تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فحوصات الكشف عن سرطان الرئة هي اختبارات للبحث عن أي علامات لسرطان الرئة في الأصحاء غير المصابين، ويوصى بفحوصات الكشف عن سرطان الرئة لكبار السن الذين يدخنون منذ مدة طويلة.

يستخدم الأطباء فحص الأشعة المقطعية المحوسب (CT) منخفض الجرعة للرئتين للبحث عن سرطان الرئة، وإذا تم اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة جداً، فمن الممكن أن ينجح علاجه.

* كيفية التحضير للأشعة المقطعية

  • تغيير الملابس وارتداء ثوب المستشفى.

  • خلع أي معادن: لأنها قد تتداخل في التصوير.

* ما الذي سيحدث أثناء فحص الرئة بالأشعة المقطعية؟

سيستلقي الشخص على ظهره، ويتم إعطاؤه مخدة لتجعله أكثر راحةً، وقد يتم وضع أحزمة كي تبقي الشخص ثابتاً وتثبته في الوضع المناسب، وسوف يذهب التقني الذي يقوم بإجراء الفحص إلى غرفة منفصلة حيث يظل بإمكانه مشاهدة الشخص والتكلم معه.

ستنزلق الطاولة خلال آلة كبيرة تلتقط صوراً للرئتين، وقد يطلب من المفحوص حبس أنفاسه لفترة وجيزة لالتقاط صورة واضحة لرئتيه، وسوف تتحرك الطاولة ببطء عبر الآلة عند التقاط الصور، ويستمر الفحص نحو نصف ساعة من بدء الدخول والاستعداد وحتى إتمام الفحص.

* ما الذي سيحدث بعد فحص الرئة بالأشعة المقطعية؟

عندما ينتهي فحص الرئة بالأشعة المقطعية، يقوم المفحوص بتبديل ملابسه والذهاب لأداء مهامه اليومية، ويتم مراجعة الصور بواسطة طبيب متخصص.

* نتائج فحص الرئة بالأشعة المقطعية

يقوم اختصاصي الأشعة بتحليل صور فحص الأشعة المقطعية، وإرسال النتائج إلى الطبيب، يبحث اختصاصي الأشعة عن جسيمات شاذة قد تشير إلى سرطان الرئة، وهذه أمثلة للنتائج:
  • لم يتم اكتشاف أي جسيمات شاذة.
  • عقيدات الرئة: قد يظهر سرطان الرئة كنقطة واحدة أو على هيئة عدد من النقاط في الرئتين، وقد يوصي الطبيب بفحص بالأشعة المقطعية آخر للرئة في خلال بضعة أشهر لرؤية إذا ما كانت العقيدات تتكبر أم لا، وقد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات إضافية، مثل إجراء (الخزعة) لإزالة قطعة كبيرة جداً من العقيدة للاختبارات المعملية.
  • مشاكل صحية أخرى: قد يكشف فحص الرئة بالأشعة المقطعية مشكلات أخرى في القلب والرئة منتشرة لدى الأشخاص المدخنين لمدة طويلة، مثل الانتفاخ وتصلب الشرايين في القلب، وقد يوصي الطبيب باختبارات إضافية تبعاً للحالة.

* دواعي إجراء الأشعة المقطعية

الهدف هو اكتشاف سرطان الرئة في مرحلة مبكرة جداً؛ حتى يتسنى علاجه بنجاح، مما يقلل من خطر الوفاة بسبب السرطان، ويتم إجراء فحوصات الكشف عن سرطان الرئة عادةً للأشخاص الأكثر عرضة لسرطان الرئة، ومنهم:
  1. كبار السن المدخنون حالياً أو سابقاً.
  2. الأشخاص الذين يدخنون بشكل كبير للعديد من السنوات.
  3. الأشخاص الذين دخنوا بشدة مرة واحدة لكنهم أقلعوا عن التدخين.

* مخاطر الأشعة المقطعية للكشف المبكر عن سرطان الرئة

  • الخضوع لاختبارات متابعة غير ضرورية: إذا أظهر الفحص، نقطة مشكوكاً بها في الرئة، فقد تكون بحاجة إلى الخضوع لفحوص أكثر فاعلية، والتي تعرّضك لأشعة إضافية واختبارات باضعة، قد تحتوي على مخاطر جسيمة، وإذا أظهرت تلك الاختبارات الإضافية أن المريض لا يعاني من سرطان الرئة، فقد عرض نفسه لمخاطر جسيمة بلا داعٍ.
  • اكتشاف سرطان متقدم للغاية لدرجة لا يمكن علاجه فيها.
  • العثور على بؤرية سرطانية صغيرة جداً، ولن تتطور، ومن نوع قد لا يضر مطلقًا.
  • أنواع سرطان لم يتم اكتشافها: من المحتمل ألا يتم اكتشاف سرطان الرئة أو يُحجب عن الرؤية في فحص الرئة بالأشعة المقطعية، وفي هذه الحالات، قد تشير النتائج لعدم وجود سرطان رئة في حين أن الشخص مصاب بالفعل.
  • العثور على مشكلات صحية أخرى: ومنها حالات مرضية متعلقة بالقلب والرئة قد يتم اكتشافها عند فحص الرئة بالأشعة المقطعية، وإذا وجد الطبيب مشكلة صحية أخرى، فسوف يطلب اختبارات أخرى.

المصادر:
Who Should Be Screened for Lung Cancer?
Lung Cancer Early Detection
Low-Dose CT Scan for Lung Cancer Screening
آخر تعديل بتاريخ 15 مارس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية