يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة، المعروفة أيضًا باسم بخر الفم، إحراجًا وقد تتسبب حتى في الشعور بالقلق في بعض الحالات. وليس من العجب أن تكتظ رفوف المتاجر بالعلكة والنعناع وأنواع غسول الفم والمنتجات الأخرى المصممة لمكافحة رائحة الفم الكريهة، لكن يعتبر العديد من هذه المنتجات مجرد تدابير مؤقتة لأنها لا تعالج سبب المشكلة.


ويؤدي تناول أطعمة معينة وبعض الحالات الصحية والعادات إلى ظهور رائحة الفم الكريهة. وفي كثير من الحالات، يمكنك تحسين الوضع من خلال الحفاظ على صحة الأسنان بشكل دائم. وإذا لم تحل أساليب الرعاية البسيطة المشكلة، فراجع طبيب الأسنان أو الطبيب للتأكد من أن سبب رائحة الفم الكريهة لا يعود إلى حالة صحية خطيرة.

رسم توضيحي يستعرض البكتيريا الموجودة على سطح اللسان

* الأعراض
تختلف روائح الفم الكريهة حسب مصدرها أو السبب الرئيسي لها، ويشعر بعض الناس بالقلق الشديد تجاه رائحة أنفاسهم على الرغم من عدم ظهور رائحة للفم لديهم أو حتى ظهور رائحة بسيطة، بينما يعاني آخرون من ظهور رائحة كريهة للفم ولا يدركون ذلك. ولأنه من الصعب أن تتمكن من تقييم رائحة أنفاسك، فاسأل صديقًا مقربًا أو قريبًا لتأكيد شكوكك حول ما إذا كنت تعاني من ظهور رائحة كريهة بالفم أم لا.



* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
إذا كنت تعاني من ظهور رائحة كريهة بالفم، فراجع عاداتك فيما يتعلق بنظافة الفم. وجرّب إجراء تغييرات في نمط الحياة، كأن تقوم بتنظيف الأسنان واللسان بالفرشاة بعد الأكل، واستخدام خيط الأسنان وتناول كميات وفيرة من المياه.

وإذا استمرت رائحة الفم الكريهة بعد إجراء هذه التغييرات، فاستشر طبيب الأسنان. وإذا شكّ طبيب الأسنان في وجود حالة مرضية أكثر خطورة هي السبب في ظهور رائحة الفم الكريهة، فقد تتم إحالتك إلى طبيب لمعرفة السبب وراء هذه الرائحة.

آخر تعديل بتاريخ 11 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية