تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فوائد تناول الثوم على الريق وأضراره

يعد الثوم أحد أكثر المكونات استخدامًا في جميع أنحاء العالم. وهو يدخل اليوم في صنع الكثير من وصفات الطبخ نظراً لفوائده الصحية، فهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات ومكونات أخرى تقوي جهاز المناعة، كما أنه يعزز النكهة مع التوابل.

وقد وجد أن الطريقة التي تتناول بها الثوم يمكن أن تؤثر عى الفوائد المستخلصة منه. مثلا، حذّرت دراسة نُشرت في مجلة علم السموم الغذائية والكيميائية من تسخينه لمدة قصيرة لأن ذلك يقلل من التأثيرات المضادة للالتهاب التي تميز مستخلصات الثوم الطازج. وقد وجد أن تناول الثوم النيء له دور كبير في تحسين صحتك العامة.

تناول الثوم النيء له فوائد كبيرة للجسم



* فوائد تناول الثوم على الريق وأضراره

تناول الثوم الخام على معدة فارغة له فوائد عديدة على صحتك وحياتك العامة. مثل:

1. فوائد الثوم لتخفيف الوزن

تدعي دراسات العديد من المجلات الغذائية أن الثوم يمكن أن يسرع عملية التمثيل الغذائي بشكل عام، حيث يحتوي الثوم على مكونات تساعد على حرق الدهون. لهذا قد يكون من المفيد تناول بضعة قرون من الثوم على معدة فارغة لفقدان الوزن.

2. فوائد الثوم للتحكم في سكر الدم

يحتوي الثوم على مركب يعرف باسم الأليسين. وقد وجد أن هذا المركب يمكنه التحكم في مستويات السكر في الدم وخفضها. لهذا قد يساعد تناول الثوم النيء على تحسين مستويات السكر في الجسم.


3. فوائد الثوم لمقاومة السرطانات

حسب المعهد الوطني للسرطان: "تظهر العديد من الدراسات السكانية وجود ارتباط بين زيادة تناول الثوم وتقليل خطر الإصابة بسرطانات معينة، بما في ذلك سرطانات المعدة والقولون والمريء والبنكرياس والثدي"، وبالنسبة لسرطان القولون والمستقيم والمعدة، فقد كان ازدياد استهلاك الثوم يحد من خطر الإصابة بالسرطان، مما يعني أنه كلما أكثر الناس من تناول الثوم قلت معدلات إصابتهم بهذه السرطانات.

وقد قام مجموعة من الأطباء الصينيين عام 2013 بجمع وتحليل بيانات الدراسات المنشورة حول العلاقة بين الثوم وسرطان البروستاتا، ووجدوا انخفاضا في نسب خطر الإصابة بهذا السرطان عند الأشخاص الذين تناولوا الثوم.

كما أشارت دراسة أجريت في مركز جيانكسو للوقاية والتحكم بالأمراض في الصين أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم مرتين أسبوعياً على الأقل كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السرطان بنسبة 44%.

4. فوائد الثوم في محاربة الالتهابات

الثوم مضاد حيوي طبيعي رائع. على الرغم من أنه لا يحل محل الأدوية، إلا أن الثوم الذي يتم تناوله نيئًا يوميًا يمكن أن يعزز من فوائد الدواء الذي تتناوله. وقد أشارت دراسة أميركية إلى أن زيت الثوم كان له فعالية كبيرة في محاربة الجراثيم المسببة للالتهابات المعوية، وفي تقليل حدوث نزلات البرد والزكام.

كما قد يساعد الثوم على تطهير الجهاز التنفسي، فتناوله بانتظام يمكن أن يحارب الأمراض الرئوية الخطيرة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والسل. كما أنه قد يساعد على تخفيف احتقان الرئة ويحسن مستويات الأكسجين في الجسم. أضف إلى حقيقة أن الثوم له خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للالتهابات ويصبح الغذاء المثالي لنزلات البرد.

5. الثوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم

من المعروف أن تناول الثوم الخام على معدة فارغة يساعد في مكافحة أعراض ارتفاع ضغط الدم. كما خلصت دراسة قام بها باحثون في جامعة أنقرة في تركيا للتأكد من فوائد الثوم إلى أن المكملات المستخلصة من الثوم قد تساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاعهما.  

6. تأثير تناول الثوم النيء على الكوليسترول

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، يبدو أن مكملات الثوم تقلل من الكوليسترول الكلي و/ أو  الكوليسترول الضار LDL بحوالي 10-15٪ . لكن، على الرغم من أن ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية هو عامل خطر معروف آخر لأمراض القلب، لكن يبدو أن الثوم ليس له تأثيرات كبيرة على مستويات الدهون الثلاثية.

7. تنقية الدم من السموم

تلعب مضادات الأكسدة وخصائص المضادات الحيوية وخصائص مضادة للالتهابات دورًا في تنقية الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية.

* فوائد الثوم على الريق للتنحيف

الثوم غني بمضادات الأكسدة والبروبيوتيك. وتساعد هذه المكونات على زيادة صحة الأمعاء. كما يحتوي الثوم أيضًا على المعادن والفيتامينات التي تلعب دورًا كبيرًا في تحسين صحة الكبد. يعمل هذا جنبًا إلى جنب مع خصائص مقاومة الإجهاد في الثوم، والتي توقف الزيادة في حمض المعدة المفرط لضمان الجهاز الهضمي الأنظف والأكثر كفاءة. وهذا كله يسرع ويحسن من عملية التمثيل الغذائي.

يحتوي الثوم الخام على فوائد غذائية أكثر بكثير من المطبوخ

* كيف يمكنك أكل الثوم على معدة فارغة؟

يحتوي الثوم الخام على فوائد غذائية أكثر بكثير من المطبوخ، ولهذا السبب غالبًا ما يكون الثوم الخام أحد الإضافات والمكونات الأكثر شيوعًا للسلطات والخضروات.

إليك كيفية بدء يومك بالثوم:
1. تأكد من أن الثوم طازج، لأن مركبات الأليسين فيه تتأثر بشكل كبير عندما يكون قديما.
2. خذ الفصوص التي تود تناولها واحتفظ بالباقي في الثلاجة.
3. قطع الفصوص إلى قطع صغيرة، وتناولها على شكل دفعات، لأن تناول الكثير من الثوم على معدة فارغة يمكن أن يكون صادمًا لك ويجعلك تشعر بالغثيان والحرقة.
4. ابتلع الثوم مع كوب كامل من الماء. وبما أن للثوم نكهة لاذعة خاصة به، فإن مضغه قد لا يكون محببا لدى الكثيرين. ومن المستحسن ابتلاع قطعة صغيرة مع الماء الفاتر، حيث أن شرب الماء الفاتر على الريق له الكثير من الفوائد أيضا.




* فوائد الثوم على الريق يوميا

هل من الآمن تناول الثوم على معدة فارغة يوميا؟ نعم، بكميات صغيرة، يعد الثوم مكونًا رائعًا للاستهلاك اليومي. فهو آمن لجسمك ولديه العديد من عناصر تعزيز الجهاز المناعي. لكن، تناول الكثير منه يمكن أن يسبب الإمساك ومشاكل ضغط الدم ويمكن أن يسبب حرقة في المعدة.

* ما مقدار الثوم الذي يجب أن أتناوله على معدة فارغة؟

يوصى بتناول الثوم بناءً على احتياجاتك الغذائية العامة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه يجب أن تستهلك 3 فصوص من الثوم على الأكثر في الوجبة إذا كانت نيئة. وهذا يمكن أن يزيد إلى فص كامل من الثوم إذا تم طهيه.

* المصادر
Reason Why You Must Start Eating Garlic on an Empty Stomach
11 Proven Health Benefits of Garlic
Here's Why You Should Start Your Day With Raw Garlic And Water

آخر تعديل بتاريخ 27 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية