صحــــتك

الأطفال وداء السكري: كيف نحقق التوازن بين المتعة والصحة؟


داء السكري لدى الأطفال هو حالة مرضية يتوقف فيها جسم الطفل عن إنتاج هرمون  الأنسولين جزئيا أو كليا أو يكون الخلل بالاستجابة لهرمون الأنسولين.

لعقود من الزمان، كان يُعتبر مرض السكري من النوع الثاني حالة للبالغين فقط، وكان يُطلق عليه مرض السكري الذي يصيب البالغين. لكن ما كان في السابق مرضاً يواجهه الكبار أساساً، أصبح شائعاً بين الأطفال.

أعراض داء السكري من النوع الثاني عند الأطفال

- زيادة العطش والتبول.
- زيادة الجوع.
- فقدان الوزن.
- التعب.
- تشوش الرؤية، إذا كانت نسبة السكر في دم طفلك مرتفعة للغاية.
- تقرحات بطيئة الشفاء أو عدوى متكررة.
- مناطق اسمرار الجلد.

الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني

- السمنة، فكلما كانت أنسجة الطفل أكثر دهنية، أصبحت خلايا جسمه أكثر مقاومة للأنسولين.
- الخمول.
- التاريخ المرضي العائلي للإصابة بـداء السكري من النوع الثاني.
- الأطفال من أعراق معينة، وخاصة السود واللاتينيين والهنود الحمر والأميركيين من أصل آسيوي وسكان جزر المحيط الهادئ، أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

علاج الإصابة بداء السكري من النوع الثاني عند الأطفال

يُعد علاج داء السكري من النوع الثاني التزاماً مدى الحياة بمراقبة مستوى السكر في الدم وتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، وأحياناً تناول جرعات الأنسولين أو الأدوية الأخرى، حتى للأطفال. وبينما ينمو الطفل ويتغير، تتغير كذلك خطة علاج داء السكري الخاصة به.

واعتماداً على نوع الدواء الذي يحتاجه طفلك، فقد تحتاج إلى فحص مستوى السكر في الدم عند طفلك وتسجيله يومياً على الأقل، وربما أكثر من ذلك. وعادة ما يتطلب ذلك استخدام شرائح القياس بالإصبع، بالرغم من أن بعض أجهزة قياس الجلوكوز في الدم تسمح بإجراء الاختبار من مواقع أخرى. وسيتعين على الأطفال الذين يحتاجون إلى العلاج بالأنسولين فحص مستويات السكر في الدم ثلاث مرات على الأقل يومياً. اسأل طبيبك عن عدد المرات التي ينبغي فحص مستوى سكر الدم لدى طفلك فيها.

وتذكر أن الاختبار هو الوسيلة الوحيدة للتأكد من أن مستوى السكر في دم طفلك لا يزال ضمن النطاق المستهدف له، وقد يطلب منك الطبيب الاحتفاظ بسجل لقراءات الجلوكوز في الدم لدى طفلك، أو قد يقوم بتنزيل هذه المعلومات من جهاز قياس الجلوكوز في الدم الخاص به.

1- تناول الطعام الصحي

على عكس المفهوم الشائع، لا يوجد نظام غذائي خاص بداء السكري. ولن يمكنك إلزام طفلك بتناول أطعمة مملة غير شهيَّة طوال حياته. لكن سيحتاج طفلك إلى تناول الكثير من الفاكهة والخُضَر والحبوب الكاملة، وهي أطعمة غنية بالمواد المغذية وقليلة الدهون والسعرات الحرارية. ويتضمن النظام الغذائي الصحي الحد من المشروبات الغازية والعصائر والحلويات، وتقليل الأطعمة التي تحتوي على دهون حيوانية. وعادة ما يمثل هذا النوع من النظام الغذائي أفضل برنامج غذائي لجميع أفراد العائلة. حتى الأطعمة السكرية مسموح بها مرة كل فترة فقط، ما دامت مدرجة في خطة الوجبات الخاصة بطفلك.

ورغم ذلك، فإن فهم ما يمكن إطعامه لطفلك وكميته قد يكون أمراً صعباً. يمكن اختصاصي التغذية المسجل مساعدتك في وضع خطة للوجبات تلائم الأهداف الصحية لطفلك والأطعمة المفضلة له ونمط الحياة الخاص به. وإذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فسيكون تقليل وزنه تدريجاً أحد الأهداف.

2- النشاط البدني

يحتاج الجميع إلى ممارسة التمارين الهوائية المنتظمة (الأيروبيك)، ولا يُستثنى من ذلك الأطفال المصابون بداء السكري من النوع الثاني. وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بأن يمارس الأطفال والمراهقون الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني، النشاط بصورة معتدلة إلى شديدة، لما لا يقل عن 60 دقيقة يومياً، وتقليل الوقت المنقضي أمام أجهزة التلفزيون والكمبيوتر والأجهزة المحمولة، لأجل هدف غير أكاديمي، إلى أقل من ساعتين يومياً.

ألحق طفلك بأحد الفرق الرياضية. والأفضل من ذلك، حاولا القيام بذلك معاً. فيمكنكما لعب المطاردة في الفناء الخلفي للمنزل، ويمكنكما المشي أو الجري في الحيّ الذي تقطنون فيه. ويمكنكما أيضاً الذهاب إلى حوائط التسلق في الأماكن المغلقة أو حمام السباحة المحلي. اجعل الأنشطة البدنية جزءاً من روتين طفلك اليومي.

وقد تسبب الأنشطة البدنية خفض مستوى السكر في الدم. إذا كان طفلك يحتاج إلى العلاج بالأنسولين، افحص مستوى السكر في دمه قبل ممارسة أي نشاط. فقد يحتاج إلى تناول وجبة خفيفة قبل ممارسة الرياضة للمساعدة في منع انخفاض مستوى السكر في الدم.

 

3- الميتفورمين

توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بإعطاء دواء ميتفورمين (فورتاميت، وجلوكوفاج، وجلاميتزا) لجميع الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الثاني. حيث يعمل الميتفورمين على تقليل كمية السكر التي يطلقها كبد الطفل في مجرى الدم بين الوجبات.

ولكن قد تتضمن الآثار الجانبية الغثيان واضطرابات المعدة والإسهال والصداع. لا يُعد دواء ميتفورمين آمناً لأي شخص يعاني من فشل كبدي أو فشل كلوي أو فشل القلب، حيث يمكن أن يتراكم حمض اللاكتيك (الحماض اللبني) بشكل ضار عند المرضى المصابين بهذه الحالات المرضية إذا تناولوا دواء ميتفورمين.

4- الأنسولين

توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال أيضاً بالعلاج بالأنسولين إذا كان طفلك يعاني مما يأتي:
- مستويات الجلوكوز في الدم العشوائية بمقدار 250 ملغ/دل (13.9 ملليمول/لتر) أو أعلى.
- مستويات الهيموجلوبين السكري أعلى من 9 في المئة.
- الحماض الكيتوني السكري.
- احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الأول.

وإذا كان العلاج بالأنسولين ضرورياً، فلا بد من حقنه تحت الجلد. وتتضمن خيارات حَقْن الأنسولين ما يأتي:
- الحُقن، باستخدام إبرة رفيعة ومحقنة أو قلم الأنسولين.
- مضخة الأنسولين، وهي جهاز بحجم الهاتف الخلوي تقريباً، يُرتدى على الجسم. وهناك أنبوب يوصل خزان الأنسولين بالقسطرة التي تُدخَل تحت جلد البطن.
- المضخة اللاسلكية التي تستخدم جرابات صغيرة مليئة بالأنسولين خيار آخر متاح حالياً.

تتوافر العديد من أنواع الأنسولين، منها الأنسولين سريع المفعول، والأنسولين طويل المفعول، والخيارات الوسط. ويعتمد القرار بشأن العلاج الأفضل على الطفل ومستوى السكر في دمه ووجود أي مشكلات صحية أخرى يعاني منها.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بداء السكري من النوع الثاني عند الأطفال؟

- قدمي لطفلك الإفطار الصحي، حتى لا يضطر إلى تناول الوجبات الخفيفة قبل الغداء.
- قللي من السكر الذي يتناوله طفلك، وذلك بتخفيض الكميات، والحد من العصائر المحلاة.
- قدمي لطفلك المزيد من الخُضَر والفواكه والحبوب الكاملة كبدائل صحية للوجبات الخفيفة.
- اجلسوا للعشاء معاً، وتجنبوا مشاهدة التلفزيون في أثناء تناول الطعام.
- اضبطي معدلات استخدام الأجهزة الإلكترونية.
- اقضوا وقتاً أطول كعائلة في ممارسة الأنشطة الحركية.
- استشيري متخصص تغذية ليقدم لك نصائحه بشأن الغذاء الصحي.
- ساعدي مدرسة أولادك لتضع معايير صحية للوجبات التي تقدَّم للأطفال.

 

 

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.