تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عقار جديد لعلاج سرطان الكبد المتقدم

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) عن توسيع نطاق استخدام عقار تمت الموافقة عليه من قبل، ليشمل المرضى الذين يعانون من سرطان خلايا الكبد (Hepatocellular carcinoma).

وأوضحت الهيئة في بيانها أن عقار "ريجورافينيب" (Regorafenib) يعالج سرطان خلايا الكبد وهو الشكل الأكثر شيوعًا من أورام الكبد.

وأشارت إلى أن العقار يستهدف مرضى سرطان الكبد الذين لم يستجيبوا للعلاج بعقار "سورافينيب" (Sorafenib) وهو دواء يُستعمل لعلاج سرطان الخلايا الكبدية أيضًا.

وتم تقييم فاعلية وسلامة عقار "ريجورافينيب" بعد إجراء تجرية على 573 مريضًا يعانون من سرطان الخلايا الكبدية، ولم يستجيبوا للعلاج بعقار "سورافينيب".

وأثبتت نتائج التجارب أن عقار "ريجورافينيب" ساعد على تحسين بقاء المرضى على قيد الحياة، لمتوسط 10.6 أشهر، بالمقارنة من 7.8 أشهر للمرضى الذين تناولوا دواءً وهميًا.

ووجد الباحثون أن عدداً من المرضى الذين تلقوا العلاج تقلصت لديهم الأورام الخبيثة بشكل كبير.

وبحسب الهيئة، تشمل الآثار الجانبية الشائعة للعقار آلام الجهاز الهضمي، والتعب، والإسهال، ونقص الشهية، وارتفاع ضغط الدم والحمى، والتهاب الأغشية المخاطية، وفقدان الوزن، والطفح الجلدي والغثيان.

وحذرت الهيئة النساء الحوامل أو اللاتي يرضعن من تناول العقار، لأنه يسبب ضررًا صحيًا للجنين والمولود.

وبحسب الباحثين، فإن نحو 40% من حالات سرطان الكبد يتم تشخيصها في مراحل متقدمة، وعندما يصل المرضى لسرطان الكبد المتقدم يكون العلاج قد وصل لمرحلة صعبة للغاية.

وأضافوا أن نتائج الدراسة توفر دليلاً على أن عقار "ريجورافينيب" هو أول علاج شامل لمرضى سرطان الكبد المتقدم.

وقد منحت هيئة الغذاء والدواء الأميركية، شركة "باير" الألمانية للأدوية، الموافقة على استخدام المادة الفعالة "ريجورافينيب" التي يتم تسويقها تحت اسم عقار "ستيفارجا" (Stivarga) لعلاج سرطان الكبد المتقدم.

وكانت الهيئة قد اعتمدت نفس العقار في مارس/ آذار 2013، لعلاج نوع نادر من سرطان الجهاز الهضمي، كما منحته الموافقة في 2012 أيضا لعلاج سرطان القولون والمستقيم في مراحله المتقدمة.
آخر تعديل بتاريخ 11 مايو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية