تعتبر ممارسة الرياضة أمرا حيويا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، فهي تزيد من القوة والمرونة، وتقلل من آلام المفاصل، وتساعد على مقاومة التعب. وبطبيعة الحال، عندما تعيقك المفاصل المؤلمة والمتيبسة عن ممارسة أنشطتك اليومية، فقد تبدو فكرة المشي حول التجمع السكني أو السباحة لبضع لفّات أمرًا محبطًا.

ولكنك لست بحاجة إلى الركض كأنك في ماراثون أو السباحة مثل أسرع منافس في الأولمبيات للمساعدة في الحد من أعراض التهاب المفاصل، فحتى ممارسة الرياضة المتوسطة يمكن أن تخفف من الألم وتساعدك على الحفاظ على وزن صحي للجسم.

وعندما يهددك التهاب المفاصل بشلل حركتك، فإن ممارسة الرياضة تساعدك على المحافظة على قدرتك على الحركة. هل لا زلت غير مقتنع؟ واصل القراءة.

لماذا تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا حيويًا
يمكن لممارسة الرياضة أن تساعدك على تحسين صحتك ولياقتك البدنية دون الشعور بألم في المفاصل. وجنبا إلى جنب مع برنامج علاجك الحالي، يمكن لممارسة الرياضة أن تقوم بما يلي:
- تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل.
- المساعدة في الحفاظ على قوة العظام.
- منحك المزيد من القوة والطاقة للقيام بمهامك اليومية.
- تسهيل النوم ليلاً بصورة جيدة.
- منحك القدرة على التحكم في وزنك.
- منحك شعورا أفضل تجاه نفسك وتحسين إحساسك بالسعادة.

ورغم أنك قد تعتقد أن ممارسة الرياضة سوف تزيد من آلام وتيبس المفاصل لديك، إلا أن الأمر ليس كذلك.
ويمكن لعدم ممارسة الرياضة فعليا أن تجعل المفاصل أكثر إيلاما وتيبسا، ذلك لأن الحفاظ على العضلات والأنسجة المحيطة قوية أمر حيوي للحفاظ على دعم العظام لديك. ويمكن لعدم ممارسة الرياضة أن يضعف تلك العضلات الداعمة، مما يضع المزيد من الإجهاد على المفاصل.

استشر طبيبك أولاً
تحدَّث مع طبيبك حول كيف يمكن تضمين ممارسة الرياضة في خطة علاجك الحالية، ويعتمد تحديد أنواع التمارين الرياضية الأفضل بالنسبة لك على نوع التهاب المفاصل والمفاصل التي تستخدمها لممارسة الرياضة.

ويمكن لطبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي أن يساعدك على التوصل لأفضل خطط ممارسة الرياضة، لمنحك أكبر قدر من الفائدة بأقل قدر من التفاقم في آلام المفاصل.

التمارين الرياضية الخاصة بالتهاب المفاصل
يمكن لطبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي أن يوصي بالتمارين الرياضية المناسبة تمامًا لحالتك، والتي قد تشتمل على تمارين نطاق الحركة وتمارين التقوية والتمارين الهوائية وغيرها من الأنشطة.
1- تمارين نطاق الحركة
هذه التمارين تخفف من التيبس وتزيد من قدرتك على تحريك المفاصل عبر نطاق كامل من الحركة. وتتضمن تمارين نطاق الحركة تحريك المفاصل عبر نطاق الحركة العادية، مثل رفع ذراعيك فوق رأسك أو دفع كتفيك إلى الأمام والخلف. ويمكن القيام بتلك التمارين يوميًا أو يوما بعد يوم على الأقل.

2- تمارين التقوية
تساعد هذه التمارين على بناء عضلات قوية من شأنها دعم المفاصل وحمايتها. وتعتبر تدريبات الوزن مثالاً على تمارين التقوية التي من شأنها أن تساعدك على الحفاظ على قوة عضلاتك الحالية أو تزيدها. قم بأداء تمارين التقوية يوما بعد يوم ولكن خذ راحة يوما إضافيا إذا آلمتك المفاصل أو إذا لاحظت أي تورم.

3- التمارين الهوائية
تساعد التمارين الهوائية أو تمارين التحمل على تحقيق اللياقة البدنية العامة. فيمكنها تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ومساعدتك على السيطرة على وزنك ومنحك المزيد من القدرة على التحمل.

وبهذه الطريقة سيكون لديك المزيد من الطاقة لمساعدتك على القيام بأنشطتك اليومية. وتتضمن الأمثلة على التمارين الهوائية قليلة الصدمات واللطيفة على المفاصل المشي وركوب الدراجة والسباحة.
جرب تدريب التمارين الهوائية لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع، ويمكنك تقسيم ذلك الوقت إلى مجموعات لمدة 10 دقائق إذا كان هذا أسهل على المفاصل لديك.

الأنشطة الأخرى
أي حركة، مهما كانت صغيرة، يمكن أن تساعد في العلاج. وإذا كان هناك تدريب أو نشاط معين يروق لك، فلا تتردد في سؤال طبيبك عما إذا كان مناسبا لك أم لا.

وقد يصرح لك الطبيب بتجريب أنواع معتدلة من اليوغا والتاي تشي. قد يعزز تاي تشي من التوازن ويساعدك على منع السقوط، وتأكد من إخبار مدربك عن حالتك المرضية وتجنب الأوضاع أو الحركات التي يمكن أن تسبب الألم.

اقرأ أيضا:
الدليل الشامل لممارسة الرياضة لمرضى السكري
7 نصائح للوقاية من آلام التهاب المفاصل الروماتويدي
الالتهاب العضلي الليفي.. الرياضة مسموحة؟
التهاب المفاصل الروماتويدي: هل ممارسة الرياضة ممكنة؟
لمَ الاهتمام باللياقة البدنية خلال سن انقطاع الطمث؟
10 حيل مفيدة لممارسة الرياضة أثناء العمل

آخر تعديل بتاريخ 10 يناير 2017

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد
    انشر تعليقك عن طريق
    تبقى لديك 500 حرف
    إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع
    أرسل

    شركاؤنا

    • المعاهد الوطنية الأمريكية
    • مؤسسة مايو كلينك