صحــــتك

العلماء يكتشفون جيناً بشرياً قد يحمينا من إنفلونزا الطيور

اكتشف باحثون بريطانيون جيناً بشرياً (مورّثة) يمنع معظم فيروسات إنفلونزا الطيور من إصابة البشر.

تنتشر إنفلونزا الطيور بشكل رئيسي بين الطيور البرية مثل البط والنوارس، ويمكن أن تصيب أيضاً الطيور والدواجن المنزلية مثل الدجاج والديك الرومي والسِّمان.

وعلى الرغم من أن الفيروسات تؤثّر بشكل كبير على الطيور بشكل خاص، فإنها يمكن أن تنتقل إلى الحيوانات المفتَرسة للطيور، وعادة ما يكون البشر على اتصال وثيق بالطيور المصابة.

لذا، دَرَس فريق من العلماء من مركز أبحاث الفيروسات التابع لجامعة غلاسكو MRC مئات الجِينات (المورِّثات) التي تُعبِّر عنها الخلايا البشرية بشكل طبيعي، وقارنوا سلوك الجِينات أثناء الإصابة بالفيروسات البشرية الموسمية أو فيروسات إنفلونزا الطيور، كما ركَّز الباحثون على جِين يُسمَّى BTN3A3، والذي يتركَّز في كل من الجهاز التنفسي البشري العلوي والسفلي.

وأطلق الباحثون على هذا الجِين اسم B-force، وقد وجدوا أنه يمنع تكاثر معظم سلالات إنفلونزا الطيور في الخلايا البشرية. مع ذلك، فشل هذا الجِين المضاد للفيروسات في الحماية من فيروسات الإنفلونزا البشرية الموسمية.

يُعتَبر هذا الجِين هو جزء من جهاز دفاعي أوسع في ترسانة المناعة البشرية ضد فيروسات الطيور.

وقال الباحثون إن جميع أوبئة الإنفلونزا البشرية، بما في ذلك جائحة الإنفلونزا العالمية 19-1918، كانت ناجمة عن فيروسات الإنفلونزا التي كانت مقاوِمة للمورِّثة BTN3A3.

ومن المؤكد أن الفيروسات تتحوّر وتتطوّر طوال الوقت، وهذا لا يعني أن فيروسات إنفلونزا الطيور لا يمكن أن تتطوّر للهروب من نشاط  BTN3A3، فتصبح مقاوِمة لهذا الجِين البشري.

ففي وقت سابق من هذا العام، انتشَرت سُلالة جديدة من إنفلونزا الطيور H5NI التي تنتقل بسهولة بين الطيور البرية بشكل كبير إلى أماكن جديدة من العالم، مما أدى إلى إصابة وقتل مجموعة متنوعة من الثدييات، وإثارة مخاوف من حدوث جائحة بشرية. لكن حتى الآن، تم الإبلاغ عن عدد قليل فقط من الحالات البشرية إلى منظمة الصحة العالمية (WHO).

وقال البروفيسور ماسيمو بالماريني، المؤلِّف للدراسة المنشورة في مجلة Nature العلمية، إن حوالي 50٪ من سلالات H5N1 المنتشرة على مستوى العالم حتى الآن في عام 2023 تقاوِم المورِّثة BTN3A3 البشري.

وأوضح البروفيسور أننا سنكون قادرين على إجراء مقاومة وتدابير صارمة ضد الفيروس المنتشر في الدواجن، ومن ثم استهداف تدابير المكافحة للحدّ من انتشاره حينما تظهر الحاجة إلى ذلك.

 

المصدر:

Scientists isolate human gene able to fend off most bird flu viruses

آخر تعديل بتاريخ
30 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.