إذا كنت تعاني من ضغوط نفسية شديدة وقلق وتوتر، فقد ترغب في ممارسة اليوغا، فكيف تبدأ؟ وكيف تختار المعالج؟ وماهي الاحتياطات الواجب عليك اتباعها؟

* احتياطات اليوغا
تعتبر اليوغا آمنة بشكل عام لمعظم الأشخاص الأصحاء عندما تتم ممارستها تحت توجيه أحد المعلمين المدربين. لكن هناك بعض المواقف التي قد تشكل خلالها اليوغا خطرًا ما.

قم بزيارة مقدم الرعاية الصحية قبل أن تبدأ في ممارسة اليوغا إذا كنت مصابًا بأي من الحالات المرضية أو تعرضت لأي من المواقف التالية:

  1. انفتاق القرص.
  2. خطورة الإصابة بالجلطات الدموية.
  3. حالة زوال التكيف.
  4. حالات العين بما في ذلك المياه الزرقاء.
  5. الحمل.
  6. مشكلات التوزان الحادة.
  7. هشاشة العظام الحادة.
  8. ضغط الدم غير المسيطر عليه.

قد تتمكن من ممارسة اليوغا في تلك الحالات إذا اتخذت احتياطات معينة مثل تجنب وضعيات أو تمارين إطالة معينة. إذا ظهر عليك أي من الأعراض أو المخاوف، فقم بزيارة الطبيب للتأكد من استفادتك من اليوغا وأنها لا تتسبب في أي ضرر لك.


كيف تبدأ؟
بالرغم من أنه يمكنك تعلم اليوغا من الكتب والفيديوهات، فإن المبتدئين في العادة يجدون من المفيد تعلم اليوغا على يد مدرب. توفر الفصول أيضًا الزمالة والصداقة اللتين لهما أهمية كذلك للصحة العامة.

عندما تجد أحد الفصول يبدو مثيرًا للاهتمام، فتحدث إلى المدرب حتى تعلم ما الذي عليك توقعه. وتشمل الأسئلة التي تود طرحها ما يلي:

- ما مؤهلات المدرب؟ أين تدرب المدرب وما المدة التي قضاها في التدريس؟
- هل يمتلك المدرب خبرة في العمل مع طلاب لهم نفس احتياجاتك أو مخاوفك الصحية؟ إذا كنت تعاني من تقرح في الركبة أو ألم في الكتف، فهل يمكن للمدرب مساعدتك في إيجاد الوضعيات التي لن تؤدي إلى تفاقم حالتك؟
- ما مدى متطلبات الفصل الدراسي؟ هل هي مناسبة للمبتدئين؟ هل هي سهلة بالقدر الكافي لاتباعها إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك؟
- ما الذي يمكنك توقعه من الفصل الدراسي؟ هل يستهدف الفصل احتياجاتك مثل التعامل مع الضغوط النفسية أو الاسترخاء أم هو مخصص للأشخاص الذين يرغبون في الاستمتاع بالفوائد الأخرى؟


* تحقيق التوازن السليم
يختلف جسم كل شخص عن الآخر، ويتعين تعديل وضعيات اليوغا بناءً على القدرات الفردية. لذلك فإن اختيار مدرب ذي خبرة ومنتبه لاحتياجاتك هو بمثابة خطوة أولى هامة للممارسة الآمنة والفعالة لليوغا.

وبغض النظر عن نوع اليوغا الذي تمارسه، فلا يتوجب عليك القيام بجميع الوضعيات. إذا كانت الوضعية غير مريحة أو لا يمكنك القيام بها عند طلب المدرب، فلا تقم بها. سيتفهمك المدربون الجيدون ويشجعونك على استكشاف - وليس تخطي - حدودك الشخصية.

آخر تعديل بتاريخ 1 نوفمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية