يحدث العضال الغدي (Adenomyosis) عندما تتواجد وتنمو أنسجة بطانة الرحم، التي عادة ما تبطن الرحم، داخل الجدار العضلي للرحم، وغالبًا ما يحدث ذلك في أواخر سنوات قابلية الإنجاب بعد أن تكون المرأة قد أنجبت الأطفال.

وبالرغم من أن النساء المصابات بالعضال الغدي يعانين أيضًا من بطانة الرحم المهاجرة، إلا أن العضال الغدي يختلف عن بطانة الرحم المهاجرة (وهي حالة مرضية تزرع فيها بطانة الرحم خارج الرحم). 

ولا يزال سبب العضال الغدي مجهولاً، إلا أن المرض يختفي عادة بعد الوصول لسن اليأس. وبالنّسبة للواتي يعانين من انزعاج شديد بسبب العضال الغدي، فهناك بعض العلاجات التي قد تساعد، إلا أن استئصال الرحم هو العلاج الوحيد الذي يشفي من هذا المرض تمامًا.

* الأعراض
أحيانًا، يكون العضال الغدي ساكنًا، حيث لا يسبب أي علامات أو أعراض، أو يسبب شعورًا طفيفًا بعدم الارتياح، وفي حالات أخرى، قد يسبب ما يلي:
- نزيفا غزيرا أو لمدة طويلة أثناء الدورة الشهرية.
- تقلصات شديدة أو آلاما في الحوض كالسكين أثناء الدورة الشهرية (عسر الطمث).
- تقلصات الدورة الشهرية، والتي تستمر طوال هذه المدة وتتفاقم مع التقدم في العمر.
- الشعور بالألم أثناء الجماع.
- النّزيف بين الدورات الشهرية.
- الإصابة بجلطات الدم أثناء الدورة الشهرية.
وقد يزداد حجم الرحم ليصبح أكبر بمرتين أو ثلاثة من حجمه الطبيعي، وبالرغم من أن المرأة قد لا تدري أن رحمها قد أصبح أكبر حجمًا، إلا أنها قد تلاحظ أن الجزء الأسفل من بطنها يبدو أكبر أو أكثر مرونة.

* الأسباب
لا يزال السبب الحقيقي للعضال الغدي غير معروف. إلا أن نظريات الخبراء حول الأسباب المحتملة تشمل ما يلي:
- النمو المباشر للأنسجة.. يعتقد الخبراء أن العضال الغدي ينتج من الغزو المباشر لخلايا بطانة الرحم من سطح البطانة إلى العضلات التي تشكل جدران الرحم. وقد تزيد الفتحات التي يتم فتحها في الرحم خلال عملية مثل الولادة القيصرية من الغزو المباشر لخلايا بطانة الرحم في جدار الرحم.

- إنجاب الأطفال.. يرى خبراء آخرون أن العضال الغدي ينبع من داخل عضلة الرحم عن طريق أنسجة بطانة الرحم الموجود هناك عندما يبدأ الرحم بالتشكّل لدى الجنين الأنثى.

- التهاب جدار الرحم المرتبط بالوضع.. تشير نظرية أخرى إلى وجود علاقة بين العضال الغدي والولادة، فقد يتسبب التهاب لبطانة الرحم خلال فترة ما بعد الولادة في خرق الحدود الطبيعية للخلايا المبطنة للرحم.

- أصول الخلايا الجذعية.. تقترح نظرية حديثة أن الخلايا الجذعية بنخاع العظم قد تغزو عضلة الرحم، مسببة العضال الغدي.
وبغض النظر عن كيفية الإصابة بالعضال الغدي، فإن نموه يعتمد على انتشار هرمون الإستروجين في جسم المرأة. وعندما ينخفض إنتاج الإستروجين في سن اليأس، فإن العضال الغدي يتم الشفاء منه.

* عوامل الخطورة
تتضمن عوامل الخطورة المرتبطة بالعضال الغدي ما يلي:
- إجراء جراحة سابقة في الرحم، مثل إجراء عملية قيصرية أو إزالة ورم ليفي.
- الولادة.
- منتصف العمر.
معظم حالات العضال الغدي، المعتمدة على الإستروجين، تصيب النساء في الأربعينات والخمسينات من أعمارهن، مع وجود نسبة منخفضة بعد سن اليأس. ويمكن أن يرتبط العضال الغدي عند النساء في منتصف العمر بالتعرض لفترة أطول لهرمون الإستروجين مقارنة مع النساء الأصغر سنًا.

* المضاعفات
بالرغم من أن العضال الغدي غير ضار، إلا أن الألم والنزيف الشديد المرتبط به يمكن أن يحدث خللاً في نمط حياتكِ، فقد تجدين نفسك تتجنبين أنشطة كنتِ تستمتعين بأدائها في الماضي، لأنكِ لا تعلمين متى أو أين قد يبدأ النزيف. 

وقد تسبب الدورات الشهرية المؤلمة في الغياب عن العمل أو المدرسة وربما توتر العلاقات. وقد يؤدي الألم المتكرر إلى الاكتئاب والهياج والقلق والغضب والشعور بالعجز، لذلك يجب عليكِ الحصول على تقييمٍ طبي إذا كنتِ تشكين في إصابتك بالعضال الغدي، وإذا عانيت من نزيف حاد لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى فقر الدم المزمن.

اقرأ أيضا:
الحيض الغزير.. أسباب مختلفة وعلاجات متعددة (ملف)
أغذية تعالج آلام الدورة الشهرية
أعشاب تعالج آلام الدورة الشهرية
كيف تتأكدين أنه ألم ما بين الحيضتين؟
أسباب غياب الطمث بالتفصيل ومضاعفاتها
أسباب ومضاعفات عُسر الطمث
متى يمكنك استخدام حبوب تأخير الحيض؟
آخر تعديل بتاريخ 28 نوفمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية