يعد سرطان الكبد (Liver cancer)، واحدا من السرطانات الشائعة، التي تتعدد عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة به. وقد تتشابه أعراضه، وخصوصا في بداية المرض مع أمراض أخرى، لذلك وعند الشك به يتم إجراء فحوص متعددة للكشف عنه، وتتضمن الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص الإصابة به ما يلي:
- اختبارات الدم
قد تبين اختبارات الدم التشوهات التي لحقت بوظائف الكبد.
اختبارات التصوير بالأشعة
قد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات التصوير بالأشعة، مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالأشعة المقطعية (CT) وبالرنين المغناطيسي (MRI).
- أخذ عينة من نسيج الكبد للفحص
أثناء خزعة الكبد، يتم أخذ عينة من الكبد وفحصها تحت المجهر. وقد يدخل الطبيب إبرة رفيعة عبر جلدك إلى الكبد للحصول على العينة النسيجية. وتنطوي خزعة الكبد على مخاطر النزف والكدمات والعدوى.



* تحديد شدة سرطان الكبد
فور الانتهاء من تشخيص سرطان الكبد، سيعمل الطبيب على تحديد شدة (مرحلة) السرطان. وتساعد اختبارات تحديد مرحلة المرض على تحديد حجم وموقع السرطان ومدى انتشاره. وتتضمن اختبارات التصوير بالأشعة المستخدمة لتحديد مرحلة سرطان الكبد التصوير المقطعي المحوسب التصوير بالرنين المغناطيسي وفحص العظام.

وهناك وسائل مختلفة لتحديد مراحل مرض سرطان الكبد، وإحدى هذه الوسائل تستخدم الأرقام الرومانية من الأول إلى الرابع، وأخرى تستخدم الحروف من أ إلى د. ويستخدم الطبيب مرحلة السرطان لتحديد خيارات العلاج وتوقع سير المرض. وتشير المرحلة الرابعة والمرحلة د إلى سرطان الكبد عندما يكون أسوأ تفاقمًا.

* العلاجات والعقاقير
تتوقف علاجات سرطان الكبد الرئيسي على مدى شدة (مرحلة) المرض وكذلك عمرك والحالة الصحية العامة والتفضيلات الشخصية.

وقد تشمل خيارات العلاج مايلي:
- جراحة لإزالة جزء من الكبد
في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك باستئصال جزء من الكبد لإزالة سرطان الكبد وجزء صغير من النسيج الصحي الذي يحيط به إذا كان الورم صغيرًا ويعمل الكبد بشكل جيد. وإذا كان هذا هو الخيار لك فإنه يعتمد أيضًا على موقع السرطان داخل الكبد.

- جراحة زرع الكبد
أثناء جراحة زرع الكبد، يتم إزالة الكبد المريض واستبداله بكبد صحي من أحد المتبرعين. وتُعتبر جراحة زرع الكبد خيارًا لعدد بسيط من الأشخاص ممن يعانون من سرطان الكبد في مرحلته المبكرة.

- تجميد الخلايا السرطانية
تستخدم طريقة الاستئصال بالتثليج برودة قاسية لتدمير الخلايا السرطانية، وأثناء هذا الأجراء، يضع الطبيب أداة (مسبار بالتبريد) تحتوي على نيتروجين سائل مباشرة في أورام الكبد. ويُستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية لتوجيه مسبار التبريد ورصد تجميع الخلايا.



- تسخين الخلايا السرطانية
في إجراء يُسمى الاستئصال بواسطة الموجات الترددية، يُستخدم تيار كهربائي لتسخين الخلايا السرطانية وتدميرها. باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية أو الفحص بالأشعة المقطعية كوسيلة توجيه، يدخل الجراح إبرة رفيعة أو أكثر في الشقوق التي تم عملها في البطن. وعندما تصل الإبر إلى الورم، يتم تسخينها بتيار كهربائي لتدمير الخلايا السرطانية.

- حقن الكحول في الورم
أثناء حقن الكحول، يتم حقن كحول صاف مباشرة في الأورام، إما من خلال الجلد أو أثناء العملية. ويعمل الكحول على موت الخلايا السرطانية.

- حقن أدوية العلاج الكيميائي في الكبد
الانصمام الكيميائي هو نوع من العلاج الكيميائي الذي يتيح أدوية مضادة للسرطان تتسم بالفاعلية للكبد مباشرة. وأثناء العلاج، يتم حقن أدوية العلاج الكيميائي في الشريان الكبدي - وهو الشريان الذي تستمد منه سرطانات الكبد الدم - ثم يتم بعد ذلك سد الشريان. وهذا الإجراء يعمل على وقف تدفق الدم إلى الخلايا السرطانية وإيصال أدوية العلاج الكيميائي إلى الخلايا السرطانية.

- العلاج الإشعاعي
يستخدم هذا العلاج أشعة طاقة عالية القدرة لتدمير الخلايا السرطانية وكمش الأورام. وأثناء العلاج الإشعاعي، يستلقي المريض على طاولة ويوجه الجهاز أشعة الطاقة إلى نقطة محددة بجسمك. وقد ينطوي العلاج الإشعاعي لسرطان الكبد على وسيلة تُسمى جراحة التوضيع التجسيمي الإشعاعية التي تركز في آن واحد الكثير من الأشعة على نقطة واحدة بالجسم.



- العلاج بالعقاقير المستهدفة
تعمل العقاقير المستهدفة من خلال التداخل مع قدرة الورم لتوليد أوعية دموية جديدة. وقد تبين أنها تبطئ أو توقف تقدم سرطان خلايا الكبد المتقدمة لبضعة أشهر مقارنة بعدم أخذ علاج. ولا تزال هناك حاجة إلى فهم كيف يمكن استخدام العلاجات المستهدفة، مثل عقار سورافينيب (نيكسافار)، للتحكم في سرطان الكبد في مرحلته المتقدمة.

* الطب البديل
قد تساعد العلاجات البديلة في التحكم في الألم لدى الأشخاص المصابين بسرطان الكبد في مرحلته المتقدمة. سيعمل الطبيب على السيطرة على الألم باستخدام العلاجات والأدوية. ولكن في بعض الأحيان قد يقاوم الألم أو قد ترغب في تجنب الآثار الجانبية للأدوية. اسأل الطبيب عن العلاجات البديلة التي قد تساعدك في التعامل مع الألم، مثل:
- العلاج بالإبر.
- العلاج بالإبر الصينية.
- التنفس بعمق.
- الاستماع إلى الموسيقى (العلاج بالموسيقى).
- التدليك.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك


آخر تعديل بتاريخ 10 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية