اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) عقارًا جديدًا لعلاج الحالات المعتدلة إلى الشديدة من التهاب الجلد المزمن "الإكزيما".

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن العلاج الجديد الذي يسمى "دوبيكسنت" (Dupixent)، وهو عبارة عن حقن تعالج مرضى الإكزيما الذين لم يستجيبوا بشكل كاف للعلاجات الموضعية.

وتم اختبار سلامة وفعالية العقار الجديد في ثلاث تجارب سريرية، أجريت على 2119 مريضًا من البالغين الذين يعانون من الإكزيما المعتدلة إلى الحادة.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين تلقوا العلاج الجديد شهدوا تحسنًا وانخفاضًا ملحوظًا في حكة الجلد بعد 16 أسبوعًا من تلقيهم العلاج.

وعن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا، أشارت الهيئة إلى أنها تمثلت في الحساسية ومشاكل العين، مثل التهاب الملتحمة والتهاب القرنية، والقروح في الفم أو على الشفاه.

و"الإكزيما" هي مرض جلدي ناتج عن التهاب الجلد، ويتعلق بفرط التحسس، وينتج عن عوامل وراثية ومناعية وبيئية، ويسبب تهيج الجلد واستثارته للحكة، واحمراره وجفافه لدرجة ظهور تشققات وخشونة وقشرة على الجلد.

وتشكل "الإكزيما" 15 إلى 20% من الأمراض الجلدية كافة، وتظهر بشكل خاص على الوجه والأطراف، وتصيب الإنسان في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعاً قبل سن المدرسة، بالإضافة إلى كبار السن. 

اقرأ أيضا:
الخلايا الجذعية.. نتائج واعدة لعلاج الأكزيما
قشرة رأس الرضيع.. هل تعتبر أكزيما؟
الإكزيما عند الأطفال .. ما هي؟ وكيف أتعامل معها؟
الوقاية والعلاج لطفح الحفاض

استشارات ذات صلة:
الأكزيما.. هل هناك بديل للستيرويدات؟

آخر تعديل بتاريخ 2 أبريل 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية