تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علاج اضطراب كرب مابعد الصدمة.. نفسي ودوائي

اضطراب كرب مابعد الصدمة (Post traumatic stress disorder - PTSD) هو مرض من أمراض الصحة العقلية، تحفزه حالة مرعبة سواء مر بها الشخص نفسه أو حضرها، والحصول على طرق العلاج الفعّالة بعد ظهور أعراض الاضطراب يمكن أن يكون ضروريًا لتقليل الأعراض، وتحسين وظائف الأجهزة.
  • العلاجات والعقاقير

بإمكان علاج اضطراب كرب مابعد الصدمة المساعدة على استعادة الشعور بالسيطرة على حياتك. العلاج الأساسي هو العلاج النفسي، ولكن غالبًا ما يشمل الأدوية. يمكن أن يساعد الجمع بين هذه العلاجات في تحسين الأعراض، وتعليمك المهارات اللازمة لمعالجة الأعراض، والمساعدة على الشعور بنفسك على نحو أفضل، وتعلّم طرق للتكيف في حال حدوث أي أعراض أخرى.

كما يمكن أن يساعد العلاج النفسي والأدوية أيضًا إذا كنت تعاني من مشكلات أخرى متعلقة بتجربة صادمة، مثل الاكتئاب والقلق أو إساءة تناول الكحول أو العقاقير. لا يلزم محاولة التعامل مع عبء اضطراب كرب مابعد الصدمة بنفسك.

  • العلاج النفسي

يمكن استخدام عدة أنواع من العلاج النفسي، الذي يسمى أيضًا العلاج بالكلام، لعلاج الأطفال والبالغين المصابين باضطراب كرب مابعد الصدمة. يتضمن بعض أنواع العلاج النفسي المستخدم في علاج الاضطراب ما يلي:

- العلاج المعرفي. يساعد هذا النوع من العلاج بالكلام في التعرف على طرق التفكير (الأنماط المعرفية) التي تعيق تقدم حالتك على سبيل المثال، الطرق السلبية أو غير الدقيقة لإدراك المواقف العادية. بالنسبة لاضطراب كرب مابعد الصدمة، غالبًا ما يستخدم العلاج المعرفي مع العلاج التعرضي.

- العلاج التعرضي. يساعد هذا العلاج السلوكي على مواجهة ما يخيفك بأمان، وبالتالي يمكنك تعلم كيفية التكيف مع هذه المخاوف بشكل فعّال. يستخدم أحد مناهج العلاج التعرضي برامج "الواقع الافتراضي" الذي يسمح بإعادة إدخال المكان الذي واجهت فيه الصدمة.

- إزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة (EMDR). يجمع منهج إزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة بين العلاج التعرضي، وبين سلسلة من حركات العين الموجهة التي تساعد على معالجة الذكريات الصادمة، وتغيير طريقة التفاعل مع هذه الذكريات.

ويمكن لجميع هذه المناهج المساعدة في السيطرة على الخوف الدائم بعد الحدث الصادم. بإمكان اختصاصي الرعاية الصحية مناقشتك في نوع العلاج أو العلاجات المشتركة التي تلبي احتياجاتك على أفضل نحو.

يمكنك تجربة العلاج النفسي الفردي أو العلاج النفسي الجماعي أو كليهما. يمكن أن يوفر العلاج النفسي الجماعي وسيلة للتواصل مع الآخرين ممن لديهم تجارب مماثلة.

  • الأدوية

بإمكان عدة أنواع من الأدوية المساعدة على تحسين أعراض اضطراب كرب مابعد الصدمة:

- مضادات الاكتئاب. بإمكان هذه الأدوية المساعدة في التغلب على أعراض الاكتئاب والقلق. كما يمكنها المساعدة على تحسين مشكلات النوم والتركيز. تمت الموافقة على مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) وأدوية سيرترالين (زولوفت) وباروكسيتين (باكسيل) من جانب هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لعلاج اضطراب كرب مابعد الصدمة.

- الأدوية المضادة للقلق. يمكن لهذه الأدوية أيضًا أن تحسن مشاعر القلق والضغط النفسي لفترة قصيرة، بغرض تخفيف القلق الحاد والمشاكل المرتبطة بهذا القلق. وبما أنه من المحتمل إدمان هذه الأدوية، فلا يتم تناولها عادة على المدى الطويل.

- برازوسين. في حالة اشتمال الأعراض على الأرق أو الكوابيس المتكررة، فإن دواء يسمى برازوسين (مينيبرس) قد يكون مفيدًا. ورغم عدم موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية على وجه التحديد على برازوسين لعلاج اضطراب كرب مابعد الصدمة، إلا أنه قد يقلل أو يمنع الكوابيس مع كثير من الناس المصابة باضطراب كرب مابعد الصدمة.

يمكنك أنت والطبيب العمل معًا لمعرفة أفضل علاج يتميز بأقل قدر من الآثار الجانبية لعلاج الأعراض والحالة. قد ترى تحسنًا في المزاج وفي أعراض أخرى في غضون بضعة أسابيع.

أخبر اختصاصي الرعاية الصحية عن أي آثار جانبية أو مشكلات تواجهها مع الأدوية. قد تحتاج إلى تجربة أكثر من دواء أو أدوية مركبة، أو قد يحتاج الطبيب إلى تعديل الجرعة أو الجدول الزمني للدواء قبل التوصل إلى الدواء المناسب لك.


اقرأ أيضاً:
كرب ما بعد الصدمة يهدد الأحبة
الإنكار: متى يفيد ومتى يضر؟
فقد الأحبة يعتصر القلب.. كيف تتجاوز ألمك؟
فقد الأحبة ألم متجدد.. خطوات التعافي

استشارات ذات صلة:
الصدمة وتحويل الصدمة.. المعالج هو الحل
ذهان وتشوه العين من حادث بالصغر.. ما الحل؟
أفتقد زوجي السجين.. كيف نتعامل مع الألم؟
تعرضت للظلم وصدمت.. ما الحل؟

هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 1 أبريل 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية