صحــــتك

خروج مريض أول عملية زراعة كلية خنزير في العالم من المستشفى

إعداد مريم الجبارات
الالتهاب الرئوي بعد جراحة القلب المفتوح

عاد متلقي أول عملية زراعة كلية خنزير معدَّل وراثيًا في العالم إلى منزله من مستشفى ماساتشوستس العام (Massachusetts General Hospital) يوم الأربعاء، بعد أسبوعين تقريبًا من إجراء هذه العملية الجراحية له. وقال المستشفى إن ريك سليمان (62 عامًا) سيواصل تعافيه في منزله في ويموث (Weymouth).

تأتي هذه الخطوة المهمة بعد عمليتَين سابقتَين لزرع قلب من خنزير إلى إنسان، وإجراء نحو سبع عمليات زراعة كلية خنزير معدَّل وراثيًّا إلى مرضى متوفين دماغيًّا لاختبار عمل هذه الكلية ومراقبة رفضها عند الإنسان. وإن نجاح عملية زراعة كلية خنزير معدَّل وراثيًّا إلى إنسان يعزز الثقة في إمكانية توسيع نطاق هذه التقنيات لتشمل مجموعة أوسع من الأعضاء والمرضى في المستقبل. تابع القراءة لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذا الخبر.

تفاصيل عملية زراعة كلية خنزير

أعلن مستشفى ماساتشوستس العام (MGH) في أمريكا يوم الأربعاء، عن نجاح أول عملية زراعة كلية خنزير معدَّل وراثيًا لرجل يبلغ من العمر 62 عامًا يعيش في المرحلة النهائية من مرض الكلى (end-stage kidney disease (ESKD)) إضافة لإصابته بمرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، وكان قد خضع لعملية زرع كلية بشرية في عام 2018، لكنها بدأت بالفشل بعد خمس سنوات من ذلك الإجراء.

متلقي أول عملية زراعة كلية خنزير معدلة وراثيًا ريك سليمان
متلقي أول عملية زراعة كلية خنزير معدلة وراثيًا ريك سليمان

استغرقت عملية زراعة كلية خنزير أربع ساعات، يوم السبت الموافق 16 مارس. ويمثل هذا الإجراء علامة بارزة في السعي لتوفير أعضاء متاحة بسهولة للمرضى.

وقالت الهيئة المسؤولة (Mass General Brigham) إن عملية زراعة كلية الخنزير كانت هي المرة الأولى التي يتم فيها زرع كلية خنزير في مريض بشري حي. وقال المستشفى إن الكلية تبرعت بها شركة eGenesis في كامبريدج من خنزير تم تعديله وراثيًّا لتغيير 69 مورثة (جين) لكي يصبح أكثر انسجامًا مع جسم الإنسان ويقل احتمال رفضها المناعي. تمت إزالة جينات الخنزير الضارة، ثم تمت إضافة جينات بشرية معينة لتحسين توافقها مع جسم الإنسان.

أمل جديد في عالم زراعة الأعضاء

يعد هذا الإجراء الناجح لدى مريض حي علامة فارقة في مجال زراعة الأعضاء بين الكائنات الحية (من أنواع مختلفة) | Xenotransplantation، كما يعد حلًا محتملًا لمشكلة نقص الأعضاء المناسبة للزرع في جميع أنحاء العالم.

وفقًا للشبكة المتحدة لمشاركة الأعضاء (United Network for Organ Sharing-UNOS)، يَنتظر أكثر من 100 ألف شخص في الولايات المتحدة عضوًا مناسبًا لزراعته، ويموت 17 شخصًا كل يوم وهم ينتظرون عضوًا.

وتعد الكلى من الأعضاء الأكثر شيوعًا اللازمة للزراعة، ومن المتوقع أن تزيد معدلات الإصابة بأمراض الكلى في المرحلة النهائية بنسبة 29-68 بالمائة في الولايات المتحدة فقط بحلول عام 2030.

أما بالنسبة للمريض ريك سليمان، متلقي أول عملية زراعة كلية خنزير معدل وراثيًا في العالم، فقد ذكر في البيان أن تعافيه يسير بسلاسة، وأضاف أنه يريد أن يشكر كل من أرسل له أمنياته الطيبة بالشفاء، وأكد أن هذا اليوم يمثل بداية جديدة ليس بالنسبة له فقط، بل بالنسبة للمرضى الذين يتنظرون زرع الكلية المناسبة لهم.

نهاية، بعد أسبوعين من إجراء هذه العملية الجراحية التاريخية لزرع كلية خنزير معدل وراثيًا، يعود ريك سليمان إلى منزله في ويموث وسط فرحة وتفاؤل. تحمل عملية زراعة كلية الخنزير أملًا جديدًا لملايين الأشخاص الذين يعانون من أمراض كلى مستعصية وبحاجة لأن يتم التبرع لهم بواحدة، مما يشير إلى الطريق المبهر الذي قد يفتحه البحث والتطوير في عالم طب زراعة الأعضاء والمناعة والوراثة. 

آخر تعديل بتاريخ
06 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.