يعدّ الحفاظ على بشرة جميلة مهمة صعبة هذه الأيام، خاصةً إذا أخذنا في الاعتبار ارتفاع درجة الحرارة وتلوث البيئة، وقليلون منّا يولدون بجلد نضر ولكن بالنسبة إلى بقيتنا - وخاصة أولئك الذين لديهم بشرة حساسة - فإنهم يحتاجون إلى بذل جهد كبير لجعل بشرتهم نقية ونضرة.

وقد يفكّر البعض باستخدام المكياج؛ لكن يمكن للمكياج أيضاً أن يتسبب بمجموعةٍ كاملة من المشكلات بالنسبة إلى البشرة الحساسة إذا لم يتم استخدامه بالشكل الصحيح، وحتى نتجنب تدمير البشرة وإتلافها بواسطة المكياج سنقدم في هذا المقال مجموعة من النصائح الهامة.


* ما هو الجلد الحساس؟
يصبح الجلد حساساً نتيجةً لعدد من العوامل، وتمتد هذه العوامل من الجفاف الذي يتسبب في شعور الجلد بالجفاف والحكة، إلى تهييج بنية الجلد (على سبيل المثال: الصدفية المتوهجة والكسور والأكزيما) التي تتسبب في الشعور بعدم الارتياح في البشرة، وحتى أكثر أنواع البشرة طبيعية يمكن لها أن تخضع لنوبة من الحساسية من وقت إلى آخر.

ومع ذلك، فالجلد الحساس ليس مجرد تأثير جانبي، بل يعتبر أيضاً نوعاً من أنواع البشرة، حيث يعاني العديد من الرجال والنساء من بعض أشكال حساسية الجلد بشكل منتظم.

* كيف تعلم أنّ بشرتك حساسة؟
قبل تقديم نصائح للعناية بالبشرة، دعونا نقوم باختبارٍ صغيرٍ لمعرفة مدى حساسية بشرتنا.
1. لاحظي بعد وقت قصير من غسل وجهك. هل تشعرين بالضيق أو عدم الراحة على بشرتك؟
2. هل يحدث لك بقع حمراء وطفح جلدي في كثير من الأحيان؟
3. هل تتفاعل بشرتك بشكل سلبي مع مستحضرات التجميل الملونة والكيميائية؟
4. هل تُحرق بشرتك أو تتصبّغ بسهولة حتى لو تعرّضت للشمس لوقت قصير؟
5. هل تشعرين بعدم الارتياح على بشرتك مع معظم مستحضرات التجميل؟
6. هل توجد حكة على جلدك أو يتعرض للبقع القشرية الجافة؟
7. هل تعانين من شكل التجاعيد المبكرة والخطوط الناعمة؟

إذا كانت إجابتك (نعم) بالنسبة إلى معظم الأسئلة، فلا شك أن بشرتك حساسة بطبيعتها، وعليك بالمزيد من العناية والصيانة اللازمة لحماية بشرتك الحساسة من البيئة، ومنعها من التلف.



* نصائح للعناية بالبشرة الحساسة
دعونا الآن نرى ما هي الممارسات التي يمكن اتباعها، وما هي العلاجات المنزلية التي تفيد في العناية بالبشرة الحساسة.
1. اختبار المنتجات قبل اعتمادها شخصياً
يتفاعل الجلد الحساس مع العوامل التي يتحملها عادة الجلد "العادي"، لذلك من المهم، قبل اعتماد المنتج، اختباره على جزء صغير من الوجه، فإذا لم تواجهي أي إزعاج خلال 24 ساعة من تطبيقه، فهذا خبر جيد، ويعني أن المنتج مناسب لك، وإذا لم يكن بالإمكان اختبار المنتج على الوجه، يمكن اختباره على ظهر اليد على الأقل للتعرف على ملمسه.

2. اختيار المنتجات الخفيفة
إذا كنتِ تعانين من البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، فحاولي تجنب الأساسات شديدة التآكل لأنها تميل إلى سد المسام، ومن الأفضل اختيار الأنواع الخفيفة نسبياً، وعلى الرغم من أنك تريدين إخفاء أي عيوب، إلا أنك تحتاجين إلى ترك بشرتك تتنفس حتى لا تفاقمي مشاكلها.

3. النظر لقائمة المكونات قبل الاستخدام
إذا كانت لديك بشرة جافة أو متهيجة، فتخلصي من المنتجات التي تحتوي على كحول في قائمة المكونات الرئيسية، حيث يمكن أن يسبب الكحول تهيجاً وجفافاً، وفي بعض الحالات يزيد من إنتاج الزيوت.

أما عن أنواع الكحول التي يجب أن تثير قلقك في منتجات العناية بالبشرة، فهي الإيثانول أو الكحول الإيثيلي، والميثانول، وكحول الأيزوبروبيل، وكحول SD، وكحول البنزيل.


4. تجنب المنتجات المعطرة
يمكن للبشرة الحساسة أن تتفاعل بشكل سيئ مع منتجات المكياج المعطرة، حيث إنّ الحساسية من العطور شائعة لدى أصحاب البشرة الحساسة، ويمكن أن تسبب الاحمرار والتهيج والطفح الجلدي، لذلك فإنّ اختيار الأساس ومنتجات الكريم الخالية من العطور يقلل من خطر تفاقم أو التسبب بحالات مرضية جلدية مثل الأكزيما.

5. النظر في القوام
أهم شيء تجب مراعاته عند شراء مكياج العيون هو الملمس، هل من السهل التعامل معه أم لا؟ وهل يمتزج بسهولة مع الجلد، وهل يستجيب النسيج لاحتياجاتك، مثل عدم حصول تجعيد، وهل هو مصمم للعدسات اللاصقة أم للعيون الحساسة؟

6. إصلاح المكياج بعد البكاء أو الدموع
يجب الحرص على إزالة الماء من العينين أولاً بقطعة قماش جافة ثم تجفيف المنطقة، ثم إضافة القليل من المسحوق على المنطقة قبل إعادة وضع مكياج العين، ويمكنك أيضاً استخدام كريم للعينين قبل وضع المكياج؛ للمحافظة على تثبيته.

7. استخدام المنتج بشكل صحيح
في ما يخص الجلد، يجب استخدام منتج لتصحيح ألوان الخدود قبل وضع كريم الأساس، ثم يتم وضع الأساس باستخدام أدواته الخاصة، ولا تستخدمي أصابعك.

ونشير هنا إلى ضرورة تجنب المصححات الخضراء في جميع أنحاء منطقة العين، وبدلاً من ذلك، يمكن استخدام مصحح بيج أو مشمشي اللون لتحييد أي لون، ستكون النتيجة وكأنها طبيعية أكثر وتمتزج بسهولة أكبر.



8. التعرف على نوع الحساسية
عند شراء المكياج، يجب عليك مراعاة ما أنت حساسة تجاهه، بعض الناس حساسون للمس، وبعضهم حساسون لمكونات محددة.

بالنسبة إلى أولئك الذين يتحسسون من اللمس، يجب عليهم تجنب استخدام الأصابع عند وضع المكياج أو العناية بالبشرة، وإنما وضعه باستخدام فرش اصطناعية طويلة الشعر.

بالنسبة إلى الجلود الحساسة لمكونات محددة، اكتشفي ما أنت حساسة تجاهه من خلال إجراء اختبار على رقعة من الجلد مع أخصائي العناية بالبشرة، وبالإضافة إلى ذلك، تحققي دائماً من أن المنتجات مصممة للبشرة الحساسة أم لا، وهو ما تتم الإشارة إليه عادةً على العبوة.

9. إعداد بشرتك بشكل صحيح
عند تحضير الجلد، تجنبي المنتجات التي تحتوي على الصابون، بالإضافة إلى ذلك، تجنّبي استخدام الغسول القاسي نظراً لأن القوام القابض قد يسبب تهيجاً، وبعد التنظيف، استخدمي قطعة قماش مبللة بالمياه الباردة لتبريد الجلد أثناء إعداده للترطيب، وبعد تطهير الجلد استخدمي نسيجاً مهدئاً الذي يحتفظ بالماء في البشرة.

10. تجنّب مسببات الحساسية
عند اختيار المكياج للبشرة الحساسة، عليك أن تكوني حذرة للغاية، ومن المفروض ألا تخفي قائمة المكونات أي أسرار عنك، وتأكدي من أن المنتج يلبي جميع معايير السلامة، ولا سيما من حيث كونه اجتاز اختبار الأمراض الجلدية، وتذكري أيضاً أن تبحثي عن كلمات مثل "اختبار النيكل"، والتي تشير إلى أن المنتج قد تم ضبطه لتقليل محتواه من النيكل، ومن ثم لخطر الحساسية.

11. التركيز على أفضل حلفاء بشرتك
بشرتك الحساسة ليس لها أعداء فقط، لذلك من المهم أن تتعرفي على حلفائها أيضاً، وفي ما يتعلق بالمكياج، اعتمدي الأنواع التي لا تسبب الحساسية، وغير الدهنية، والغنية بالمرطبات ومضادات الأكسدة، واختاري ذات القوام الخفيف التي لا تسد المسام وتسمح للجلد بالتنفس، واختاري المنتجات التي توفر أيضاً الحماية ضد المعتدين الخارجيين، مثل الشمس والتلوث.



12. تجربة مياه الينابيع الحرارية
جربي رش مياه الينابيع الحرارية – في حال توفرها - على جميع أنحاء وجهك بعد وضع المكياج، فهذا المكياج سيجعلها تدوم لفترة أطول، كما أنها تلين البشرة وترطبها وتحميها بفضل مزيجها الفريد من المعادن والعناصر النادرة، بما في ذلك السيلينيوم الذي تم التعرف على خصائصه المضادة للأكسدة.

* خلاصة القول
لدى بعض الناس بشرة حساسة نحو المكياج والمواد الداخلة في تركيبته، وحتى تقدم مواد المكياج فوائدها يجب أن نعتني بها، لتبقى فعالة ومفيدة للاستخدام كما كانت في يومها الأول. لذلك قومي بتخزينها في مكان بارد وجاف (ولكن ليس في الحمام)، ولا تتركيها مكشوفة ولا معرّضة للهواء، وقومي بتنظيف فرشاتك بعد كل استخدام.

أيضاً تجنبي المنتجات الرخيصة لأنها تميل عادةً لتكون أقل نقاءً، وتذكري، خلافاً للاعتقاد الشائع، أن العناية بالبشرة بالمنتجات الطبيعية قد لا تكون مناسبة دائماً للبشرة الحساسة، فإذا كنت حساسة لحبوب اللقاح مثلاً، فستدركين بسهولة لماذا لا يمكن للمنتج الطبيعي - في بعض الحالات - أن يكون مفيداً.
آخر تعديل بتاريخ 16 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية