تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الفوائد الصحية للبردقوش واستخداماته ومحاذيره

البردقوش أو المردقوش هو نبات عطري ذو نكهة حلوة، ينتمي إلى عائلة النعناع والزعتر البري، إلا أن البردقوش بأنواعه المختلفة يختلف عنهما في الشكل والاستخدامات الطبية ويعرف أيضا بالبردقوش الحلو.

يعتبر البردقوش الحلو من الأعشاب المفضلة، خاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ويزرع البردقوش (Origanum majorana) في مصر وفي بلاد الشام والمغرب وتونس وإسبانيا وفرنسا بالإضافة إلى موطنه الأصلي في تركيا وقبرص، ويحصد النبات أثناء الإزهار، ثم يقطر طازجًا، ويتميز زيته العطري بالرائحة المنعشة.


المردقوش هو نبات عطري ذو نكهة حلوة

* المردقوش محتوى غذائي متميز

مقارنة بالعديد من الأعشاب يحتوي المردقوش على الكثير من المغذيات النباتية والمعادن والفيتامينات البارزة الضرورية للصحة المثلى:
  1. فيتامين سي (ج - C): يحتوي البردقوش الطازج على مستويات عالية من فيتامين سي 51.4 ميكروغرام أو 865 من الكمية الموصى بها لكل 100 غرام، وتحتوي أوقية من البردقوش المجفف على 24% من الاحتياجات اليومية. فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية التي تساعد على إزالة الجذور الحرة الضارة من الجسم، كما يساعد في تقوية المناعة وشفاء الجروح مع تأثيرات مضادة للفيروسات.
  2. بيتا كاروتين وفيتامين أ: عشبة البردقوش الطازجة تحتوي على مستويات عالية من بيتا كاروتين، وهو فيتامين أ النباتي المصدر، وتحتوي 100 غرام من أوراق البردقوش الجافة على 269% من الاحتياجات اليومية، وتحتوي أوقية من العشب المجفف على 45% من الاحتياجات اليومية، كما يحتوي على ثلاث مواد من مضادات الأكسدة الفلافونويدية القوية (كريبتوكسانثين ولوتين وزياكسانثين)؛ وهذه المركبات تعمل معًا كمزيل للجذور الحرة التي تلعب دورًا في الشيخوخة وتسبب الأمراض المختلفة، ويتم امتصاص زياكسانثين في البقعة الشبكية في العين حيث يقي من مرض التحلل الشبكي المرتبط بالعمر (ARMD)، وفيتامين أ معروف بخصائصه المضادة للأكسدة، وهو ضروري لصحة البصر، والحفاظ على صحة الغشاء المخاطي والجلد، ويساعد على الحماية من سرطان الرئة والفم.
  3. فيتامين ك: يعتبر البردقوش الحلو مصدرا جيدا لفيتامين ك، الذي يساعد في بناء كتلة العظام، ويحد من تلف الخلايا العصبية في الدماغ فيساهم في الوقاية من مرض الزهايمر.
  4. البوتاسيوم: العشبة غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  5. الحديد: تعتبر الأوراق المجففة مصدرا جيدا للحديد الضروري لعملية التمثيل الغذائي لكونه أحد مكونات الهيموغلوبين داخل خلايا الدم الحمراء، فإنه يحدد قدرة الدم على حمل الأكسجين، وتحتوي أوقية مجففة على 129% من الاحتياجات اليومية من الحديد.
  6. تحتوي عشبة البردقوش أيضا على كمية جيدة من المعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك والمغنيسيوم.

يستخدم البردقوش في تخفيف الغثيان وانتفاخ البطن وكمطهر معوى

* استخدامات البردقوش في الطب القديم

يستخدم شاي البردقوش الحلو منذ القدم للعديد من الأمراض، مثل تخفيف الغثيان وانتفاخ البطن وكمطهر معوي، ولاحتباس الماء (الوذمة)، وتخفيف الألم ولالتهابات الشعب الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية والحنجرة والتهابات الجهاز البولي، وعند تناوله باعتدال، فإنه يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

أما الزيت فيستخدم موضعيا للآلام الروماتزمية والالتهابات الجلدية والجروح والحروق والتهاب المفاصل، وفي مصر القديمة استخدم في صنع المراهم والعطور.



* الاستخدامات الوقائية والعلاجية

يحظى البردقوش بالعديد من الدراسات للتحقق من الاستخدامات الشعبية واكتشاف خصائص علاجية جديدة، بعض منها ما زال في مرحلة حيوانات التجارب، ومن أشهر تلك الاستخدامات:

1. يساعد في تنظيم الهرمونات

يساعد البردقوش في تنظيم بعض هرمونات الجسم، ولذلك يستخدم في استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل ممن يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، فهو يحفز تدفق الحيض.

عند استخدام شاي البردقوش قبل الدورة الشهرية فإنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية، وعلى تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم وتقليل التورم.

2. متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

أثبتت التجارب السريرية كفاءة شاي البردقوش في تحسن تكيس المبايض وذلك عن طريق:

  • خفض مستويات الأندروجينات الكظرية.
  • خفض مستويات الأنسولين أثناء الصيام.
  • تحسين حساسية الأنسولين.
وإذا كان العلاج الدوائي أو الجراحي – أحيانا - مطلوبا في علاج التكيسات إلا أن الكثير من الحالات البسيطة والمتوسطة تستجيب لتحسن الوزن مع الاستعانة ببعض العلاجات البديلة مثل البردقوش.


يمتلك البردقوش خصائص مضادة للأكسدة

3. خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

كما في معظم النباتات الطبية يحتوي البردقوش على العديد من المركبات - مثل كارفاكرول - المضادة للأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة في منع تلف وشيخوخة الخلايا الناجم عن الجزيئات الضارة (الجذور الحرة).

كما أنه يتساعد في تقليل الالتهاب في الجسم - في حين أن الالتهابات هي استجابة طبيعية دفاعية من الجسم، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض عدة، مثل السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية.

4. مضاد للميكروبات

يحتوي البردقوش على خصائص مضادة للميكروبات، ونستطيع الاستفادة من ذلك عن طريقين:
  • على الجلد: عن طريق استخدام الزيت العطري المخفف على الجلد لعلاج الالتهابات الفطرية.
  • الأمعاء: عن طريق البردقوش المجفف أو الطازج للمساعدة في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء.
والنتائج ما زالت مبدئية ولكنها مبشرة.

5. قد يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

مثلما استخدم قديماً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، تشير دراسة أجريت على ستة أعشاب أن البردقوش يكافح "الكلوستريديوم بيرفرينجنز"، وهو أحد أشهر مسببات النزلات المعوية المنقولة بالغذاء، وكذلك فإن التجارب على حيوانات المعمل أشارت إلى أن مستخلصه يحمي من تقرحات المعدة.

6. استخدامات زيت البردقوش

يستخدم زيت البردقوش في العلاج بالروائح (aromatherapy) في حالات:

يستخدم زيت البردقوش موضعياً للآلام الروماتزمية والالتهابات الجلدية والجروح والحروق والتهاب المفاصل

7. استخدامات أخرى

يتم استخدام البردقوش كمستنشق بخاري لالتهاب الجيوب الأنفية وتخفيف التهاب الحنجرة، وكثيرا ما يستخدم مطربو أوروبا شاي البردقوش المحلى بالعسل للمحافظة على أصواتهم.

* طريقة استخدام شاي البردقوش

ضع ملعقة صغيرة من البردقوش في كوب، ثم اسكب عليها الماء المغلي وغطها، واتركها لدقائق ثم قم بتصفيتها، وشربها مرّة باليوم.

* المحاذير والتداخلات

  • يعتبر البردقوش آمنًا لمعظم البالغين بالكميات المستخدمة في الطعام عند تناوله لفترات قصيرة من الزمن، أما على المدى الطويل - فهناك بعض القلق من أن يضر بالكبد والكلى أو يسبب السرطان.
  • يستعمل بحذر لمرضى الضغط المنخفض.
  • البردقوش أثناء الحمل والرضاعة وللأطفال: لا يحبذ استخدام البردقوش بكميات طبية أثناء الحمل، فقد يهدد الحمل، ولم يحظ بالأبحاث الكافية للاستخدام أثناء الرضاعة ولا على الأطفال.
  • عند مرضى اضطرابات النزيف وقبل الجراحة: قد يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى إبطاء التجلط، وزيادة فرص النزيف، وللسبب نفسه لا يستخدم قبل العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل.
  • الحساسية: لا يستخدم لمن يعانون من الحساسية من البردقوش أو أحد هذه الأعشاب: الريحان، الخزامى، النعناع، الزعتر، المريمية لتقاربها في المحتوى.
  • كما لا يستخدم مع الأدوية التي تحتوي على الليثيوم.

ومثل جميع الأعشاب لا بد من الاعتدال في استخدامها، ومناقشة الطبيب حال وجود أمراض، مع التثبت من المصدر النقي عند الشراء.


المصادر:
Sweet Marjoram-A Review of Ethnopharmacology، Phytochemistry، and Biological Activities
The effect of marjoram (Origanum majorana) tea on the hormonal profile of women with polycystic ovary syndrome: a randomised controlled pilot study
Antimicrobial Activities of Six Essential Oils Commonly Used as Condiments in Brazil Against Clostridium Perfringens
Protective Effect of Origanum Majorana L. 'Marjoram' on Various Models of Gastric Mucosal Injury in Rats

آخر تعديل بتاريخ 27 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية