تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يعتمد جسمك على الطعام للحصول على الطاقة؛ لذلك من الطبيعي أن تشعر بالجوع إذا لم تأكل لبضع ساعات، ولكن إذا كنت تعاني من الجوع المستمر حتى بعد تناول الوجبة يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بصحتك.

الجوع الشديد، الدائم، والذي يعرف طبيا بـ "polyphagia" يمكن أن يكون علامة على أنك بحاجة إلى استشارة طبيب، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب الشعور الدائم بالجوع.

1. مرض السكري
جسمك يحول السكر في الغذاء إلى وقود يسمى الغلوكوز، ولكن عندما يكون لديك مرض السكري لا يستطيع الغلوكوز الوصول إلى الخلايا، فيقوم جسمك بإخراج الغلوكوز إلى الخارج فتحتاج لتناول الطعام أكثر.

الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول من السكري على وجه الخصوص قد يتناولون كميات كبيرة من الطعام ويفقدون الوزن.

بالإضافة إلى زيادة الشهية، تشمل الأعراض الأخرى لمرضى السكري ما يلي:
- العطش الشديد.
- الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.
- فقدان وزن لا يمكن تفسيره.
- رؤية ضبابية.
- الجروح والكدمات تستغرق وقتا طويلا للشفاء.
- وخزا وألما في اليدين والقدمين.
- إعياء.

2. انخفاض في سكر الدم
نقص السكر في الدم يحدث عندما تنخفض مستويات الغلوكوز في الجسم إلى مستويات منخفضة جداً، ويعتبر انخفاض السكر في الدم مصدر قلق للأشخاص المصابين بمرض السكري، ولكن المشاكل الصحية الأخرى يمكن أن تسببه أيضاً، وتشمل التهاب الكبد، واضطرابات الكلى، ومشاكل في الغدد الكظرية أو الغدة النخامية.

في الحالات الشديدة قد تظهر أعراض على الذين يعانون من نقص الغلوكوز في الدم مثل التلعثم في الكلمات والصعوبة في المشي.

بعض الأعراض الأخرى:
- القلق.
- شحوب الجلد.
- رعشة في الجسم.
- تعرق.
- وخز حول الفم.

3. قلة النوم
إذا لم تحصل على قسط كاف من الراحة فقد يؤثر ذلك على الهرمونات في جسمك التي تتحكم في الجوع، والأشخاص الذين يعانون من حرمان من النوم لديهم شهية أكبر، ويجدون صعوبة أكبر في الشعور بالشبع؛ فعندما تكون متعبا تزداد شهيتك للأطعمة الغنية بالدسم والسعرات الحرارية.

أعراض أخرى للحرمان من النوم هي:
- تغيير في المزاج.
- ارتكاب المزيد من الحوادث.
- مشكلة البقاء مستيقظا خلال النهار.
- زيادة الوزن.

4. إجهاد وتوتر
عندما تكون قلقا أو متوترا يقوم جسمك بإفراز هرمون يسمى الكورتيزول، وهذا يرفع شعورك بالجوع، ويرغب الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد في الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون أو كليهما، وقد تكون هذه محاولة من جسمك لإيقاف الجزء من دماغك الذي يسبب لك القلق.

أعراض أخرى قد تشمل:
- الغضب.
- الإعياء.
- صداع الرأس.
- مشاكل النوم.
- اضطراب المعدة.

5. النظام الغذائي الخاص بك
ليست جميع الأطعمة تشعرك بالشبع بنفس الطريقة؛ فالأطعمة التي تحد من الجوع هي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك أو منتجات الألبان أو الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصولياء.

المعجنات والخبز الأبيض والعديد من الوجبات المعلبة والأطعمة السريعة تفتقر إلى هذه العناصر الغذائية ولكنها غنية بالدهون والكربوهيدرات غير الصحية؛ فإذا كنت تأكل الكثير من هذه الأطعمة قد تجد نفسك جائعا مرة أخرى بعد تناول الوجبة مباشرة، وقد تأكل أكثر مما ينبغي.

علامات تدل على أن اختياراتك الغذائية لا تشعرك بالشبع كما ينبغي:
- الإمساك.
- براز صغير صلب.
- ألم في المعدة.



6. الدواء الخاص بك
بعض الأدوية يمكن أن تجعلك ترغب في تناول الطعام أكثر من المعتاد، وتشتهر مضادات الهستامين بهذا، وكذلك مضادات الاكتئاب التي تسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRIs، والمنشطات، وبعض أدوية مرض السكري، والأدوية المضادة للذهان.

إذا كنت قد اكتسبت وزنا منذ أن بدأت في تناول الدواء، فقد يكون ذلك هو الدواء الذي يشعرك بالجوع، وفي هذه الحالة تحدث مع طبيبك لتعرف ما هي الأدوية الأخرى التي قد تناسبك.

7. الحوامل
كثير من الحوامل يلاحظن تغيرا كبيرا في الشهية، وهذه طريقة جسمك للتأكد من حصول الطفل على ما يكفي من العناصر الغذائية للنمو، ومعظم النساء يكسبن ما بين 4 أو 6 أرطال خلال الأشهر الثلاثة الأولى ثم 1 باوند أسبوعيا خلال الثاني والثالث.

العلامات الأخرى التي قد تؤكد وجود الحمل:
- انقطاع الدورة الشهرية.
- الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.
- غثيان.
- قرحة الثدي أو زيادة في حجم الثدي.



8. مشكلات الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في الرقبة، وإذا كانت الغدة الدرقية تعمل بسرعة كبيرة فقد يكون لديك فرط في نشاط الغدة الدرقية.

علامات أخرى تدل على وجود مشكلة في الغدة الدرقية:
- نبض سريع.
- الشعور بالتوتر.
- التعرق أكثر من المعتاد.
- ضعف العضلات.
- العطش حتى بعد الشرب.



9. الإفراط في تناول صودا الحمية 
كثير من الناس يشربون الصودا الخالية من السكر لخفض السعرات الحرارية أو فقدان الوزن، ولكن السكر المزيف في هذه المشروبات يوهم عقلك بوجود سعرات حرارية يمكن استخدامها كوقود، وعندما لا يحصل جسمك على أي شيء يتم تشغيل "مفتاح الجوع"، ويجبر جسمك على الحصول على السعرات الحرارية من الطعام بدلا من ذلك.


10. عدم شرب كمية كافية من الماء
الترطيب المناسب بالماء مهم جدا لصحتك العامة، حيث إن شرب ما يكفي من الماء له فوائد صحية عديدة بما في ذلك تعزيز صحة الدماغ والقلب وتحسين أداء التمارين الرياضية، بالإضافة إلى ذلك فإن الماء يحافظ على صحة الجلد والجهاز الهضمي.

الماء أيضا يشعرك بالشبع والامتلاء، ولديه القدرة على الحد من الشهية عند تناوله قبل وجبات الطعام.

وجد في إحدى الدراسات أن شرب كوبين من الماء قبل تناول الوجبة يؤدي لتناول سعرات حرارية أقل بحوالي 600 سعر حراري من أولئك الذين لم يشربوا الماء، ولذلك قد تشعر بالجوع بشكل متكرر إذا لم تكن تشرب كمية كافية من الماء.

كما أن تناول الأطعمة الغنية بالماء كالخضروات والفواكه سيساهم في سد احتياجات الجسم من الماء.
آخر تعديل بتاريخ 6 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية