صحــــتك

العيد ضرورة نفسيّة لك ولغيرك

 
 

لا تخلو أمّة من الأمم من أعيادها الخاصة، بل ولكل عيد طقوسه الخاصّة أيضا، لكن، لماذا فقدت الأعياد بهجتها، واغتالها شيء من الرتابة! في هذه المقالة سنحاول معاً استكشاف المعاني النفسيّة للأعياد، وربما محاولة البحث عن سبب فقدان الأعياد بهجتها لدى كثير من الناس، وخصوصاً البالغين.

الحق في المرح

نحن في حياتنا اليومية ننسى هذا المعنى، وأذكر أنني استغرقت خلال إحدى جلسات العلاج النفسي في تناول معنىً ورد على ذهني ارتجالاً وهو: "هل لنا الحق في التفاهة؟!" هكذا طرحته على أحد مرضاي، والذي كان مثالاً للجد والاجتهاد لدرجة أنه نسي أن يستمتع بشيء من التفاهة، وأعني بالتفاهة هنا الأنشطة التي لا تهدف لشيء سوى الحصول على قدر من المرح والبهجة، بعيداً عن التفكير في الأمس أو الغد، وبعيداً أيضاً عن رتابة العمل وقيود الخطط الزمنية.
فمتى استمتعت يوماً باللاشيء؟ "اللاشيء" يمنح صيانة للذهن والجسد لاستكمال الطريق، وهنا يأتي العيد كوقت مستقطع للمرح المخلوط بذكر الله.

العيد وإدمان العمل

"إدمان العمل" هو تعبير نعني به أحد أعراض الكمالية، فهناك بعض الأشخاص يمثل له العمل لذته ساعة استمتاعه، ومهربه ساعة ألمه، وربما يهمل لذلك حق نفسه وأهله، وهنا يأتي العيد بكونه وقتاً مستقطعاً إجبارياً، فكثير منا يعاني من النقيضين، فهو إما يكون متكاسلاً متراخياً عن العمل، أو مدمناً للعمل يجد المعنى كل المعنى فيه، فيأتي العيد ليطرح معنى على الترويح، وهدفاً في التراخي، لينشط بعده الفرد لموسم جديد من العمل، فالعيد الأصغر يأتي قبل موسم الحج، والعيد الأكبر يأتي قبل افتتاح العام الجديد!

العيد ومعنى الانتماء

الاحتياج للانتماء يعتبر أحد أكثر الاحتياجات أصالة وخطورة لكل إنسان، وفي الأعياد يحدث التحام لنسيج الأمة المتناثر في مشارق الأرض ومغاربها، الجميع يخرجون للفرح والتهليل والتكبير في يوم واحد، وكأنه تعميد جديد بالبهجة، وكأنه إعلان انتماء لأمة واحدة، لذلك (كان النبي يأمر بالخروج للعيد الرجال والنساء والأطفال) وكان يحب أن يتم هذا الاحتفال خارج المدينة، وأن يخرج الناس من طريق ويعودوا من طريق آخر إمعاناً في إظهار الشعيرة، ونشر البهجة والألفة!
ولذلك كان النبي يقول: «إن لكل قوم عيداً»، تأكيداً على معنى الانتماء في العيد، وكون المشاركة في الابتهاج في العيد نوعاً من الولاء لهذه الأمة!

لماذا فقدنا معنى العيد؟

الاعتياد قاتل، احفظ هذا، فمن منا لا يسمع جملة: "العيد لم يعد كزمان"، ونحن نظن أن الزمان هذا هو الزمان الفعلي، وهو كذلك بالفعل فأساليب البهجة والتعييد اختلفت، لكن ألا تلاحظ أن الأطفال لا يزالون يجدون بهجتهم في العيد، فلماذا هم وليس نحن؟! وربما يتمثل السبب في اعتيادنا هذه المناسبة، فحين يفقد العيد معانيه النفسيّة وحِمْله المعنوي والروحي يصبح تماماً كاليوم الوطني للمحافظة!
هناك معنى آخر، وهو أن الأطفال يبتهجون بالعيد لكونه عيداً لا أكثر، فرصة للخروج من قيد البيت والانضباط، لكننا بينما نكبر ندرك شيئاً فشيئاً معنى السبب والنتيجة، وأن العيد نتيجة الجهد والاجتهاد في موسم العبادة السابق له، وشعورنا بالتقصير يبدد القدرة على الاستمتاع به، كشعور الموظف المتراخي في ساعات العمل أثناء وقت الراحة!
ثم ماذا؟ نحن الآن في أيام العيد، فدع عنك كل هذا وقم لممارسة حقك فيه وحقك في البهجة، ولا مانع أن تتبادل وزوجك العيدية، أعط لنفسك عطلة عن كل الشواغل، رتب ملابسك، شذب شعرك، واسترجع قليلاً من ذكريات الطفولة.
 
آخر تعديل بتاريخ
28 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.