صحــــتك

هل يحمي عصير الشمندر القلب بعد انقطاع الطمث؟

عصير الشمندر يوميا قد يحمي القلب بعد انقطاع الطمث

يُنتج الجسم كمية أقل من الإستروجين بعد انقطاع الطمث، ما يؤدي في العديد من الحالات إلى ضعف في وظائف الأوعية الدموية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهل يمكن أن يحمي عصير الشمندر من هذه المشكلة؟

بحثت دراسة أجريت في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية في العلاقة بين تناول عصير الشمندر وخطر الإصابة بمشكلات القلب، علمًا أن نتائج الدراسة نشرت في مجلة التغذية "فرونتيرز إن نوترشن" الأمريكية في 10 يونيو 2024.

ما علاقة انقطاع الطمث بمشكلات القلب؟

تنخفض مستويات هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث، ما يسبب فقدان التأثيرات الوقائية لهرمون الإستروجين على القلب والأوعية الدموية، ويسرّع ذلك من تطور عوامل خطر الإصابة بأمراض ومشكلات القلب، مثل زيادة الكوليسترول الضار (البروتين الشحمي المنخفض الكثافة) وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

لماذا عصير الشمندر ؟

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من النترات، وبالتالي يزيد من توافر أكسيد النيتريك في الجسم، الذي يسهم بدوره في توسيع الأوعية الدموية لاستيعاب تدفق الدم وزيادة توصيل الأكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم بفعالية، بما فيها القلب ذاته.

 

عصير الشمندر لصحة الكبد

هل حقاً يحمي عصير الشمندر النساء من مشكلات القلب بعد انقطاع الطمث؟ 

شاركت في بداية الدراسة 54 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، ولكن شمل التحليل النهائي 24 امرأة فقط، 12 مهنَّ في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث المبكرة، و12 في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث المتأخرة. كان ضغط الدم لدى المشاركات أقل من 130/80 ملليمترًا زئبقيًا أثناء الراحة، وتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهنّ بين 18.5 و35، وكان مستوى الكوليسترول الضار لديهن أثناء الصيام أقل من 160 ملليغرامُا لكل ديسيلتر (مم/ديسيلتر)، بينما كان مستوى الهيموغلوبين السكري أقل من 6٪، وكان مستوى السكر الصيامي في الدم طبيعيًّا، علماً أن جميع المشاركات من غير المدخنات، ولم يكنّ يتناولون أي أدوية أو هرمونات للقلب والأوعية الدموية في وقت الدراسة.

 

تناولت المشاركات زجاجتين من عصير الشمندر المركّز سعة كل واحدة 70 مل تقريباً، بالإضافة إلى اتباع إرشادات غذائية صارمة أخرى، وكان ذلك في بداية الدراسة، ثم طلب من المشاركات تناول زجاجة واحدة يوميًا لمدة أسبوع واحد، علماً أن كل زجاجة احتوت نفس المقدار من النترات الموجود في ثلاث عبوات كبيرة من الشمندر، وتناولت كل المشاركات بعد بضعة أسابيع عصير شمندر أزيلت منه النترات دون علمهنّ، وكان ذلك بمثابة دواء وهمي.

 

أجرى القائمون على الدراسة تصوير الدوبلر بالأمواج فوق الصوتية لتقييم تأثير عصير الشمندر على تدفق الدم في الشريان العضدي الذي يمر في الجزء الداخلي من أعلى الذراع قبل وبعد تناول عصير الشمندر، وتم تطبيق نفس الإجراء مع الدواء الوهمي.

ما الذي استنتجه الباحثون من الدراسة؟

خلص الباحثون إلى أن تدفق الدم قد تحسّن مع تناول المشاركات لعصير الشمندر الغني بالنترات يوميًّا، ولكن تلاشى التأثير خلال 24 ساعة من شرب آخر زجاجة، وتبين لديهم أيضاً أن عصير الشمندر، سواء الغني بالنترات أو الذي أزيل منه النترات، لم يمنع انخفاض تدفق الدم بعد تجربة نقص التروية الدموية، مما يدل على أن تأثير تناول عصير الشمندر كان قصير المدى ولم يتجاوز 24 ساعة.

هل هناك أغذية أخرى تفيد سلامة القلب بعد انقطاع الطمث؟

أظهرت دراسات أخرى أن تناول بعض الأطعمة يحافظ أيضًا على سلامة القلب عند النساء بعد انقطاع الطمث، مثل:

  • عصر الرمان.
  • الحمضيات.
  • الشوكولا الداكنة.
  • الخضراوات الورقية.
  • التوت البري والفريز.
  • زيت الزيتون.
  • الثوم.
  • الأسماك.
  • الشاي الأخضر.

 

آخر تعديل بتاريخ
10 يوليو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.