صحــــتك

وشم القرنية أمل جديد لمرضى ضعف البصر

إعداد شيماء حمودة

قَدَّم اختصاصيو العيون في نيودلهي وَشْم القرنية كحَلٍّ ممتاز للأشخاص الذين يعانون من القرنية المعتمة في المرحلة النهائية، وخَيارٍ يحسِّن مظهرهم الجمالي.

وهو خيار يتم إجراؤه للأشخاص الذين يعانون من إصابات في العين، والتي يمكن أن تفيدهم من الناحية الجمالية، وتجعلهم أكثر ثقة بالنفس، فالهدف من هذا الإجراء هو مطابقة العين الموشومة مع مظهر العين الطبيعية.

يعاني أكثر من 6.8 مليون شخص من فقدان البصر في عين واحدة، ونحو مليون شخص في كلتا العينَين بسبب أمراض القرنية.

 

ما الذي يُقدّمه وشْم القرنية؟

القرنية المعتمة هي حالة طبية تجعل الشخص أعمى في إحدى العينين أو كلتيهما، وتجعل العينين تبدوان مختلفتَين قليلاً عن الطبيعي، وهذا يصبح جزءًا من شخصية المريض، ويؤثّر بعمق على حياته اليومية.

تؤثّر هذه الحالة بشكل خاص على الشباب الذين لم يتمكنوا بعد من الزواج، أو لم يتمكنوا من الحصول على وظيفة بسبب مظهرهم غير الطبيعي. ومع ذلك، ومع التكنولوجيا المتقدمة التي أفسحت المجال لبعض الاحتمالات الرائدة، أصبح لدى هؤلاء الأشخاص خيار وشم القرنية.

وفقاً للخبراء، فإن وشْم القرنية في حالة إعتام العين، عندما تُستبعد مؤشرات علاج خيار زراعة القرنية، يمكن أن يساعد بشكل فعال في تحسين المظهر الجمالي للمرضى، ومنحهم فرصة لعيش حياة طبيعية.

لذا، ننصح بإجراء وشم القرنية للمرضى المكفوفين في عين واحدة، إذ إن زراعة القرنية لا توفّر فرصة لإعادة التأهيل البصري، فيُعتَبر هذا الإجراء مفيدًا بشكل خاص للمرضى الصغار في السن الذين يعانون في الحياة فقط بسبب المظهر غير العادي لأعينهم، كما قال الدكتور إيكيدا لال، اختصاصي جراحة القرنية في مركز دلهي للعيون ومستشفى سير جانجا رام، نيودلهي.

كيفية إجراء وشم القرنية

يمكننا تحسين المظهر التجميلي للمرضى الذين يعانون من ندبات القرنية ولا يوجد لديهم تشخيص مرض بصري، وفي حين أن إجراءات الوشم التقليدية تَستخدم إنشاء جيوب صفائحية، فإنه بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون الخضوع لهذا الإجراء يتم استخدام مُسدّسِ وشْم خاص، إذْ يتم استخدام مسدسِ وشْم متطوِّر يساعد على إجراء وشم القرنية بسهولة ودون أي حقن أو غرز، بحيث تضمن السلامة للمريض، وتقدِّم أفضل النتائج.

يحدث إعتام القرنية بسبب تندب القرنية، وهي بنية شفافة تقع أمام مقلة العين مباشرة، وفي حالة التندب يفشل الضوء في المرور عبر القرنية، مما يعطي القرنية مظهراً غائماً.

تُعَدّ إصابات العين والالتهابات وبعض أمراض العيون هي الأسباب الرئيسية المسؤولة عن إعتام القرنية، والتي يمكن أن تسبب أي خلل، بدءاً بالتهيج البسيط وحتى فقدان البصر أو العمى.

في الواقع، تُعَدّ مشكلات القرنية السبب الرئيسي الرابع للعمى بعد الجلوكوما (الماء الزرقاء) وإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمْر.

وبناء على ذلك، يمكن أن يساعد وشْمُ القرنية الأشخاصَ الذين يعانون من مشكلات القرنية على عيش حياة طبيعية، دون أن يَظهروا بشكل مختلف عن الآخرين.

 

المصدر:

Corneal tattooing can offer hope to patients with blind eye: Experts

-

آخر تعديل بتاريخ
23 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.