تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تعتبر معرفتنا وفهمنا لمرض التهاب المفاصل أمرا مهما لأنه لا يؤثر فقط على الشخص المصاب بالمرض، وإنما يؤثر على كل شخص في الدائرة المقربة من العائلة والأصدقاء، ويجب على الجميع (سواء المريض نفسه أو من يحيط به) معرفة كيفية التعامل مع هذه الحالة المرضية المزمنة وتأثيرها مدى الحياة.



* ما هو مرض التهاب المفاصل؟
التهاب المفاصل هو مجموعة من الأمراض الروماتيزمية والحالات ذات الصلة. والأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل تشمل آلام المفاصل، والتصلب، والتورم، وتعد هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي هي الأنواع الأكثر شيوعاً، ولكن هناك العديد من الأشكال الأخرى.

يختلف العلاج تبعاً للسبب، لكن الهدف هو تخفيف الألم والالتهاب مع الحفاظ على الوظيفة.

* كيف نتعامل مع مريض التهاب المفاصل؟
غالباً ما يشعر الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل بالإحباط ويقولون: "عائلتي لا تفهم حالتي"، أو "لا يحدث لصديقي ما يحدث معي"، وأحياناً لا تحاول العائلة والأصدقاء تفهّم الحالة بشكل جيد، أو يكون من الصعب إرضاؤهم، أو يبدون أحياناً غير متأكدين من الإصابة.

نورد في ما يأتي بعض الإجراءات التي يمكن للعائلة والأصدقاء اتخاذها لتعزيز فهمهم لحالة المريض قريبهم أو صديقهم المصاب بالتهاب المفاصل:
1. كن على استعداد للتعلم
كن منفتحاً على قراءة كتاب أو مقال أو موقع إلكتروني عن التهاب المفاصل، لفهم المشكلات والتحديات الفريدة التي يواجهها الشخص المصاب بالتهاب المفاصل يومياً، يجب عليك التعرف على هذا المرض، وكيف يسبب التهاب المفاصل الألم والتعب والصلابة والتورم والعلاجات والآثار الجانبية للأدوية في عالمه.

من المهم جداً أن نفهم حالة مريض التهاب المفاصل، بما في ذلك الأعراض الأولية، وكيفية إدارة المرض، وكيف يتقدم عادة، ويجب أن يكون لديك فهم أساسي لكيفية تأثير التهاب المفاصل على الجسم، ومن الذي تتعامل معه يومياً، وربما في المستقبل.

2. لا تتظاهر بأنك تعرف
لا تتظاهر بأنك تعرف كيف يشعر الشخص المصاب بالتهاب المفاصل، وذلك لأن مسار التهاب المفاصل لا يمكن التنبؤ به، حتى على أساس يومي، خاصة إذا لم تعش يوماً مع المرض بنفسك، فأنت لا تعرف ما الذي يشعر به الشخص المصاب بالتهاب المفاصل، وإذا كان الشخص لا يبكي أو يتألم بشكل واضح، فهذا لا يعني أنه لا يعاني بصمت.

3. كن مستمعا جيدا
يمكنك استيعاب معظم ما تحتاج إلى فهمه حول التهاب المفاصل من خلال الاستماع إليه، وإذا نظر شخص مصاب بالتهاب المفاصل لأحد أفراد العائلة أو لصديق باعتباره أحد المقربين، فسوف يشاركهم مشاعره بشأن التعايش مع التهاب المفاصل. استمع لما يحتاجه الشخص منك. إن الدلائل المتعلقة بما قد يحتاجه الشخص المصاب بالتهاب المفاصل تكون ضمن محادثته لك.

4. كن قابلا للتكيف معه
يتطلب التهاب المفاصل القدرة على التكيف سواء من قبل الشخص المصاب بالمرض أو عائلته وأصدقائه. إذا كنت صلباً في توقعاتك ولم تتعامل معه بأي مرونة، فأنت تضرب باحتياجاته عرض الحائط. وإذا رسمت منحنى للأيام الجيدة والسيئة للشخص المصاب بالتهاب المفاصل، فلن يكون ذلك خطا مستقيما. لذلك كن مرناً مستعداً لركوب تلك المطبات دون تضجر أو شكوى.

5. اذهب معه إلى مواعيد الطبيب
كأحد أفراد العائلة أو صديق مقرب للشخص الذي يعاني من التهاب المفاصل، اسأل عما إذا كان يمكنك مرافقته إلى موعد الطبيب. هذه طريقة لإظهار دعمك له وتمنحك أيضاً الفرصة لطرح الأسئلة وسماع الرد مباشرة من الطبيب. إنها طريقة جيدة أخرى للتعلم والدعم المعنوي في الوقت نفسه.



6. انضم إلى مجموعة الدعم
المشاركة في مجموعات دعم مرضى التهاب المفاصل أو البحث عن مجتمع التهاب المفاصل عبر الإنترنت. لا يوجد مكان أفضل لفهم حالة المصاب بالتهاب المفاصل من مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أنفسهم، ويوفر لك التفاعل مع مجموعة أكبر نطاقاً واسعاً من الفهم لحالته وكيفية التعامل معه، وخاصة أن جميع المصابين بالتهاب المفاصل ليست لديهم أعراض متماثلة، أو يخضعون للعلاجات نفسها، أو يتعاملون بالطريقة نفسها. لذلك يمكننا أن نتعلم من بعضنا البعض ونتشارك خبراتنا.

7. قدّم المحبة والصداقة غير المشروطة
قدم المحبة والصداقة غير المشروطة التي تفضلها كما لو أن الشخص غير مصاب بالتهاب المفاصل، ولا تسمح للصعوبات والمضاعفات الناجمة عن التهاب المفاصل أن تؤثر سلباً على علاقتك معه، وقد يعاني الشخص المصاب بالتهاب المفاصل من قيود جديدة واحتياجات مختلفة، ولكن يجب أن تبقى العلاقات والصداقات ثابتة.

8. ناقش أكثر ما يحبط الشخص المصاب بالتهاب المفاصل
يسبب التهاب المفاصل الإحباط، وهناك تأثير جسدي وعاطفي واجتماعي ومالي مرتبط بالتهاب المفاصل.. هل تعرف ما هو أكثر إحباطا للشخص المصاب بالتهاب المفاصل؟ اجعله منفتحاً حول إحباطاته، ويمكنك بعد ذلك إيجاد حلول لمشكلته بالتشارك معه.

9. ناقش لماذا يعتقد الشخص المصاب بالتهاب المفاصل أنك تفتقر إلى التفاهم معه
إذا كنت قد سمعت من قبل عبارة "أنت لا تفهم ما حالتي" من الشخص المصاب بالتهاب المفاصل، فجرِّب محادثته بشكل صريح حول الموضع الذي يشعر فيه بأنك لا تفهمه، أي اعمل على خلق تفاهم في موضع سوء التفاهم.

10. ابتعد عن الإفراط في الحماية
يجب تحقيق التوازن بين الدعم وفرط الحماية، وعلى الرغم من أن المصابين بالتهاب المفاصل لديهم قيود يفرضها المرض، إلا أنهم ما زالوا "يستطيعون" فعل الكثير.. فلا تقلص عالمهم ومساحة حريتهم عن طريق الإفراط في الحماية والوصاية عليهم.



11. تواصل حول تأثير التهاب المفاصل عليك
ناقش تأثير مرضه عليك. هناك تأثير حقيقي عليك إذا كنت قريباً من ذلك الشخص ولا يجب تجاهله. إنهم بحاجة إلى الاستماع إليك بقدر ما تحتاج إلى الاستماع إليهم. فالتواصل طريق ذو اتجاهين.

12. لا تفرض أفكارك
قدم اقتراحات، لكن لا تفرض أفكارك على الطريقة التي يجب أن يتعامل بها الشخص المصاب بالتهاب المفاصل. عليك بالإيماءة الأكثر تعاطفاً معه، واتباعك لخطواتك بشأن ما من شأنه تحسين نوعية حياته.

13. لا تتوانى عن المساعدة
قد تكون هناك أوقات يحتاج فيها المصاب إلى المساعدة، وقد تكون مساعدة مؤقتة أو مساعدة يحتاجها بشكل منتظم، ومن الناحية المثالية، يجب ألا يمتنع القريب أو الصديق عن المساعدة، والأفضل من ذلك، هو المساعدة عن طيب خاطر والشعور بالرضا عن القدرة على المساعدة.



14. وجه المصاب لقوته وجماله الداخلي
يجب أن تعمل على توجيه قريبك أو صديقك المصاب بالتهاب المفاصل نحو جماله الداخلي، فالأشخاص الذين يعانون من حالات الألم المزمن يطورون قوة داخلية كبيرة، ويعتمدون على شجاعتهم للتغلب على أصعب الأوقات.. القوة والشجاعة والمثابرة والإيجابية هي صفات أساسية في العلاقة.

15. ازرع البسمة على شفتيه
تجاوز حالة المرض، وجعل المصاب بالتهاب المفاصل يضحك تدل على قبولك له كما هو، وتفاعلك معه وكأنه سليم معافى. إن القدرة على نثر البهجة في الحياة، والابتسامة، والضحك، على الرغم من عبء الألم، قد يكون أفضل وأقوى من أي دواء.

16. توافق روحياً معه
يعزز التوافق الروحي العلاقة كثيرة بين الأفراد؛ فإذا كنت متوافقا مع قريبك أو صديقك المصاب بالتهاب المفاصل على مسألة الإيمان والصلاة، فمن المحتمل أن يكون بينكما تقارب كبير، وإذا لم تكن متوافقاً روحياً تماماً معه، فأظهر له احترامك لعقيدته على الأقل.



* خلاصة القول
يتسبب التهاب المفاصل بالألم المزمن والقيود الجسدية لحياتك، فإذا كان لديك قريب أو صديق مصاب، فإن هذا يؤثر على حياتك أيضاً، وفي بعض الأحيان، ينسى الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل أن مرضهم يؤثر على الأشخاص المقرّبين إليهم، لذلك علينا استيعابهم وفهم الحالة التي يمرّون بها إذا كنا حريصين على استمرار علاقتنا بهم.
آخر تعديل بتاريخ 31 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية