صحــــتك

اكتشاف علامات وراثية تزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

اكتشاف 145 علامة جينية تُزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
اكتشاف 145 علامة جينية تُزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

في أكبر دراسة على مستوى الجينوم (المادة الوراثية) حتى اليوم بشأن مرض السكري من النوع الثاني، تَمكّن فريق من الباحثين الدوليين، بقيادة عالِمة الأوبئة الوراثية بجامعة ماساتشوستس أمهيرست، من تحديد موقع 1289 علامة جينية (علامة وراثية) مرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني (تم تحديد 145 منها حديثًا)، ويمكن أن ترفع هذه المواقع الوراثية درجات مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

اكتشافات جديدة في وراثة مرض السكري من النوع الثاني

في بحث نُشر في مجلة نيتشر (Nature) العلمية عن وراثة مرض السكري من النوع الثاني، استخدَم العلماء أحدث الأساليب الإحصائية لتحديد ثماني مجموعات متميزة من المتغيرات الجينية (المتغيرات الوراثية) المرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني، واكتشفوا أيضًا ارتباطات بين بعض المجموعات الوراثية الفردية ومضاعفات مرض السكري.

قالت المؤلفة المشارِكة في الدراسة والأستاذة المساعِدة في علم الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة في كلية الصحة العامة والعلوم الصحية، كاساندرا سبراكلين: "لقد حاولنا اكتشاف بعض الآليات الخاصة لكيفية عمل هذه المتغيرات الجينية، وقد فعلنا ذلك".

كان الهدف هو تحديد المتغيرات الوراثية الجينية المحتملة لعلاج المرض الأيضي المزمن (متلازمة الأيض أو متلازمة التمثيل الغذائي) الذي يُصيب أكثر من 400 مليون شخص بالغ حول العالم، وفقًا للاتحاد الدولي للسكري.

مجموعات جينية جديدة مُرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني

تضمّنت الدراسة التي نشأت عن مبادرة الجينوم العالمية لمرض السكري من النوع الثاني التي شُكّلت حديثًا، بيانات من مجموعة متنوعة تضمّ أكثر من 2.5 مليون شخص، 428452 منهم مصابون بمرض السكري من النوع الثاني.

ووَجَد الباحثون ثماني مجموعات من المتغيرات الجينية مرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني، وبعوامل خطر أخرى لمرض السكري، مثل السُّمنة واستقلاب الدهون في الكبد، ما يشير إلى كيفية عمل المتغيرات الجينية في التسبب بالإصابة بمرض السكري. كما وجَدوا أن هذه المجموعات مرتبطة أيضًا بمضاعفات مرض السكري من النوع الثاني، والعديد منها يرتبط أيضًا بمضاعفات أمراض الأوعية الدموية، مثل أمراض الشرايين التاجية واعتلال الكلى السكري في المرحلة النهائية.

فهم آليات مرض السكري من النوع الثاني يُقدّم حلولًا مبكرة

على الرغم من توفّر علاجات فعّالة لمرض السكري من النوع الثاني، فإن خيارات الأدوية التي تُناسب مختلف المرضى ما تزال محدودة، فاستراتيجيات العلاج للعديد من الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني ما تزال تعتمد على التجربة والخطأ. فَهْم آليات المرض بشكل أفضل يُساعد على التنبُّؤ بخطر إصابة الأشخاص بمرض السكري من النوع الثاني ويَسمح بالتدخّل الطبي المُبكر.

معلومات جينية جديدة تَكشف عن أسرار مرض السكري من النوع الثاني

أكّدَت الباحثة سبراكلين أن البحث الجديد يتضمّن بيانات من مجموعات من المتغيرات الوراثية الجينية التي لم تكن متوفرة في الدراسة السابقة التي شاركت بها في عام 2022، ونُشرت في مجلة الوراثة نيتشر جينيتيكس، وقالت: "نحن نحاول أن نفهَم كيفية تطور مرض السكري، وأن نفهَم بشكل أفضل كيف تعمل هذه المتغيرات الوراثية الجينية فعليًا داخل الأنسجة البيولوجية، وآلية عملها على المستوى الخلوي، وقد يقودنا ذلك في نهاية المطاف إلى أهداف وعلاجات دوائية جديدة".

وأشارت إلفثيريا زيجيني، المؤلفة الرئيسية للدراسة ومديرة معهد علم الجينوم الانتقالي في هلمهولتز ميونخ والأستاذة في جامعة ميونخ التقنية، إلى أن التعاون بين العلماء ضروري لتقييم بيانات المرضى الضخمة، ولفهم مخاطر المتغيرات الجينية بشكل كامل.

وأضافت أن المعلومات الوراثية الجينية الموجودة في خلايا الجسم تحمل أسرارًا حول مخاطر وتطور ومضاعفات العديد من الأمراض، ومنها مرض السكري من النوع الثاني، وأن هذه الدراسة تُمكّن العلماء من فَهم الآليات البيولوجية المسبّبة للأمراض بشكل أفضل، وقد يُساعد ذلك في التدخل الطبي المبكر لتأخير أو منع هذه الحالات.

آخر تعديل بتاريخ
22 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.