صحــــتك

سرطان القولون مراحله وكيفية علاجه


بعد التشخيص والتأكد من الإصابة بما يسمى سرطان القولون، يذهب الطبيب فورًا لتحديد المرحلة من أجل المباشرة بالعلاج، فإن الطرق العلاجية أدت إلى نتائج مبهرة.

مراحل سرطان القولون

 

بعد التأكد من وجود سرطان القولون ، يطلب الطبيب إجراء اختبارات لتحديد شدة (مرحلة) السرطان، ويساعد تحديد مرحلة المرض في تحديد طرق العلاج التي تناسب كل حالة.
قد تشمل اختبارات تحديد المراحل إجراءات التصوير مثل فحوصات الأشعة المقطعية للبطن والصدر، وفي العديد من الحالات، قد لا يتم تحديد مرحلة المرض حتى يتم إجراء جراحة سرطان القولون.

  • المرحلة الأولى: وفيها ينمو السرطان عبر البطانة السطحية (الغشاء المخاطي) للقولون أو المستقيم، ولكنه لم ينتشر خارج جدار القولون أو المستقيم.
  • المرحلة الثانية: وفيها ينمو السرطان بداخل جدار القولون أو المستقيم أو من خلاله، ولكنه لا ينتشر في العقد الليمفاوية القريبة.
  • المرحلة الثالثة: وفيها يغزو السرطان العقد الليمفاوية القريبة، ولكنه لم يؤثر بعد على الأجزاء الأخرى من الجسم.
  • المرحلة الرابعة: وفيها ينتشر السرطان إلى المناطق البعيدة، مثل الأعضاء الأخرى، على سبيل المثال، إلى الكبد أو الرئة.

سرطان القولون

 

علاج سرطان القولون

 

سيعتمد نوع العلاج الذي يصفه الطبيب إلى حد كبير على مرحلة السرطان، وخيارات العلاج الأولي الثلاثة هي: الجراحة، والعلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي.

  • جراحة سرطان القولون في المراحل المبكرة

إذا كان موضع السرطان الذي تعاني منه صغيرًا ويقع داخل زائدة لحمية ومرحلته مبكرة للغاية، فربما يتمكن الطبيب من استئصاله بالكامل أثناء تنظير القولون، ويمكن استئصال الزوائد اللحمية الأكبر حجمًا من خلال عملية استئصال الغشاء المخاطي بالمنظار، وإذا حدد اختصاصي علم الأمراض أن السرطان قد تم على الأرجح استئصاله بالكامل، فقد لا تكون هناك حاجة لعلاج إضافي.

يمكن استئصال الزوائد اللحمية التي لا يمكن استئصالها أثناء تنظير القولون باستخدام جراحة المنظار، وفي هذا الإجراء، يُجري الجراح العملية من خلال عدة شقوق صغيرة في جدار البطن، حيث يقوم بإدخال أدوات مثبتة بها كاميرا لعرض القولون على شاشة فيديو، وكذلك، قد يأخذ الجراح عينة من العقد الليمفاوية في المنطقة المصابة بالسرطان.

  • جراحة سرطان القولون الانتشاري

إذا انتشر سرطان القولون بداخل القولون أو عبره، فقد يوصي الجراح بإجراء عملية استئصال القولون الجزئي لاستئصال الجزء المصاب بالسرطان، بالإضافة إلى جزء من المنطقة المحيطة بالنسيج السليم في أيٍّ من جانبَي السرطان، وعادةً ما يتم استئصال العقد الليمفاوية القريبة واختبارها لفحص السرطان.

في أغلب الأحيان، يقوم الجراح بإعادة توصيل الأجزاء السليمة من القولون أو المستقيم، ولكن عند تعذر حدوث ذلك، على سبيل المثال إذا كان السرطان في مخرج المستقيم، فقد يلزم إجراء فغر القولون الدائم أو المؤقت، ويتضمن هذا عمل فتحة في جدار البطن من جزء الأمعاء المتبقي للتخلص من نفايات الجسم في كيس خاص، وفي بعض الأحيان، يكون فغر القولون مؤقتًا فقط، بحيث يمنح الوقت لتعافي القولون أو المستقيم بعد الجراحة، ومع ذلك، ففي بعض الأحيان، قد يكون فغر القولون دائمًا.

  •  جراحة السرطان المتقدم

إذا كان السرطان في مرحلة متقدمة للغاية أو صحتك العامة سيئة جدًا، فقد يوصي الجراح بإجراء عملية لتخفيف انسداد القولون، أو غير ذلك من الحالات المَرَضية لكي تتحسن الأعراض، ولا يتم إجراء هذه الجراحة لعلاج السرطان، ولكنها تعمل بدلاً من ذلك على تخفيف حدة العلامات والأعراض، مثل النزيف أو الألم.

في بعض الحالات التي ينتشر فيها السرطان إلى الكبد فقط، وتكون الصحة العامة أيضًا جيدة، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لاستئصال الآفات السرطانية من الكبد، ويمكن استخدام العلاج الكيميائي قبل هذا النوع من الجراحة أو بعده، وقد يحسّن هذا العلاج من توقعات سير المرض.

  • العلاج الكيميائي

يَستخدم العلاج الكيميائي أدوية لتدمير الخلايا السرطانية، وعادة ما يؤخذ العلاج الكيميائي لسرطان القولون بعد إجراء الجراحة إذا انتشر السرطان في العقد الليمفاوية، وبهذه الطريقة، قد يقلل العلاج الكيميائي من خطر تكرار الإصابة بالسرطان.

قد يؤخذ العلاج الكيميائي أيضًا للتخفيف من أعراض سرطان القولون الذي انتشر في الأجزاء الأخرى من الجسم، وقد يُستخدم العلاج الكيميائي قبل إجراء الجراحة لتقليص السرطان قبل العملية، وبالنسبة للأشخاص المصابين بسرطان المستقيم، عادة ما يُستخدم العلاج الكيميائي جنبًا إلى جنب مع العلاج الإشعاعي.

 

  • الدعم النفسي لعلاج سرطان القولون

ختاماً، ما يحتاجه المريض في رحلة علاج سرطان القولون يفوق الأدوية والعلاجات الطبية إلى دعم نفسي من الأسرة والأصدقاء والجيران والأحبة كافة، فكلما تكاتف هؤلاء زادت رغبة المريض بالتمسك بالحياة ومحاربته للسرطان، وهذا له تأثير إيجابي في مراحل العلاج كافة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.