الفشل الكبدي الحاد (Acute liver failure) هو فشل في وظيفة الكبد الذي يحدث بسرعة خلال أيام أو أسابيع، وعادة يحدث لشخص لا يعاني من مرض في الكبد مسبقًا. ويعتبر الفشل الكبدي الحاد أقل شيوعًا من المزمن والذي يتطور بشكل أبطأ.

ويمكن للفشل الكبدي الحاد، الذي يُعرف أيضًا باسم المداهم، أن يسبب مضاعفات خطيرة بما في ذلك النزيف الشديد وزيادة الضغط في المخ. ويعتبر حالة طبية طارئة تتطلب دخول المستشفى، ويمكن أن يزول بالعلاج وذلك اعتمادًا على السبب، وعلى الرغم من ذلك ففي كثير من الحالات قد يكون زرع الكبد هو العلاج الوحيد.



* الأعراض
قد تشمل علامات وأعراض الفشل الكبدي الحاد ما يلي:
- اصفرار لون الجلد والعينين (الصفراء).
- ألما في الجزء العلوي الأيمن من البطن.
- تورما بالبطن.
- الغثيان.
- القيء.
- شعورا عاما بعدم الارتياح (التوعك).
- التّوهان أو الارتباك.
- النعاس.
ويمكن للفشل الكبدي الحاد أن يتطور بسرعة لدى شخص سليم، ويكون مُهددًا للحياة. وإذا عانيت أنت أو أحد تعرفه فجأة من اصفرار في لون العينين أو الجلد أو ليونة في الجزء العلوي من البطن، أو حدثت أي تغيرات غير عادية في الحالة العقلية أو الشخصية أو السلوك، اطلب العناية الطبية على الفور.

* الأسباب
يحدث الفشل الكبدي الحاد عندما تتلف خلايا الكبد بشكل ملحوظ ولا تعود قادرة على أداء وظيفتها. وتتضمن الأسباب المحتملة له ما يلي:
- جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين.. يعتبر تناول الكثير من الأسيتامينوفين (تيلينول وأدوية أخرى) من الأسباب الأكثر شيوعًا للفشل الكبدي الحاد. ويمكن أن يحدث الفشل الكبدي الحاد بعد تناول جرعة واحدة كبيرة من الأسيتامينوفين أو بعد جرعات أعلى من الموصى بها يوميًا لعدة أيام. وإذا كنت تشك بأنك أو أحدًا تعرفه قد تناول جرعة زائدة من الأسيتامينوفين، فاطلب العناية الطبية بأسرع ما يمكن، ولا تنتظر لحين ظهور علامات فشل الكبد.

- الأدوية الموصوفة من الطبيب.. يمكن لبعض الأدوية الموصوفة من الطبيب أن تسبب الفشل الكبدي الحاد، بما في ذلك المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهاب غير الاستيرودية ومضادات الاختلاج.



- المكملات العشبية.. ترتبط المكملات العشبية والمكملات الغذائية بالفشل الكبدي الحاد، بما في ذلك الكافا والافيدرين والقلنسوة والنعناع.

- التهاب الكبد وغيره من الفيروسات.. يمكن لالتهاب الكبد أ والتهاب الكبد ب والتهاب الكبد الوبائي هـ أن تسبب الفشل الكبدي الحاد. كما يمكن لفيروسات أخرى أن تسبب الفشل الكبدي الحاد، بما في ذلك فيروس ابشتاين بار والفيروس المضخم للخلايا وفيروس الهربس البسيط.

- السموم.. تشمل السموم التي يمكنها أن تسبب الفشل الكبدي الحاد الفطر البري السام أمانيت فالوسياني، والذي يتم الخلط أحيانًا بينه وبين الأنواع الصالحة للأكل.

- مرض ذاتي المناعة.. يمكن أن يحدث الفشل الكبدي الحاد عن طريق التهاب الكبد المناعي الذاتي، وهو مرض يهاجم فيه جهاز المناعة خلايا الكبد مما يسبب التهابا وإصابة.

- أمراض الأوردة في الكبد.. يمكن لأمراض الأوعية الدموية مثل متلازمة بود كياري أن تسبب انسدادًا في أوردة الكبد مما يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكبدي الحاد.

- أمراض الأيض.. يمكن لبعض أمراض الأيض، مثل مرض ويلسون والكبد الدهني الحاد نتيجة الحمل أن تسبب الإصابة بالفشل الكبدي الحاد بشكل نادر.

- مرض السرطان.. يمكن لمرض السرطان الذي يبدأ أو يمتد إلى الكبد أن يسبب فشل الكبد.



* المضاعفات
غالبًا ما يسبب الفشل الكبدي الحاد مضاعفات، وتشمل ما يلي:
- زيادة السائل في الدماغ (وذمة دماغية).. تتسبب زيادة السائل في حدوث ضغط لبناء الدماغ، والتي يمكنها أن تحل محل نسيج المخ خارج المساحة التي عادة ما يشغلها (الفتق). يمكن أيضًا للوذمة الدماغية أن تحرم الدماغ من الأكسجين.

- النزيف واضطرابات النزيف.. لا يمكن للكبد المصاب بالفشل أن ينتج كميات كافية من عوامل التجلط والتي تساعد الدم على التجلط. وعادة يُصاب الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكبدي الحاد بنزيف من السبيل المعدي المعوي، وقد يكون من الصعب السيطرة على النزيف.

- العدوى.. يتعرض الأشخاص المصابون بالفشل الكبدي الحاد لخطر متزايد للإصابة بالعديد من أنواع العدوى، وبخاصة في الدم والجهاز التنفسي والمسالك البولية.

- الفشل الكلوي.. عادة ما يحدث الفشل الكلوي بعد فشل الكبد، وخاصة في حالات تناول جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين الذي يدمر كلاً من الكبد والكليتين.
آخر تعديل بتاريخ 6 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية