تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما الفوائد الصحية لزيت الزيتون؟

النوع الأساسي للدهون الموجودة في جميع أنواع زيت الزيتون هو الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA)، وفي الواقع تعتبر هذه الأحماض الدهنية من الدهون الغذائية الصحية. وإذا أدخلت الدهون غير المشبعة، سواء كانت أحماضا دهنية أحادية غير مشبعة أو دهونا متعددة غير مشبعة (PUFA) في نظامك الغذائي بدلاً من الدهون المشبعة والمتحولة، فإنك ستكتسب فوائد صحية معينة.

يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة على الحد من خطورة الإصابة بأمراض القلب، من خلال تحسين عوامل الخطورة المرتبطة بها. على سبيل المثال، وجد أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تقلل من إجمالي مستويات الكوليسترول وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

يمكن أيضًا أن تفيد الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في إرجاع تجلطات الدم إلى مستواها الطبيعي. كما أوضحت بعض الأبحاث أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة قد تكون مفيدة أيضًا للسيطرة على مستويات الأنسولين وسكر الدم، وهو ما قد يكون مفيدًا على الأخص لمرضى داء السكري من النوع الثاني.

ولكن حتى الدهون الصحية مثل زيت الزيتون تكون غنية بالسعرات الحرارية، ولذا يجب استخدامها بكميات معقولة فقط.

اختر الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون بدلاً من الأطعمة الدهنية الأخرى – خاصة الزبد والسمن الصلب – وليس بجانبها. وتذكر أنه لا يمكنك أن تحول الأطعمة غير الصحية إلى أطعمة صحية بمجرد إضافة زيت الزيتون إليها.
آخر تعديل بتاريخ 18 يوليه 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية