بقدوم فصل الشتاء تتغير الكثير من العادات، ابتداء بالملابس والعادات الصحية وحتى أوقات النوم والسهر، وتعد أجهزة التدفئة بمختلف أنواعها فاكهة الشتاء الرئيسية حيث يحلو السهر والمذاكرة بالقرب منها.



ولكن هل تعلم أن معدات التدفئة هي السبب الرئيسي لحوادث الوفيات المنزلية أثناء فصل الشتاء؟ وللمساعدة على منع حدوث حريق متعلق بالتدفئة في منزلك، اتبع هذه النصائح البسيطة للبقاء دافئًا وآمنًا:
1- لا تستخدم أبدًا الفرن أو مصدرا كهربائيا للتدفئة، فهما يشكلان مصدرا خطرا للحرائق، فضلا عن إطلاق أبخرة ضارة مثل أول أكسيد الكربون.

2- حافظ على محيط آمن حول السخانات الكهربائية، وتأكد من أن السخان بعيد عن الماء أو المواد القابلة للاشتعال مثل الستائر أو الورق أو البطانيات أو الأثاث. وتحقق من وجود خلل في الأسلاك قد يسبب صدمة كهربائية أو نشوب حريق.

ومن المهم توخي الحذر والإشراف على الأطفال والحيوانات الأليفة حول المدافئ الكهربائية، وتذكر إطفاء السخانات قبل مغادرة الغرفة أو الذهاب إلى النوم.



3- اطلب من محترف فحص جهاز تسخين الغاز الخاص بك مرة واحدة في السنة على الأقل. إذ يمكن للسخان أو الفرن مع التسربات أو الشقوق تحرير أول أكسيد الكربون في منزلك أو تسبب حريقًا.

4- إذا كنت تستخدم مدفأة، قم بإجراء فحص فني وتنظيفها كل عام، واحتفظ بالمواد القابلة للاشتعال بعيدًا عن منطقة اللهب المكشوف. ولا تحرق صناديق القمامة أو صناديق الكرتون أو العناصر التي قد تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تسمم منزلك.

5- إذا كنت تستخدم موقد الحطب، يجب فحص وتنظيف المدخنة كل عام. وتأكد من وجود محيط آمن حول الموقد، لأن الموقد يشع حرارة مفرطة. وضعه على سطح مقاوم للهب واستخدم شاشة للحفاظ على عدم خروج الشرر والفحم الحار من الموقد. واستخدم الأخشاب الآمنة، مثل البلوط والجوز، وتجنب الصنوبر والأرز.



6- تحقق من جميع أجهزة الكشف عن الحرائق في منزلك لمعرفة ما إذا كانت تعمل بشكل صحيح. وإذا كانت تعمل بالبطارية، فقم بتغيير البطاريات. كما يجب أن يكون هناك واحد من كل نوع من أجهزة الكشف في كل طابق من منزلك.

7. قم بتركيب كاشف أول أكسيد الكربون في كل طابق من منزلك، لان أول أكسيد الكربون (CO) هو غاز سام، عديم اللون، لا طعم له، وعديم الرائحة يتم إنتاجه من حرق الوقود غير المكتمل الذي يحتوي على الكربون، مثل الخشب، الفحم، البنزين، الفحم، والغاز الطبيعي أو الكيروسين.

أخيرا.. إن استنشاق أبخرة أول أكسيد الكربون يقلل من قدرة الدم على حمل الأكسجين، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الأكسجين إلى موت الخلايا، بما في ذلك الخلايا في الأعضاء الحيوية، مثل الدماغ والقلب.

والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، مثل فقر الدم وأمراض القلب وأمراض الرئة هم عرضة لذلك بشكل خاص، مثل الأطفال على اختلاف أعمارهم والنساء الحوامل وكبار السن.

* المصدر
Using Heating Equipment Safely


آخر تعديل بتاريخ 2 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية