لا تحتاج تكيسات الثدي (البسيطة) الممتلئة بالسائل إلى أي علاج، وإذا لم يحدث انقطاع بالطمث، فقد يوصي الطبيب بمراقبة تكيس الثدي عن كثب ليرى ما إذا شفيت التكيسات بلا علاج.
1- نمط الحياة والعلاجات المنزلية
لتخفيف الألم المصاحب لتكيسات الثدي، يمكنكِ تجربة الإجراءات التالية:
- ارتدِ حمالة صدر داعمة مناسبة، وإذا تسبب تكيس الثدي في حدوث ألم بالثدي، فمن  الأفضل توفير دعم جيد لأنسجة الثدي المحيطة للمساعدة في تخفيف الألم.

- تجنّبي الكافيين، وبالرغم من عدم وجود دليل محدد على أن تناول الكافيين مرتبط بتكيسات الثدي. ومع ذلك، تشعر بعض النساء بتحسن الأعراض بعد استبعاد الكافيين من النظام الغذائي. جربيي تقليل الكافيين أو استبعاده - في المشروبات، إلى جانب الأطعمة مثل الشوكولاتة - لاكتشاف مدى تحسن الأعراض.

- قللي استخدام الملح في النظام الغذائي، وعلى الرغم من أن الدراسات على تقييد استخدام الملح وتكون التكيسات غير قاطعة، إلا أن بعض الخبراء يقولون بفائدة تقليل الملح بالنظام الغذائي.

كما أن استهلاك كمية أقل من الصوديوم يقلل كمية السائل الزائد الذي يحتفظ به الجسم، وهو ما يخفف بدوره من الأعراض المرتبطة بتكيسات الثدي المملوءة بالسوائل.

- جربي المسكنات المتاحة بدون وصفة طبية إذا أوصى بها الطبيب. ويمكن تخفيف بعض أنواع ألم الصدر باستخدام أسيتامينوفين (تيلينول) أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، مثل إيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي) أو نابروكسين (أليف ونابروسين).

2- سحب الخلايا بالإبر الرفيعة
يمكن لسحب الخلايا بالإبر الرفيعة، وهو الإجراء المستخدم لتشخيص تكيس الثدي، أن يعالج الحالة أيضًا إذا قام الطبيب بسحب كل السائل من التكيس وقت التشخيص، حيث يختفي تكتل الثدي وتنتهي الأعراض لديكِ.

وإذا كنت تعانين من تكيس في الثدي، فقد تحتاجين لبزل السائل أكثر من مرة. إن تكرار حدوث التكيس أو ظهور تكيسات جديدة أمر شائع. مع ذلك، إذا ظهر التكيس خلال دورتين إلى ثلاث دورات من الحيض وازداد حجمه، فيجب زيارة الطبيب لتقييم التكيس بالتصوير بالموجات فوق الصوتية.

3- تناول الهرمونات
يمكن لتناول حبوب منع الحمل لتنظيم دورة الحيض المساعدة في تقليل تكرار حدوث تكيسات الثدي، ولكن بسبب الآثار الجانبية الخطيرة التي يمكن حدوثها، فإن حبوب منع الحمل أو علاجات الهرمون الأخرى، مثل تاموكسيفين، توصف عادةً للنساء اللاتي يعانين من أعراض شديدة فقط. أيضًا قد يقلل وقف علاج بديل الهرمون أثناء سنوات ما بعد انقطاع الطمث من تكون التكيسات.

4- الجراحة
يكون الاستئصال الجراحي للتكيس ضروريًا فقط في الظروف غير العادية. قد يتم اللجوء للجراحة إذا كان تكيس الثدي المزعج يحدث شهرًا تلو الآخر أو إذا كان التكيس يحتوي على سائل به دم أو كان التكيس يؤدي إلى علامات أخرى مقلقة.

5- الطب البديل
زيت زهرة الربيع المسائية هو مكمل حمض دهني (حمض اللينوليك) متاح بدون وصفة طبية. وتقترح بعض الدراسات البسيطة أن زيت زهرة الربيع المسائية قد يكون مفيدًا في تقليل ألم الثدي أثناء دورة الحيض، والمرتبط أحيانًا بتكيسات الثدي.

ومع ذلك، فالأدلة غير قاطعة، وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث. وعلى الرغم من عدم وضوح الآلية بالضبط، إلا أن بعض الخبراء يعتقدون أن نقص حمض اللينوليك لدى النساء يجعلهن أكثر حساسية للتقلبات الهرمونية أثناء دورة الحيض، وهو ما ينتج عنه ألم الثدي.

ويجب إجراء تقييم طبي للتكيس أو الكتلة للتأكد من أنها ليست سرطانًا، لذا يجب اتباع توصيات الطبيب. واخبري الطبيب بأية فيتامينات أو علاجات عشبية أو مكملات غذائية أخرى تتناولينها.

اقرأ أيضا:
ألم الثدي الأيمن مع وجود تكتل
هل خزعة الثدي كافية لاستبعاد السرطان؟
كيف يمكن الوقاية من سرطان الثدي؟
6 خطوات للتغلب على انسداد القنوات اللبنية

آخر تعديل بتاريخ 28 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد
    انشر تعليقك عن طريق
    تبقى لديك 500 حرف
    إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع
    أرسل

    شركاؤنا

    • المعاهد الوطنية الأمريكية
    • مؤسسة مايو كلينك