صحــــتك
25 مارس 2023

خوف يمنعني من الوقوف وممارسة حياتي بدون مبرر

أجريت عملية قص المعدة منذ شهرين، وكانت حالتي عادية مع بعض الاستفراغ والغثيان، ولكن منذ أسبوع بدأ ينتابني شعور بالخوف من النهوض أو الوقوف على قدمي، لا أستطيع أن أمشي بشكل سليم لوحدي، قمت بجميع الفحوصات اللازمة، وكل شيء سليم، ربما هو سبب نفسي، لكن تعبت جدا ولم أستطيع التخلص من هذه المشكلة إلى اليوم من أسبوع، فما الحل؟

DefaultImage

الأخت الكريمة:

الخوف من أمر محدد يسمى الفوبيا، ويمكن أن يحدث لسبب معين، أو يحدث بدون سبب، تماما مثل فوبيا الأماكن المفتوحة أو الضيقة أو الحشرات أو غيرها، فليس شرطا أن يكون هناك سبب مباشر في حدوثها أو تفسير منطقي لها. أما إذا كان هناك عدة مخاوف ففي الأغلب يكون التشخيص قلقًا يصاحبه مخاوف (فوبيا) متعددة.

الحل الأساسي للفوبيا هو العلاج السلوكي، وهو مواجهة الشيء المخيف بشكل تدريجي ومستمر. تدريجي بمعنى أن يبدأ بخطوات بسيطة أو مدد قصيرة ثم تزيد مع الأيام. ومستمر تعني كل يوم. وهذا هو الحل الأمثل لهذه المشكلة.

يمكن الاستعانة ببعض الأدوية للتغلب على الخوف المصاحب للفوبيا، لكن يظل العلاج السلوكي هو الأساسي المطلوب فعلهـ سواء مع الدواء أو بدونه. وإذا لم تستطيعي مساعدة نفسك، فستحتاجين لزيارة طبيب نفسي لتقييم الوضع بشكل أفضل ووضع خطة العلاج الأنسب لك.

آخر تعديل بتاريخ
25 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.