تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يبدأ تخطيط الأسرة للسفر عادةً قبل مجيء الإجازة الصيفية المدرسية، ويمكن أن يكون السفر مع الأسرة فرحة وتحدياً في الوقت نفسه، فالسفر الفردي أو السفر مع الأصدقاء يختلف عن السفر مع الأسرة، إذْ للسفر مع الأصدقاء متعة تختلف عما يكون مع الأسرة، فهو أقل من حيث الضغوطات والالتزامات، وهي تجربة مطلوبة أحياناً. أما السفر مع الأسرة فهو يتطلب البحث عن مكان إقامة مناسب في منطقة آمنة، ونوعية الطعام، وأماكن الترفيه العائلي، وتلبية رغبات الصغار، والتسوق والهدايا.

لكن هل تختلف حالة السفر وأمانها باختلاف وسيلة النقل ومكان السفر؟ نقدّم في هذه المقالة مجموعة من النصائح والإرشادات التي وضعتها الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) حول السفر الأسري الآمن والخالي من الإجهاد.



* السفر بالطائرة
1. اسمح لعائلتك بأخذ الوقت الكافي لتحضير شؤونها بالحصول على الأمان، خصوصاً عند السفر مع الأطفال الأصغر سناً.
2. اجعل الأطفال يلبسون الأحذية والملابس التي يسهل خلعها لإجراء الفحص الأمني، وطبعاً الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة غير مطالبين بإزالة أحذيتهم من أجل الفحص الروتيني.
3. تحدث مع أطفالك حول عملية الفحص الأمني قبل القدوم إلى المطار. دعهم يعرفون أن الحقائب (حقيبة ظهر، دمى، إلخ) يجب أن توضع في جهاز الأشعة السينية وسوف تخرج من الطرف الآخر وتعاد إليهم.
4. ناقش حقيقة أنه من غير القانوني صنع تهديدات مثل قولهم: "لديّ قنبلة في حقيبتي"، إذ يمكن لمثل هذه التهديدات التي تقال على سبيل المزاح (حتى من قبل الطفل) تأخير الأسرة بأكملها ويمكن أن تؤدي إلى فرض غرامات.
5. رتّب للحصول على مقعد أمان سيارة للأطفال في وجهتك أو أحضر معك مقعدك الخاص. ستسمح الخطوط الجوية للعائلات عادةً بإحضار هذا المقعد كعنصر إضافي للأمتعة من دون أي نفقات إضافية، وتحقق من الموقع الإلكتروني لشركة الطيران في وقت مبكر حتى تعرف سياستهم قبل وصولك إلى المطار.


6. عند السفر على متن طائرة، يمكن حماية الطفل بشكل أفضل عند وضعه بشكل مناسب في مقعد أمان السيارة المناسب لعمر الطفل ووزنه وطوله، ويمكن للأطفال الذين يزنون أكثر من 18 كيلوغراماً استخدام حزام أمان مقعد الطائرة. وﯾﻧﺑﻐﻲ أن ﯾﮐون على ﻣﻘﻌد اﻟﺳﻼﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺳﯾﺎرة ﻣﻟﺻق ﯾﺷﯾر إﻟﯽ أنه موافق عليه من قبل إدارة الطيران الفيدرالية، ولا يمكن استخدام مقاعد حمل الطفل لتثبيت الحزام على الطائرات، ولكن يمكن حملها كأمتعة (عادة بدون رسوم الأمتعة) لاستخدامها في سيارات الأجرة لاحقاً.
7. مع أن إدارة الطيران الفيدرالية تسمح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين بالجلوس مع رجل بالغ في نفس المقعد، إلا أن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصي بأن تستكشف العائلات الخيارات لضمان أن يكون لكل طفل مقعده الخاص، وإذا لم يكن من الممكن شراء تذكرة لطفل صغير، فحاول اختيار رحلة من المحتمل أن يكون بها مقاعد فارغة حيث يمكن لطفلك أن يركب في مقعد سيارته.
8. احمل كيساً من الألعاب والوجبات الخفيفة لجعل طفلك مشغولًا في أثناء الرحلة.
9. من أجل تقليل ألم الأذن في أثناء الهبوط، شجع طفلك على الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة بالزجاجة، ويمكن للأطفال الأكبر سناً تجربة مضغ العلكة أو شرب السوائل باستخدام الماصة.
10. يجب غسل اليدين بشكل متكرر، ومحاولة إحضار هلام تعقيم اليد ومناديل مطهرة لمنع انتقال الأمراض في أثناء السفر.
11. استشر طبيب الأطفال قبل السفر مع مولود جديد أو رضيع يعاني من مشكلات قلبية أو رئوية مزمنة أو أعراض تنفسية عليا أو سفلى.
12. استشارة طبيب الأطفال الخاص بك إذا كنت ستسافر بالطائرة في غضون أسبوعين من التعرض لعدوى الأذن أو جراحة الأذن.


* السفر الدولي
1. إذا كنت تسافر دولياً، استشر طبيبك لمعرفة إذا ما كان طفلك قد يحتاج إلى لقاحات أو أدوية وقائية إضافية، وتأكد من تحديث طفلك للتطعيمات الروتينية. وتوفير الحماية من البعوض في البلدان التي توجد بها أمراض ينقلها البعوض مثل الملاريا.
2. من أجل تقليل التأثير المتوقع لاختلاف التوقيتات، اضبط جدول نوم طفلك قبل 2-3 أيام من المغادرة، وبعد الوصول، يجب تشجيع الأطفال على أن يكونوا نشيطين في الخارج أو في المناطق المضاءة بشكل مشرق في ساعات النهار لتعزيز التكيف لديهم.
3. ابق الأطفال بعيداً عن حمامات السباحة، فقد لا تكون آمنة، وقد تفتقر أنظمة التصريف الحديثة والمسابح والشواطئ إلى المنقذين.
4. تأكد من أن طفلك يرتدي سترة نجاة عند ركوب القوارب الصغيرة، وعلمه كيفية ارتداء سترة النجاة.
5. قد لا تكون الشروط في الفنادق وأماكن الإقامة الأخرى آمنة بما فيه الكفاية؛ لذلك افحص بعناية الأسلاك المكشوفة، وسموم الآفات، ورقائق الطلاء، أو السلالم أو درابزين الشرفة.
6. عند السفر، يجب أن تدرك أن أسرّة الأطفال أو ساحات اللعب التي توفرها الفنادق قد لا تستوفي معايير السلامة؛ فإذا كان لديك أي شك حول سلامة سرير الأطفال أو ساحة اللعب، اطلب استبدالها أو التفكير في خيارات أخرى.



* السفر بالسيارة
1. قد يكون السفر على الطرق السريعة خطيراً للغاية في بعض البلدان، لذا من المهم التأكد من ثبات كل راكب في مكانه، وأن الأطفال يستخدمون مقعد السيارة المناسب، وأخبر السائق بأنك لست في عجلة من أمرك، واطلب منه عدم استخدام الهاتف الخلوي في أثناء القيادة، وأكد له على أنك ستكافئه على القيادة الآمنة.
2. استخدم دائماً مقعد السيارة الخاص بالرضع والأطفال الصغار، ويجب على جميع الرضع والأطفال الصغار والأطفال دون سن 13 عاماً الركوب في مقعد السيارة الخلفي للمركبات.
3. يمكن لمعظم شركات تأجير السيارات ترتيب مقعد سيارة خاص بالرضع إذا كنت غير قادر على إحضار مقعدك معك، ومع ذلك، قد تكون لديهم مجموعة محدودة من المقاعد، لذا تأكد من أن المقعد المتوفر مناسب لحجم طفلك وعمره، وأنه يبدو بحالة جيدة، وأن دليل التعليمات متوفر قبل قبوله.
4. بالنسبة للأطفال الذين تجاوزوا حجم مقعد سيارة الأمان يمكنهم وضع حزام الأمان.
5. كنْ قدوة حسنة للأطفال بارتداء حزام الأمان دائماً، حتى في سيارة الأجرة.
6. غالباً ما يصاب الأطفال بالقلق أو الانفعال عندما يقومون برحلة طويلة؛ فاجعلهم مشغولين بالإشارة إلى مشاهد مثيرة للاهتمام على طول الطريق، وأحضر لهم معك الدمى الناعمة والخفيفة، وأسمعهم الموسيقى المفضلة لديهم.
7. خطط للتوقف عن القيادة وأعط نفسك وطفلك استراحة كل ساعتين.
8. لا تترك طفلك بمفرده في السيارة، حتى ولو دقيقة واحدة، إذْ إن درجات الحرارة داخل السيارة يمكن أن تصل إلى مستويات مميتة في دقائق، ويمكن أن يموت الطفل من ضربة الشمس، وقد وقعت حوادث كثيرة بسبب ذلك.
9. بالإضافة إلى مجموعة الأطعمة الصحية للمسافرين، ينبغي على الآباء حمل المياه المأمونة والوجبات الخفيفة، ومناديل اليد المأمونة للأطفال، ومرهم حفاضات الطفح، وحصيرة أرضية مقاومة للماء والحشرات للعب آمن في الخارج.

* نصائح عامة قبل السفر
1. أحكم إغلاق صنابير المياه ومفاتيح تشغيل الكهرباء في أثناء مغادرتك للمنزل في إجازة أو إذا غادرت خارج البلاد.
2. لا تترك مفاتيح سيارتك أو أية وسيلة نقل تملكها في أثناء غيابك عن المنزل حتى لا تكون عرضةً للسرقة.
3. أبلغ أحد معارفك أو من تثق بهم أن يتفقد منزلك في أثناء مغادرتك البلاد.
4. ضع نفسك مكان الشخص المتطفل وابحث عن نقاط الضعف في المنزل.
5. تأكد من إحكام إغلاق جميع نوافذ ومداخل منزلك وفحص الإقفال.
6. أودع مجوهراتك الثمينة وأموالك بصناديق الأمانات بأحد البنوك.
7. استخدم الإضاءة الضوئية الآلية إذا توفرت في منزلك.
8. لا تترك ألعاب الأطفال في فناء المنزل.
9. استخدم أجهزة الإنذار المنزلية.



المصادر
Travel Safety Tips

آخر تعديل بتاريخ 22 يوليه 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية