صحــــتك

أنيميا الفول

ما أفضل علاج لأنيميا الفول؟
أمراض
ما هو مرض فقر دم الفولية (أنيميا الفول)؟ وهل له علاقة بمرض كوفيد-19 (الكورونا)؟
مريض أنيميا الفول يعاني الدوخة والتعب
استشارات صحية
بالطبع الأمر يحتاج للتقييم الشامل مع اختصاصي أمراض الدم، خصوصا أن قياس نسبة الإنزيم بعد حدوث نوبة من نوبات تكسير كرات الدم الحمراء تكون نتائجه غير سليمة ويجب قياس نسبة الإنزيم بعيدا عن نوبات تكسير كرات الدم الحمراء.
طفلتي حاملة لمرض أنيميا البحر المتوسط
استشارات صحية
حاملو جين أو مورثة أنيميا البحر المتوسط أو الثلاسيميا، والتي تم اكتشافها بهذا العمر دون أن تكون سببت سابقاً أي مشكلة يعيشون بشكل طبيعي لحد ما دون الحاجة لعلاج أو نقل دم.
ما الفاكهة الممنوعة مع أنيميا الفول؟
استشارات صحية
أنيميا الفول مرض وراثي ينتج عن نقص إنزيم معين في الجسم وهو إنزيم الجلوكوز-6 فوسفات النازع للهيدروجين G6PD deficiency، وهو نقص الإنزيم الأكثر انتشارًا في العالم، إذ إن عدد المصابين به حوالي 600 مليون شخص حول العالم.
هل هناك علاقة بين أنيميا الفول والتحسس؟
استشارات صحية
بداية، لا علاقة لأنيميا الفول أبدا بحادثة التحسس الشديد التي حصلت عند ولدك. أنيميا الفول هي نقص بإنزيم معين بالكريات الحمر يدعى G6PD، بوجود هذا النقص عند تناول مواد غذائية معينة كالفول...
طفلي ضعيف الشهية ويعاني أنيميا الفول
استشارات صحية
إن المرضى المصابين بعوز خميرة جي 6 بي دي G6PD، والذي نسميه مرض الفول أو أنيميا الفول، يمكن أن يعيشوا حياة طبيعية ولا يحتاجون لتحليل دوري لفقر الدم، بشرط الامتناع التام عن كل الأطعمة والأدوية التي تحطم خلايا الدم الحمراء.
DefaultImage
استشارات صحية

الأخت الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
الرضاعة من حليب صناعي يحتوي مشتقات فول الصويا لا تضر ولا تسبب أي انحلال بالدم. لأن الحليب الصناعي الذي يحتوي على فول الصويا لا يحتوي على المواد المؤكسدة التي تسبب انحلال الدم.
مرضى أنيميا الفول ونسبة الهيموغلوبين
استشارات صحية
الأخ عبد العزيز؛
المفترض أنك متأكد من تشخيصك بأنيميا الفول، وأنك متابع مع أحد أطباء أمراض الدم. وعادة في مرضى أنيميا الفول يكون معدل الهيموغلوبين إما طبيعياً أو أقل من الطبيعي بشيء بسيط.
ما أفضل علاج لأنيميا الفول؟
استشارات صحية
الأخت جنة الفردوس؛
بالنسبة لسؤالكم عن حالة ولدكم شفاه الله وعافاه، فأعتقد أن حضرتك على علم بالأسباب التي تؤدي إلى تكسر كرات الدم الحمراء بالنسبة لمرضى أنيميا الفول(G6PD defeciency).