صحــــتك

دواء جديد لعلاج أحد أنواع الكوليسترول الضار

عقار جديد يُقدِّم علاجًا رائدًا للبروتين الدهني (أ)، وهو شكْل وراثي من ارتفاع الكوليسترول يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. أَعلن عن العقار الجديد البروفيسور ستيفن نيكولز، رئيس الدراسة ومدير معهد القلب الفيكتوري بجامعة موناش ومستشفى القلب الفيكتوري ببريطانيا.

تؤثّر المستويات العالية من البروتين الدهني (أ) المعروف باسم (Lp (a على واحِد من كل خمسة أشخاص على مستوى العالَم، دون وجود أي علاج معتمَد في السوق حاليًّا.

وبناء عليه، أَظهَرت التجربة نجاح عقار موفالابلين Muvalaplin، وهو أول دواء يتم تناوله عن طريق الفم تم تطويره على الإطلاق لاستهداف (Lp (a، إذْ نَجَح في خفض مستويات (Lp (a بشكل فعّال بنسبة تصل إلى 65% لدى نحو 114 مشاركًا تمت متابعتهم مدة أسبوعين، وهو يعمل عن طريق تعطيل صنع (Lp (a في الجسم.

قاد البروفيسور ستفين نيكولز البحث والتجربة التاريخية التي تم تقديمها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام.

يُشْبه البروتين الدهني (أ) (Lp (a الكوليسترول الضار LDL، والذي يُطلَق عليه أحياناً "الكوليسترول السيء" أو المنخفض الكثافة، ولكنه أكثر لزوجة، مما يزيد من خطر الانسداد والجلطات الدموية في الشرايين.

كما أن الأدوية الشائعة لخفض الكوليسترول الضار LDL مثل الستاتينات ليس لها نفس التأثير الخافض على البروتين الدهني (أ)، ونظراً لكونه وراثياً؛ فمن الصعب أيضاً التحكم فيه من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة وتغييرات نمط الحياة الأخرى.

وعلى الرغم من اكتشاف البروتين الدهني (أ) منذ ما يَقْرُب من 60 عاماً، فإنه لا يوجد أي أدوية متاحة حتى الآن على نطاق واسع لتقليل مستويات هذا النوع من الكوليسترول الضار، وتقليل مخاطره على حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

قال البروفيسور نيكولز: إن الأبحاث العالمية كانت تعمل من أجل الوصول لعلاج ارتفاع (LP(a على مدى العَقْد الماضي، ولكن كان من الصعب التعامل مع العلاجات المتوفرة التي تعتمد على طريقة الحَقن، والتي لم يتم طرحها في السوق بعد.


وقال البروفيسور نيكولز: "عندما يتعلق الأمر بمعالجة ارتفاع البروتين الدهني (أ)، وهو عامل خطر معروف لأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن أطباءنا ليس لديهم حالياً أدوات فعّالة وعلاجات مصرَّح باستخدامها".

ولكنّ هذا الدواء الذي تم اكتشافه لعلاج هذا النوع من الكوليسترول الضار سيغيّر قواعد اللعبة، وهذا لا يقتصر على اكتشاف دواء يعمل على خفض هذا النوع من الكوليسترول فقط، ولكن أيضاً سيتم طرحه على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم، مما يعني أنه سيكون في متناول المرضى بشكل أكبر.

وحيث إن البروتين الدهني (أ) يُعتَبر قاتلًا صامتًا لا علاج له حتى الآن، فإنّ هذا الدواء سيغيّر ذلك.

أُجرِيَت التجربة بالتعاون مع كليفلاند كلينيك وشركة الأدوية إيلي ليلي، وسيستمر الدواء الآن في مرحلة التجارب السريرية الأكبر، وقد يكون من الممكن أيضاً استخدامه في علاج أمراض الأوعية الدموية والصمّامات الأخرى إذا ثبتت فعاليته وسلامته في الاستخدام عند الإنسان.

 

المصدر:

Muvalaplin, an Oral Small Molecule Inhibitor of Lipoprotein(a) Formation

Muvalaplin, an Oral Small Molecule Inhibitor of Lipoprotein(a) Formation: A Randomized Clinical Trial | Hospital Medicine Virtual Journal Club | Washington University in St. Louis (wustl.edu)

آخر تعديل بتاريخ
06 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.