على شاشة التلفزيون، غالبًا ما يولد الأطفال بعواطف مندفعة وحركات سريعة، فالأم تتلوى من الألم عدة مرات من حركة انقباض واحدة، ثم يظهر الطفل. ولكن في الواقع، عادة ما يبدأ المخاض بصورة أقل إثارة من ذلك. لذا، تعرفي على علامات المخاض الشائعة وما الذي تعنيه بالنسبة لك ولطفلك.

1. الامِّحاء (عنق الرحم) نضج عنق الرحم
تتمثل إحدى العلامات الأولى من المخاض في تليين عنق الرحم وترققها، أو امِّحاء عنق الرحم. وتحدث عملية امِّحاء عنق الرحم غالبًا في الأسابيع الأخيرة السابقة للولادة، ولن تشعري بحدوثها، بل قد تتحقق مقدمة الرعاية الصحية من وجود علامات تغيير عنق الرحم من خلال الاختبارات المهبلية.

ويتم التعبير عن ترقق عنق الرحم بالنسب المئوية، فعند امِّحاء عنق الرحم بنسبة 0 في المئة، فإن طول عنق الرحم يكون عادة حوالي 3 إلى 4 سنتيمترات أو سميكا جدًا، ويجب أن تترقق عنق الرحم بنسبة 100 بالمائة، أو بالكامل قبل الولادة الطبيعية (المهبلية).

2. التوسعة.. انفتاح عنق الرحم
تتمثل إحدى العلامات الأخرى المبكرة للمخاض في توسيع فتحة عنق الرحم، وتتولى مقدمة الرعاية الصحية قياس مقدار التوسعة بالسنتيمتر من صفر إلى 10.
وفي البداية، يمكن أن تكون التغيرات الحاصلة في عنق الرحم بطيئة جدًا، لكن بمجرد بلوغ المخاض النشط، توقعي حدوث التوسعة بسرعة أكبر.

3. زيادة الإفرازات المهبلية
نزول بُقع خفيفة بين الأسابيع 37 و40 من الحمل يمكن أن يكون علامة على بداية المخاض. وتعرف الإفرازات المهبلية الوردية أو الدموية باسم العلامة الدموية. ومع ذلك، إذا كان النزيف المهبلي غزيرًا مثل فترة الحيض الطبيعية، اتصلي بالطبيب فورا، فالنزيف المهبلي الغزير يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة ما.

وخلال فترة الحمل، تكون فتحة عنق الرحم مسدودة بمكونات مخاطية سميكة لمنع دخول البكتيريا إلى الرحم. عندما تبدأ عنق الرحم في الترقق والانفتاح، فإن هذه المكونات قد تسقط، وفقدان المكونات المخاطية من بين العلامات التنبيهية للمخاض، ولكنها ليست حتمية، فربما تتبقى أيام أو أسابيع على المخاض.

4. الترتيب المتناسق.. فرط الطاقة
قد تستيقظين في صباح أحد الأيام بشعور مليء بالحيوية، مع تحمسك لملء الثلاجة بوجبات الطعام المعدة، وتجهيز السرير وترتيب ملابس طفلك حسب اللون. وهذه الرغبة معروفة باسم الترتيب المتناسق، ولا أحد يعرف السر بدقة، ولكنها ربما تكون غريزة بدائية حيث كانت العودة مجددًا إلى التجهيز البدني ضرورية لولادة أكثر أمانًا.

وقد تبدأ غريزة الترتيب المتناسق قبل موعد ولادتك بأشهر، لكن هذه الغريزة عادة ما تكون أقوى قبل عملية المخاض. افعلي ما يتوجب عليكِ فعله، ولكن لا ترهقي نفسك، واحتفظي بطاقتك للعمل الأصعب القادم وهو المخاض.

تمزق الأغشية: نزول ماء الولادة
الكيس الأمنيوسي هو غشاءٌ مملوءٌ بالسائل يحمي الجنين داخل الرحم. سوف تتمزق الأغشية عند بداية المخاض أو خلاله، وهو ما يُعرف أيضًا بنزول ماء الولادة.

عند نزول ماء الولادة قد تشعرين بخروج قطرات متقطعة أو مستمرة لكميات قليلة من سائل مائي من مهبلكِ أودفق أكثر وضوحًا.

وفي حالة نزول ماء الولادة، أو إذا كنت غير متأكدة ما إذا كان السائل هو السائل الأمينوسي أو البول أو أي شيء آخر، فاتصلي بالطبيب أو توجهي إلى مستشفى الولادة على الفور، وسيتم تقييمكِ أنتِ وطفلكِ لتحديد الخطوات التالية.

وإذا لم يعد الكيس الأمينوسي سليمًا، فإن التوقيت مهم للغاية، فكلما طالت مدة بدء المخاض بعد نزول ماء الولادة، زادت خطورة تعرضك أنتِ أو طفلكِ إلى عدوى. وربما يتم تحفيز تقلصات الرحم قبل بدء المخاض نفسه (تحفيز المخاض). في هذه الأثناء، تجنبي القيام بأي عمل يمكن أن يعرضك للبكتيريا في المهبل، مثل الجماع.

5. الانقباضات.. متى تبدأ آلام المخاض
خلال الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل، قد تواجهين تقلصات بشكل عرضي ومؤلم في بعض الأحيان، وهو الإحساس بضيق الرحم واسترخائه، ويطلق عليها انقباضات براكستون هيكس. وهي طريقة إحماء الجسم للمخاض.

ولمعرفة الفرق بين انقباضات براكستون هيكس والانقباضات الأخرى، فكّري في هذه الأسئلة:
- هل التقلصات منتظمة؟ احسبي مدة الانقباضات من بداية أول انقباضة إلى بداية الانقباضة التالية. وابحثي عن نمط الانقباضات المنتظمة والتي تزداد قوة تدريجيًا وتصبح قريبة من بعضها البعض، حيث تظل انقباضات المخاض الكاذب غير منتظمة.

- كم من الوقت تستمر الانقباضات؟ ما مقدار الوقت المستغرق بين كل حركة من حركات الانقباض، وتستمر الانقباضات الحقيقية ما بين 30 إلى 90 ثانية.

- هل تتوقف الانقباضات؟ تستمر الانقباضات الحقيقية بغض النظر عن مستوى نشاطك أو وضعك، بينما أثناء المخاض الكاذب، قد تتوقف التقلصات عند المشي أو الراحة أو تغيير الوضع.

* توقع الإنذارات الكاذبة
تذكري، لا أحد يعرف بدقة أسباب تحفيز المخاض، كما أن تجربة كل امرأة تكون فريدة من نوعها. فأحيانًا يصعب التكهن بموعد بدء المخاض.

ولا تترددي في الاتصال بالطبيب إذا كنتِ في حيرة حول ما إذا كنتِ في مرحلة المخاض. فالولادة المبكرة، على وجه الخصوص، يمكن أن تكون خادعة. إذا ظهرت عليك أي علامات للمخاض قبل 36 أسبوعًا، خصوصًا في حالة نزول بقع دم من المهبل، فاستشيري مقدمة الرعاية الصحية.

وحينما يحين الموعد، يكون المخاض واضحًا تقريبًا من تلقاء نفسه، إذا وصلتِ إلى المستشفى في مخاض كاذب، فلا تشعري بالحرج أو الإحباط. فكري في هذا الأمر وكأنها ممارسة تجريبية، فالشيء المهم هو التأكد من اقتراب موعد المخاض!

اقرأ أيضا:
تقويم أسبوعي لأحداث الثلث الأخير من الحمل
بعد نزول ماء الولادة.. متى سيبدأ المخاض؟
7 مخاطر لتحفيز عملية الولادة.. تعرفي عليها
ما الوسيلة الآمنة لمنع الحمل بعد الإنجاب؟

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 4 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية