تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كثيرة هي الشائعات في حياتنا اليومية والتي تشعبت لتشمل العديد من جوانب الحياة، ومنها ما يتعلق بصحة وجمال البشرة، لذلك، وهناك تساؤلات كثيرة عن صحة هذه الشائعات ومصداقيتها، وسنتطرق في هذا المقال لبعض هذه الشائعات ثم سنبين مصداقيتها وحقيقة أمرها.

السؤال: هل هناك منتجات موضعية تعمل عمل الفلر أو البوتكس؟
هنالك العديد من المنتجات التي (وبحسب مزاعم الشركة التي صنعتها) تشابه في عملها عمل الفلر أو البوتكس، إلا أنها لا تحتاج إلى حقنها لكي يستفاد منها بل يتم وضعها موضعيا على الأماكن المراد ملؤها أو إزالة التجاعيد منها، كما يحصل عند حقن الفلر أو البوتكس، وتكون أغلب هذه المنتجات مكلفة وعالية القيمة لأن لها هذه الخاصية.

الجواب: المنتجات الموضعية، التي تدهن أو توضع على الجلد من الخارج، لا يمكنها اختراق الجلد بصورة عميقة لكي تزيل التجاعيد أو تملأ هذه المناطق لتعوض ما فقدته نتيجة لتقدم الزمن، وبإمكانك أن تسرف في استعمال هذه المنتجات، لكنها لن تعمل عمل البوتكس أو الفلر مطلقا.



السؤال: يختلف الكريم المستعمل لترطيب الأجفان عن الكريم المستخدم لترطيب الوجه؟
يجب استعمال كريم خاص لترطيب الأجفان، وذلك لكون الكريم المستخدم لترطيب الوجه يضر بصحة وجمال الأجفان.

الجواب: من الناحية العملية يمكن استخدام الكريم المرطب للوجه لترطيب الأجفان بصورة جيدة، لكن في حالات معينة تحتوي بعض الكريمات على مواد تفيد الأجفان، كالكريم الذي يحتوي على كافيين والذي يساعد على تخفيف الانتفاخ الذي يحصل للأجفان، وفي هذه الحالة يمكن أن نستخدم هذا الكريم للأجفان.

السؤال: عدم شرب كمية كافية من الماء يسبب ظهور تجاعيد الوجه؟

الجواب: إن شرب كميات كافية من الماء يوميا يحسن من صحة الجسم والجلد، لكن ظهور التجاعيد لا يعتمد فقط على التروية، حيث أن عدم ترطيب الجلد عن طريق استخدام الكريمات والمواد المرطبة يلعب دورا مهما في تكون التجاعيد إضافة إلى تأثير التدخين، والتعرض لأشعة الشمس والإرهاق النفسي، ولا يخفى دور العامل الوراثي، لذلك يجب الانتباه إلى هذه العوامل جميعها وعدم التركيز على أحدها دون الآخر.



السؤال: يمكنك التخلص من الانتفاخات التي تحصل أسفل العينين باستخدام البدائل الطبيعية؟
الجواب: تعمل البدائل الطبيعية على تخفيف والتخلص من الانتفاخات الي تحصل أسفل العينين، خاصة المنتجات التي تحوي على الكافيين، أما المواد الطبيعية الأخرى كشرائح الخيار والبطاطا وأكياس الشاي فان أساس عملها يعتمد على البرودة التي تمنحها للجسم، حيث تعمل هذه البرودة على تقليص الأوعية الدموية وبالتالي تقليل التورم الموجود.

السؤال: يمكنك التخلص من الهالات السوداء المحيطة بالعينين عن طريق زيادة عدد ساعات النوم؟

الجواب: إن ظهور الهالات السوداء يعتمد بصورة أساسية على عامل الوراثة، لذلك فإن زيادة ساعات النوم لا يزيل هذه الهالات، لكن يمكن لبعض العلاجات أن تخفف منها كحقن المواد المالئة التي تحتوي على حامض الهايلويورينك أو إعادة حقن دهونك الذاتية، كذلك يمكن للمنتجات الحاوية على الرتينويد أن تخفف أيضا من هذه الهالات.

السؤال: الجلوس بطريقة وضع الساق على الأخرى (بشكل متعاكس) يسبب ظهور الدوالي؟

الجواب: الدوالي لا تتأثر بوضع الساق على الأخرى، لكنها تتأثر بالوقوف وخاصة الوقوف لساعات طويلة، حيث يصبح على الأوردة العمل بصعوبة أكثر لجعل الدم يسير إلى الأعلى، وكذلك فإن الوقوف يسهل من تجمع الدم في الساقين مما يعمل على ظهور الدوالي فيها.



السؤال: الرؤوس السوداء في الجلد تتكون نتيجة لتراكم الأوساخ في المسامات؟

الجواب: تتكون الرؤوس السوداء نتيجة انغلاق المسامات، وعادة ما تنغلق هذه المسامات بخلايا جلدية ميتة، وبعد انغلاقها ونتيجة لإفراز الغدد الدهنية للزيت تتكون هذه الرؤوس السوداء، ويمكن أن يتم التخلص من هذه الخلايا الجلدية الميتة التي تغلق المسامات عن طريق التقشير (بكل أنواعه)، أو عن طريق المستحضرات التي تحوي على حامض الساليسلك أو على الريتينول.

السؤال: هل بإمكانك إزالة مسامات جلدك؟

الجواب: لا يمكنك إزالة مسامات جلدك لكن يمكن أن تجعلها تبدو أصغر حجما بواسطة طرق مختلفة.

* المصدر
12 Common Beauty Myths Debunked - Yay or Nay?

آخر تعديل بتاريخ 27 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية