صحــــتك

السلطات الجزائرية تنفي تفشي فيروس إيبولا وحمى ماربورغ في البلاد

إعداد شيماء حمودة

نفَت السلطات الجزائرية وجود أي حالة إصابة بالحمى النزفية، مضيفةً أنها تراقِب بشكل صارم جميع الداخلين إلى البلاد، ردّاً على ما تداوَلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي في اليومَين الماضيَين عن انتشار "مرض غريب" أو "فيروس قاتل" في ولاياتٍ جزائرية، فيما أشار البعض إلى أن هذا الوباء هو مرض الإيبولا.

ظهَرت تقارير خلال الفترة السابقة تفيد بتسجيل حالات إصابة بفيروس إيبولا وفيروس ماربورغ القاتلَين والتي أثارت الذعر بين الجزائريين، ولكن سرعان ما نفَت الحكومة الجزائرية هذا الخبر، ودعَت السكان إلى توخّي الحذر رغماً عن ذلك، نظَراً لانتشار هذه الفيروسات في بلدان أخرى.

ووضحت الحكومة الجزائرية بأن الاعتقاد السائد لحالات الوفاة التي سُُجلت مؤخراً هو الحرّ الشديد والارتفاع القياسي في درجات الحرارة في ولايات وسط البلاد، وبناء عليه أوصَت السلطات المواطنين بتوخّي الحذر، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، والبقاء في أماكن الظل، والإكثار من شرب المياه خاصة للمسنين والأطفال.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكّدت مؤخّراً عن انتهاء التفشي الأخير لفيروس إيبولا في أوغندا بعد أشهر من ظهور المرض وتسجيل إصابات وحالات وفاة.

ما هو فيروس إيبولا؟

فيروس إيبولا هو فيروس نادر لكنه شديد الأذى عندما يصيب البشر وغالباً ما يكون قاتلاً، ويصيب الأشخاص عن طريق اللمس، مثل لمس الحيوانات المصابة عند طبخها أو تحضيرها أو تناولها، أو لمس سوائل الجسم للشخص المصاب مثل اللعاب أو البول أو البراز، ويدخل فيروس إيبولا الجسم عن طريق جروح في الجلد، أو عند لمس العين أو الأنف أو الفم.

وتشمل الأعراض المبكرة: الحمى والتعب والصداع، ويمكن الوقاية من بعض أنواع الإيبولا باللقاحات، وعلاجها بالأدوية.

 

كيف ساعدت اللقاحات في مقاومة الأمراض؟
كيف ساعدت اللقاحات في مقاومة الأمراض؟

ما هو فيروس ماربورغ؟

مرض فيروس ماربورغ هو مرض شديد الضراوة ويسبب الحمى النزفية، والتي تسمى أيضاً بحمى ماربورغ، وتصل نسبة الوفيات فيه إلى 88%، وهو ينتمي لنفس عائلة الفيروس المسبّب لمرض فيروس الإيبولا.

وتَنجم العدوى البشرية بمرض فيروس ماربورغ عن التعرض لفترات طويلة للمناجم أو الكهوف التي تسكنها مستعمرات خفافيش روسيتوس التي تحمل الفيروس.

ويمكن أن ينتقل فيروس ماربورغ من إنسان إلى إنسان عن طريق الاتصال المباشر من خلال الجلد المجروح، أو الأغشية المخاطية، أو الدم أو الإفرازات أو سوائل الجسم الأخرى للأشخاص المصابين، ومع الأسطح والمواد مثل الفراش والملابس الملوّثة بهذه السوائل.

جدير بالذكر أن الحكومة الجزائرية أوصَت وشدَّدت على ضرورة عدم التعاطي مع الشائعات التي يتم تداولها عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتي تثير الذعر في نفوس المواطنين وتزعزع الأمن الوطني، وعدم التعاطي مع أي معلومات غير صادرة عن وزارة الصحة الجزائرية نظراً لفقدان هذه المعلومات للدقّة والمصداقية، فهي مجرد إشاعات لا تمتُّ للواقع بصِلَة، وطمأنَت الحكومة المواطنين أنها تتابع الأمر عن كثَب وبحرص شديد، وتراقب جميع الوافدين إلى البلاد.

 

المصدر:

Algeria - The Ministry of Health denies the presence of cases of Ebola and Marburg hemorrhagic fever

Ebola virus disease

Marburg virus disease

آخر تعديل بتاريخ
13 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.