اضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب عقلي يشعر فيه الأشخاص بإحساس مبالغ فيه بأهميتهم، فضلاً عن حاجةٍ عميقةٍ إلى التقدير وانعدامٍ التعاطف مع الآخرين، بيد أنّه يكمن خلف هذا القناع من الثقة الزائدة شعور هش وضعيف بتقدير الذات يتّصف بسرعة تأثّره بأدنى قدرٍ من النّقد.

يسبب اضطراب الشخصية النرجسية مشاكل في الكثير من مجالات الحياة، كالعلاقات والعمل والمدرسة والشؤون الماليّة، فقد تشعر بالحزن والخيبة على وجه العموم حين لا تلقى الامتياز الخاصّ أو الإعجاب اللذين تعتقد أنّك تستحقّهما، وربما لا يستمتع الآخرون بوجودهم حولك، كما يمكن ألّا تشعر بالرضا في علاقاتك.

يعد اضطراب الشخصية النرجسية واحدًا من أنواع عديدةٍ من اضطرابات الشخصية، واضطرابات الشخصية هي حالاتٌ مرضية يتّسم فيها الأشخاص بخصائص تجعلهم يشعرون بالأسى ويسلكون سلوكًا مزعجًا على المستوى الاجتماعيّ، ممّا يحدّ من قدرتهم على الأداء في العلاقات وغيرها من مجالات الحياة كالعمل أو المدرسة.

إذا كنت تعاني من اضطراب الشخصية النرجسيّة فإنك قد تبدو بمثابةِ شخصٍ مغرورٍ ومتبجّحٍ ومتغطرس، وغالباً ما تحتكر الأحاديث، وربّما تستخفّ بالناس الذين تتصوّر أنّهم أقلّ شأنًا وتنظر إليهم بتعالٍ، وقد يكون عندك شعورٌ بالاستحقاق - وحين لا تتلقى معاملةً خاصةً فإنك قد تفقد الصبر أو تغضب، ولعلّك تصرّ على الحصول على "الأفضل" من كلّ شيء - على سبيل المثال أفضل السيارات أو أفضل الأندية الرياضية أو أفضل وسائل الرعاية الطبية.

وفي الوقت نفسه، قد تكون لديك مشكلةٌ في التعامل مع أيّ شيءٍ يفهم على أنّه انتقاد، كما يمكن أن تشعر سرًا بالقلق والعار والضعف والذّل. لذا، فإنك لكي تحسّن شعورك، فإنّك قد تتفاعل مع الآخرين بغضبٍ شديدٍ أو تحتقرهم أو تحاول التقليل من شأنهم، قاصدًا بذلك أن تجعل نفسك تبدو متفوقًا، أو أنك قد تشعر بالاكتئاب والمزاجيّة لأنّك لا ترقى إلى الكمال.

آخر تعديل بتاريخ 9 سبتمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية