صحــــتك

بق الفراش يثير قلقًا في ميناء طنجة بالمغرب

إعداد مريم الجبارات
تفشي بق الفراش يثير قلقًا في ميناء طنجة بالمغرب وباريس

انتشار بق الفراش في ميناء طنجة بالمغرب وباريس يثير قلقًا كبيرًا، مما يستدعي اتخاذ تدابير صحية واحترازية وردود فعل متباينة.

تفشي بق الفراش يثير حالة طوارئ صحية في ميناء طنجة بالمغرب

تعرَّض ميناء طنجة المتوسط بالمغرب لحالة طوارئ صحية بعد اكتشاف تفشي بق الفراش على متن إحدى السفن الركابية القادمة من فرنسا، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

تم تنفيذ نظام التأهل الصحي والبيئي بميناء طنجة المتوسط يوم الاثنين الموافق 2 أكتوبر بناءً على اشتباهات بتفشي بق الفراش على سفينة قادمة من ميناء مرسيليا الفرنسي، وقد تبين لاحقًا أن هذا النظام الصحي الوقائي أثبت وجود التفشي.

في اليوم التالي، أكد مصدر من ميناء طنجة المتوسط النبأ، ولكن لم يخرج متحدث رسمي لتقديم تفاصيل إضافية حول الوضع.

وأفاد موقع الأخبار المحلي "24 ساعة" بأن الركاب اضطروا إلى الانتظار بينما تمت عمليات تنظيف وتعقيم السفينة وشحنتها قبل السماح لهم بالنزول.

هذا النبأ أثار رعبًا لدى العديد من المغاربة الذين يخشون تفشي هذا الحشرة مثلما حدث في فرنسا، ولم تعلّق وزارة الصحة المغربية حتى الآن على هذا النبأ.

تفشي بق الفراش في باريس يثير رعبًا وتداعيات

خلال أسبوع الموضة في باريس، اجتاحت هذه الحشرة الصغيرة العاصمة الفرنسية، مرعبةً السكان المحليين والسياح الذين يخططون لحضور دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024 في باريس.

تم الإبلاغ عن بق الفراش أولاً في الفنادق وشقق الإيجار القصير في أنحاء العاصمة الفرنسية خلال فصل الصيف، ثم ظهرت تقارير عن رؤية بق الفراش في دور السينما وزحفها على المقاعد في القطارات السريعة الوطنية ونظام مترو باريس، حتى انتقلت إلى السفن التي تغادر فرنسا.

أعلن وزير النقل الفرنسي كليمون بيون عن عقد اجتماع هذا الأسبوع لاتخاذ "إجراءات إضافية" لـ "تهدئة وحماية" الشعب من التزايد المبلَّغ عنه في أعداد هذا الحشرة الممتصة للدم.

وأصدرت شركات النقل الفرنسية بيانات منفصلة أكدت فيها استمرارها في الوقاية والحذر بشأن بق الفراش، بعد التقارير عن رؤية الحشرة في وسائل النقل العامة.

أشارت تقارير شركات فرنسية متخصصة في مكافحة تفشي الحشرات إلى معدل طلبات التنظيف الهائلة التي تتراوح تكلفتها متوسطًا نحو 500 دولار أمريكي.

وقد تصاعد خطاب العنصرية فيما يتعلق بتفشي بق الفراش في فرنسا، فقد حاولت الشخصيات اليمينية المتطرفة ربطه بـ "نقص النظافة لدى المهاجرين."

يشدد الخبراء على أن النظافة ليس لها علاقة بانتشار بق الفراش، إنما تكمن قوة انتشاره في معدل الخصوبة وقدرة هذا الحشرة على التكاثر العالي، فبمجرد أن تجد الحشرات مكانًا للتغذية والتكاثر، تنتشر بسرعة.

وأشارت هيئة الأمانة الفرنسية للأغذية والبيئة ونظافة العمل إلى وجود عاملَين رئيسيين وراء الانتشار المتزايد لبق الفراش في فرنسا، هما: زيادة في السياحة، وزيادة مقاومتهم للمبيدات الحشرية.

 

المصدر:

https://newarab.com/news/frances-bed-bugs-invade-moroccan-port

آخر تعديل بتاريخ
12 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.