صحــــتك
13 مايو 2017

جسمي خفيف.. عن اضطراب الأنية نتحدث

السلام عليكم، أعاني من حالة غريبة، أشعر أنني لست واعياً، أرى كل شيء ولكن أشعر أنني في حلم، حدثت هذه الحالة فجأة، كنت أمشي في الشارع وأحسست بشعور غريب كأني سأفقد الوعي، ولكن لم أفقده، ذهبت الى المستشفى، وأجريت جميع التحاليل والفحوصات الطبية، وكل شيء سليم والحمد لله، وعملت حتى رنيناً مغناطيسياً للدماغ، وكان سليماً، ولكن الحالة لدي منذ شهر، حيث تصيبني برودة في الأقدام وأشعر أن جسمي خفيف جداُ، أرجو الإفادة .
DefaultImage
أهلاً وسهلاً بك يا ولدي،
ما تعاني منه هو عرض معروف جداً اسمه "اختلال الأنية"، ورغم أن اختلال الأنية ليس عرضاً قائماً بذاته، إلا أنه يرتبط كثيرا بالاضطراب النفسي المرتبط بالقلق، أو الاكتئاب، أو بعض الأمراض النفسية الأخرى؛ وفيه يشعر الشخص الذي يتحمل جهازه النفسي ضغوطا ترهقه وكأنه غريب عن الأماكن، والحياة عموما من حوله؛ فيشعر وكأنه يحلم، أو أن البشر من حوله كأنهم يمثلون فوق خشبة المسرح، أو أنهم يتحركون ويتحدثون ويتصرفون كأنهم آلات، وعادة يحدث هذا في وقت الصباح؛ فلا يشعر بشعوره كما كان يشعر بالصباح سابقا.

وأحيانا ما يحدث الاختلال في التواصل بالجسد، والمشاعر، والنفس، وليس بالمكان، أو كلاهما.

وفي حالة اختلال الأنية التي تخص علاقتك بنفسك؛ فإن الشخص يشعر وكأنه يعرف نفسه كما يعرفها من بعيد، ولكن ليس كالسابق؛ فمشاعره ليست كما كان يشعرها، وكأنه يسأل نفسه من هذا الذي يلبس جلدي، ويسأل نفسه من أنا؟، وكيف أنا؟ إلخ.

ما تتحدث عنه معروف تماما لدى المتخصصين، ولست وحدك من يعاني مما تعانيه؛ فهناك الكثير ممن يتحملون ضغوطاً نفسية سواء بوعي أو بدون وعي بها، يشاركونك نفس تلك المعاناة.

يبقى أن أقول لك أمرين:
- الأول: إن برودة أطرافك، وخفة جسدك تتبع اختلال الأنية، وغالبا هي عرض لوجود قلق نفسي كبير لديك يتأرجح بين أعراض متنوعة كعرض اختلال الأنية هذا، ونوبات الفزع البسيطة التي تشعر بها في شكل برودة أطراف، وخفة جسد، إلخ.

أما الثاني: فهو أن علاج تلك الأعراض علاج ناجح بفضل الله، ويتحسن من يعانون منه تحسنا ملحوظا جدا، خصوصا إن كان المتخصص ماهراً، فلا تقلق بشأن ما تعانيه؛ لأنه بسبب نفسي تماما رغم ما يظهر على جسدك من أعراض؛ فالقلق هكذا يا ولدي يرهق الجهاز النفسي ويتكئ على الجسم؛ فلا يجد الأطباء أي مشكلات عضوية، ولكن اطمئن ستجد شفاءك بإذن الله عند أطباء النفسية.

دمت مطمئناً طيباً معافى في جسدك، ونفسك.

اقرأ أيضاً:
أعاني من اضطراب اﻷنية مع اكتئاب
مضاعفات اضطراب تبدد الشخصية
تشخيص اضطراب تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع
تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع.. اضطراب له علاج
أعراض اضطراب تبدد الشخصية
آخر تعديل بتاريخ
13 مايو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.