تعتبر كلمة داش (DASH) اختصارًا للجملة الإنجليزية Dietary Approaches to Stop Hypertension، والتي تعني الطرق الغذائية لإيقاف ارتفاع ضغط الدم. 

يعد نظام DASH الغذائي نهجًا طوال الحياة لتناول الأطعمة الصحية، وهو مصمم للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم أو الوقاية منه.

يشجعك نظام DASH الغذائي على تقليل الصوديوم في نظامك الغذائي وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية التي تساعد في خفض ضغط الدم والبوتاسيوم، والكالسيوم والماغنيسيوم.


من خلال اتباع نظام DASH الغذائي، قد تتمكن من تقليل ضغط دمك في أسبوعين فقط، ومع مرور الوقت، قد ينخفض ضغط الدم الانقباضي من 7 إلى 12 نقطة، ما يمكن أن يُحدث اختلافًا ملحوظًا في مخاطرك الصحية.

ولأن نظام DASH الغذائي هو طريقة صحية لتناول الطعام، فإنه لا يقدم فوائد صحية فقط لخفض ضغط الدم، ولكنه يتماشى أيضا مع التوصيات الغذائية للوقاية من هشاشة العظام، والسرطان، ومرض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري.


ولا يُعد نظام DASH الغذائي برنامجًا لإنقاص الوزن، ولكنه يمكن أن يساعد في فقدان بعض الأرطال غير المرغوبة لأنه يساعد في توجيهك نحو الوجبات الصحية الخفيفة منها والمعتادة.

وفي هذا الملف سنتعرف على أنواع انظمة داش، ومكونات نظام وجباته، وأهم التوصيات لنظام أكثر فعالية. 
آخر تعديل بتاريخ 10 مايو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية