من المعروف أن المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة يجب عليهم الحصول على كميات محددة من البروتينات عالية الجودة، وقد يحتار هؤلاء المرضى إذا كانوا نباتيين في معرفة أفضل مصادر البروتين الملائمة لهم، وتعتمد الإجابة على معرفة أي نوع من الأشخاص النباتيين أنت، وتعتمد أيضًا على مستوى وظيفة الكلية عندك، ومدى القيود المفروضة على حاجتك من البروتين والفوسفور والبوتاسيوم.



* محاذير لكل مرضى الكلى
الكلى مسؤولة عن الوقاية بشكل كبير للغاية من تكوّن البوتاسيوم والفوسفور في الدم. لذلك، من الضروري أن تتناول كمية مناسبة من البوتاسيوم والفوسفور في نظامك الغذائي لمنع اختلال قدرة الكلى على الحفاظ على مستويات صحية من هذه العناصر.

من الضروري اتباع نظام غذائي مناسب خاص بالكلى كجزء من خطة علاج أمراض الكلى المزمنة، وبالرغم من أن النظام الغذائي الخاص بالكلى يقلل البروتين، فلا يزال من اللازم تناول بعض البروتينات عالية الجودة كل يوم.



* خصوصية مرضى الكلى النباتيين
يتطلب النظام الغذائي الخاص بالكلى لشخص نباتي خطة وجبات مخصصة ومناسبة يضعها اختصاصي تغذية معتمد لأن مصادر البروتين التي يتناولها شخص نباتي تحتوي أيضًا على كميات مختلفة من البوتاسيوم والفوسفور. قد يساعدك اختصاصي التغذية في اختيار الأغذية المناسبة بكميات مناسبة.

وإليك بعض المعلومات الأساسية حول ذلك:
- الفوسفور
بشكل عام، منتجات الألبان هي المصادر الرئيسية للفوسفور في النظام الغذائي.. لذلك، من خلال تقليل منتجات الألبان أو تجنبها، يمكنك التحكم في مستويات الفوسفور في الدم، ويمكنك تعويض منتجات الألبان من خلال اختيار أرز غير غني بالحليب والزبادي المحضر من المنتجات المعتمدة على الأرز، وتأكد من تجنب المنتجات الغنية بالحليب لأن بها فوسفورًا مضافًا في العادة.

- البوتاسيوم
أغلب الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم. لذلك، من خلال تقليل منتجات الألبان في نظامك الغذائي والإبقاء على كمية محدودة من الفواكه والخضروات - واختيار أغذية تحتوي على بوتاسيوم أقل - يمكنك التحكم في مستويات البوتاسيوم في الدم.

- الصوديوم
إذا طلب منك الطبيب أن تحد من كميات الصوديوم التي تتناولها، فكن حريصا وقلل من الكميات التي تضعها أثناء الطهي وعلى المائدة، واقرأ ملصقات الأطعمة بعناية لتتأكد من محتواها من الصوديوم.


- البروتين
ستعتمد مصادر البروتين على نوع النظام الغذائي الذي تتبعه
1. النظام النباتي تماما والذي لا يسمح بأي منتجات حيوانية، وفيه يمكنك الحصول على البروتين من الصويا ومنتجاتها، والمكسرات غير المملحة، والبقول، والقمح.

2. النظام النباتي الذي يتضمن اللبن، وفي هذا النظام يمكنك الحصول على البروتينات من كل المصادر السابقة، ويضاف لها منتجات الألبان.

3. النظام النباتي المحتوي على اللبن والبيض، وفيه يتم الحصول على البروتينات من كل المصادر السابقة، ويضاف لها البيض.

وفي كل الأحوال ينصح باتباع توصيات اختصاصي التغذية لديك، ومن الضروري وضع خطة وجبات تتضمن إرشادات بشأن مجموعات الأغذية الأخرى مثل الحبوب والدهون والحلويات. عندما يضع اختصاصي تغذية معتمد خطة الوجبات، فيساعدك على استيفاء احتياجاتك من السعرات الحرارية والمغذيات الضرورية الأخرى.
آخر تعديل بتاريخ 27 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية