صحــــتك

هل يمكن علاج البواسير عن طريق الأعشاب؟

هل يمكن علاج البواسير الخارجية عن طريق الأعشاب؟

عزيزي؛

هناك أمر مهم لا بد أن ننتبه له عندما نتحدث عن البواسير الخارجية، وهي أن البعض يخلط ما بين البواسير الخارجية وما بين التجمع الدموي الذي قد يحدث حول فتحة الشرج. والفرق بينهما أن التجمع الدموي يحدث بشكل مفاجئ مع ألم، أما البواسير فغالباً لا يصاحبها ألم، إلا إذا حدث فيها بعض التخثر الدموي مما يسبب ألما شديداً غير محتمل، وتكون معروفة لدى المريض.

وهناك أيضا بعض الحالات التي قد يحدث فيها خلط بين البواسير والشرخ، حيث إن مرضى الشرخ الشرجي المزمن قد يصابون بوجود زائدة جلدية حول فتحة الشرج، وعندها يظن المريض أن تلك الزائدة الجلدية هي بواسير، لكن حقيقة الأمر أنها زائدة جلدية تتصاحب مع آلام شديدة عند التبرز وتتكون على مدار فترة زمنية طويلة.

والحديث عن الأعشاب الطبية وأهميتها لا يمكن تجاهله حيث إن عددا كبيرا من الأدوية يتم استخلاصها من الأعشاب ومكوناتها، فلا يمكن تجاهل أهمية الأعشاب في صناعة الدواء وعلاج الأمراض. وهناك بعض المواد التي يستخدمها البعض في علاج البواسير مثل الكوركوم وغيرها، ولكنها في أغلب الأحيان لا تكن ذات نفع كبير والمشكلة تكمن في عدة أسباب:

  1. لا يتم الاعتماد على تشخيص طبي دقيق حيث إن العاملين في مجال الأعشاب الطبية وعلاقتهم بالطب الحديث قد لا تمكنهم من عمل التشخيص الدقيق، وقد يختلط الأمر عليهم مثل ما ذكرت لك سابقاً.
  2. لا يمكن معرفة الكميات المناسبة للعشب الذي قد يكون وسيلة للعلاج أو تخفيف الآلام في المرض.
  3. هناك صعوبة في التحقق من مدى صلاحية هذا العشب ومدى احتمالية اختلاطه بالأعشاب الأخرى حيث إن غالبية الأعشاب لا تخضع لهذا التقييم الدقيق الذي قد يجعلها مادة للعلاج ، بخلاف الأدوية الطبية التي يتم التحكم في قدرها وطرق تخزينها ونقلها ومدى صلاحيتها وإنتاجها.

أنصحك أخي الكريم بزيارة الطبيب المتخصص في الجراحة لوضع التشخيص المناسب لحالتك والاستماع إلى رأي الطبيب أو التوجه للطبيب الذي تشعر معه بسلامة التشخيص وحسن طريق العلاج.

تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية ونرحب بك معنا في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية.

آخر تعديل بتاريخ
24 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.