تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علامات وجود الفتق الأربي

الفتق الأربي (Inguinal hernia) يحدث عندما يبرز جزء من النسيج الرخو، مثلا غشاء الأمعاء الشحمي أو جزء من الأمعاء، من خلال نقطة ضعيفة في عضلات البطن. ويمكن أن يكون النتوء الذي ينتج عن ذلك مؤلمًا، خصوصًا عندما تسعل أو تنحني أو ترفع جسمًا ثقيلاً. 



ولا يعد الفتق الأربي بالضرورة خطيرًا في حد ذاته. ومع ذلك، فهو لا يتحسّن أو يتلاشى من تلقاء نفسه، ويمكنه أن يسبب مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة، لهذا السبب، سيوصيك الطبيب على الأرجح بالخضوع لجراحة لإصلاح الفتق الأربي المؤلم أو الذي يكبر حجمه. وعملية الإصلاح تعد عملية جراحية شهيرة.

شكل توضيحي للفتق الأربي

* الأعراض
لا تتسبب بعض حالات الفتق الأربي في ظهور أية أعراض، وربما لا تعرف أنَّ لديك فتقًا حتى يكتشفه طبيبك أثناء الفحص الطبي المعتاد، ومع ذلك، ففي الغالب، يمكنك أن ترى وتشعر بالنتوء الذي ينشأ عن الفتق. وعادة ما يكون هذا النتوء أكثر وضوحًا عندما تقف، وخصوصًا إذا سعلت أو تعرضت للتوتر والإجهاد.

وتتضمن علامات وأعراض الفتق الأربي ما يلي:
- نتوء في أحد جانبي عظمة العانة.
- إحساس بألم أو حرقة أو غرغرة في النتوء.
- ألم أو اضطراب في المنطقة الأربية، خصوصًا عند الانحناء أو السعال أو حمل شيء.
- إحساس بالثقل أو التدلي في المنطقة الأربية.
- ضعف أو ضغط في المنطقة الأربية.
- أحيانًا، يحدث ألم وتورم حول الخصيتين عندما ينزل الجزء الناتئ من الأمعاء في كيس الصفن (وعاء الخصيتين).
ويفترض أن تكون قادرًا على إعادة الفتق برفق وسهولة إلى البطن عندما تكون مستلقيًا. فإذا لم تستطع، فإنَّ وضع كمادات الثلج على المنطقة قد يخفف من التورم بما يكفي لانزلاق الفتق بسهولة، كذلك قد يساعدك الاستلقاء بحيث تكون منطقة الحوض لديك أعلى من الرأس.



* الفتق المنحبس
إذا لم تكن قادرًا على إعادة الفتق إلى مكانه، فقد يكون غشاء الأمعاء الشحمي أو عروة الأمعاء محبوسة في جدار البطن. ويمكن للفتق المنحبس أن يؤدي إلى فتق منخنق، وفيه يتوقف وصول الدم إلى الأمعاء، وبذلك تكون هناك حاجة إلى إجراء جراحة تصلح الفتق وتستعيد وصول الدم إلى الأمعاء، ويمكن للفتق المنخنق أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج.

ويمكن أن تشمل علامات وأعراض الفتق المنخنق ما يلي:
- غثيان أو قيء أو كلاهما.
- الحمى.
- تسارع معدل ضربات القلب.
- ألم مفاجئ تزداد شدته بسرعة.
- تحول لون نتوء الفتق إلى الأحمر أو الأرجواني أو الأسود.
إذا حدث أي من هذه العلامات أو الأعراض، فاطلب الطبيب على الفور.

* العلامات والأعراض لدى الأطفال
يحدث الفتق الأربي في حديثي الولادة والأطفال نتيجة لضعف جدار البطن الذي يوجد عند الولادة. وأحيانًا قد لا يظهر الفتق إلا حينما يبكي الطفل أو يسعل أو يَجهد أثناء التبرز. وفي الأطفال الأكبر سنًا، من المحتمل أن يكون الفتق أكثر وضوحًا عندما يسعل الطفل أو يَجهد أثناء التبرز أو يقف لفترة طويلة من الوقت.

* متى تنبغي زيارة الطبيب؟
يتعين عليك زيارة الطبيب إذا ظهر لديك نتوء مؤلم أو يمكن ملاحظته في المنطقة الأربية أو على أحد جانبي عظمة العانة. ومن المحتمل أن يكون النتوء أكثر وضوحًا عند الوقوف باستقامة، وفي العادة يمكنك الإحساس به إذا وضعت يدك مباشرة على المنطقة المصابة. وينبغي طلب المساعدة الطبية على الفور إذا تحول لون نتوء الفتق إلى الأحمر أو الأرجواني أو الأسود.

آخر تعديل بتاريخ 16 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية