا ريك سليمان

بعد مرور شهرين فقط على العملية، تحدثت تقارير طبية عن وفاة ريتشارد ريك سليمان، البالغ من العمر 62 عامًا، أول رجل أجريت له عملية زرع كلية خنزير معدَّلَة وراثيًّا، لتعكس تلك العملية المسار المعقّد لتطوير عمليات زرع الأعضاء وتحدياتها المستمرة.

السياق الطبي لعملية زراعة كلية خنزير

كان السيد سليمان يعاني من مرض الكلى في المرحلة النهائية قبل أن يخضع للعملية في مارس/آذار، وبالإضافة لمرض الكلى كان المريض يعاني أيضًا من مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، كما أنه خضع في السابق لعملية زرع كلية بشرية في عام 2018، ولكن رفضها جسمه تدريجيًا وبدأت بالفشل بعد خمس سنوات، وهذا ما استدعى المستشفى إلى الإشارة بأنه من المحتمل ألا تكون زراعة كلية خنزير هي السبب الرئيسي وراء وفاته.

تفاصيل عملية زراعة كلية خنزير معدلة وراثيًا

تم زرع كلية خنزير للمريض سليمان في 16 مارس/آذار، وقد أكّد أطباؤه أنه لم يعد بحاجة إلى غسيل الكلى بعد أن ذكَروا أن الكلية الجديدة تعمل بشكل جيد، وعلى الرغم من أن هذا الإنجاز يعتبر تقدمًا هائلًا في مجال زرع الأعضاء، فإن وفاة هذا المريض تجسد التحديات الطبية والأخلاقية التي تواجه زرع الأعضاء.
في بيان لها، أعرب مستشفى ماساتشوستس العام عن حزنه لوفاة هذا المريض، وقدم التعازي لعائلته، كما قالت أسرته إن قصته كانت مصدر إلهام بعد أن حاول منح الأمل لآلاف الأشخاص الذين يحتاجون لعمليات زرع للبقاء على قيد الحياة.


نهايةً، على الرغم من أن عملية زرع كلية الخنزير كانت نجاحًا من الناحية الفنية، فإن وفاة هذا المريض تذكّرنا بالتحديات الطبية الكبيرة التي تواجه هذا المجال. تبقى عملية زرع الأعضاء تقنية معقدة تتطلب المزيد من الأبحاث والتطوير لتحقيق نتائج مستدامة ونجاحات دائمة.

آخر تعديل بتاريخ
13 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.