هل يبدو وجهك دهنيًا بعد خمس دقائق فقط من غسله؟ إذا كانت إجابتك بنعم فأنت صاحب بشرة دهنية، والعديد من الرجال لديهم بشرة دهنية، ولكن هذا لا يعني أن عليهم أن يتعايشوا مع هذا الوضع، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب زيادة دهون البشرة، ووسائل وطرق العناية بها.

* ما أسباب البشرة الدهنية لدى الرجال؟
توجد تحت الجلد غدد دهنية، تقوم هذه الغدد بحماية الجلد وإعطائه الترطيب والليونة الطبيعية، وكما يبدو هذا جيدًا وطبيعيًا، إلا أن الرجال تحديدًا لديهم هرمون يسمى ديهيدروتستيسرون (DHT)، ويتولى هذا الهرمون بناء العضلات لدى الرجال بشكل أساسي، إلا أن المستويات العالية منه تؤدي إلى زيادة إفراز الغدد الدهنية أسفل الجلد، ما ينتج عنه زيادة إفرازات الدهون بالبشرة، وهذا في مجمله ليس بالأمر السيئ، فالجلد الأكثر دهنية أقل عرضة للشيخوخة من الجلد الجاف.



* لكن التساؤل الآن هو كيف تمنع وتعالج زيادة إفراز دهون الجلد؟
بما أنك تعرفت على أن زيادة إفرازات دهون الجلد جزء من التكوين الجسدي للرجال، يمكنك الآن معرفة كيفية التعامل مع هذه الحالة والتخفيف من أعراضها عن طريق وسائل العناية الآتية:
1) التنظيف (منظفات ومطهرات البشرة)
تحتاج بشرتك للتنظيف بمنظفات البشرة المتخصصة مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء، كما أننا نقترح أن تقوم بتنظيف سريع مرة في وسط اليوم إذا ما لاحظت لمعانًا زائدًا بالجلد.

ولكن عليك الحذر من كثرة غسل الوجه، وهو ما قد يتسبب في جفافه، وبالتالي حدوث تشققات بالبشرة، فالجلد يحتاج إلى القليل من الدهون اللازمة لتوازن درجة الحموضة والعناصر بالجلد، فعندما يتعرض الجلد للجفاف الزائد فإنه يقوم برد فعل عكسي بإفراز المزيد من الدهون.

آيًا كان ما تفعله، تأكد من عدم استخدامك للصابون على وجهك أو أي من منتجات حامض الساليسيليك، حيث إن محتويات مثل هذه المنتجات تؤدي إلى الجفاف الشديد للجلد وتهيجه في بعض الأحيان.



2) الفرك (مقشرات البشرة)
ستحتاج إلى تقشير بشرة الوجه مرة أو مرتين أسبوعيًا باستخدام مقشرات البشرة الخاصة بالرجال لإزالة خلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة المتكونة على الجلد.

احذر من التقشير الزائد للجلد لأنه يؤدي إلى جفافه كما ذكرنا أعلاه، وبالتالي زيادة إفراز الدهون كرد فعل عكسي، فالرجال ذوو البشرة الدهنية عليهم أن يعتنوا ببشرتهم مثل عناية ذوي البشرة الحساسة.

3) الترطيب
حتى مع الجلد الدهني يجب عليك المحافظة على ترطيب البشرة، فالجلد يحتاج إلى الترطيب المستمر والذي بدونه قد يضطر إلى إفراز الدهون بصورة أكثر كطبقة حماية للجلد؛ فالجلد الدهني وترطيب الجلد أمران مختلفان تمامًا.

يمكنك استعمال مرطبات خالية من الدهون مرة يوميًا، إما صباحًا أو قبل النوم، وأفضل أنواع المرطبات هي المرطبات الخفيفة التي لديها القابلية للامتصاص بطريقة أسرع دون أن تبقى على الطبقة الخارجية للجلد مدة طويلة، فاستعمال مرطبات الجلد يساعد على إمداده بالعناصر التي يحتاجها الجلد ليبدو أكثر حيويِةً وأقل شيخوخةً.

4) الحلاقة
تأكد من تجنبك لكريمات الحلاقة ومرطبات ما بعد الحلاقة التي تحتوي على الكحول، فالكحول معروفة بكونها مهيجا للجلد وتؤدي إلى جفاف البشرة الشديد، فأفضل كريمات الحلاقة ومرطبات ما بعد الحلاقة للرجال هي التي لا تحتوي على الكحول، بالإضافة إلى ذلك عليك تفادي مرطبات ما بعد الحلاقة التي تحتوي على مادة المنتول، فبينما هي معروفة بإعطائها أحساسا رائعا للبشرة، إلا أنها تسبب جفافًا للوجه، ما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون.
آخر تعديل بتاريخ 12 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية