تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

على الرغم من وجود العديد من الأطعمة الجاهزة المعدة للرضع التي يمكن شراؤها من الصيدليات والمتاجر، لكن تظل وجبات طعام الرضع التي يتم إعدادها بالمنزل أفضل من جميع النواحي. ذلك أن تلك الأطعمة المحضرة في المنزل تحوي مزيدا من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لنمو الأطفال، بجانب أنها أفضل طعما وأشهى مذاقا. لذا تخيرنا لكم في تلك المقالة 10 وصفات سهلة لوجبات صحية للرضع، والتي يمكن تحضيرها في وقت قصير وباستخدام أدوات طبخ بسيطة ومتاحة.



* متي يمكن البدء في إطعام الأغذية الصلبة للرضع؟
وفقا لتوصيات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، يجب الانتظار إلى أن يبلغ الرضيع ستة أشهر قبل إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي، إلا أنه في بعض الحالات قد ينصح طبيب الأطفال المتابع بالتبكير بذلك الأمر بعمر أربعة أشهر، وذلك لدى تحقق علامات معينة تشير لنمو وتطور الرضيع بشكل مناسب، إذ إنه من الضروري أن يكون الرضيع قادرا على الجلوس بشكل منتصب ويرفع رقبته ورأسه، كما يجب أن يظهر اهتماماً بالأطعمة الصلبة.

في حال إعطاء الطبيب الضوء الأخضر لبدء إطعام الرضيع بأغذية صلبة، يجب الاحتراس من الأطعمة التي قد تسبب حالات تحسس للطفل؛ خاصة المعروفة بالتسبب في ذلك كالألبان والبيض والسوداني والقمح والصويا والأسماك، كما يجدر الانتباه أيضا إلى إطعام الرضع بكمية بسيطة للغاية تقدر بمعلقة واحدة أو اثنتين من الطعام.

* وجبات للأطفال بعمر 4-6 أشهر
في تلك الفترة ينصح بوجبات بسيطة للغاية من مكون غذائي واحد مهروس، حيث يتم اختبار واكتشاف الأطعمة التي قد تتسبب بالتحسس في تلك الفترة، وعند التأكد من عدم وجود مشاكل من أطعمة بعينها يمكن مزج أكثر من مكون غذائي سويا لوجبات ذات مذاق أفضل.
1. البازلاء المهروسة
تحتوي البازلاء على كميات كبيرة من البروتين وعناصر الحديد والكالسيوم بجانب فيتامينات "أ" و"ج"، ويمكن تحضير تلك الوجبة السهلة عبر طهي البازلاء بالبخار مدة 15 دقيقة، ثم يتم وضع البازلاء بالخلاط، وتشغيله مع إضافة لبن الأم أو الماء حتى يتم الحصول على مهروس ذي قوام كريمي، وبعد ذلك يتم تصفية المهروس الناتج لضمان خلوه من القشور أو الكتل الصلبة كبيرة الحجم.



2. الموز المهروس
يعد الموز طعاما مثاليا للأطفال لما يحويه من بوتاسيوم وألياف، بجانب احتوائه على مضادات طبيعية للحموضة والانتفاخ تجعله سهل الهضم، ويمكن تحضير تلك الوجبة عبر تقشير ثمرة موز صغيرة وهرسها باستخدام الشوكة جيدا، لكن يجب الانتباه إلى عدم الإكثار من تناول الرضع للموز اتقاءً لحدوث إمساك.

3. مهروس البطاطا الحلوة المخبوزة
تشتهر البطاطا الحلوة بغناها بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، لذا فإنها من الأطعمة الملائمة للرضع. ويمكن تحضير تلك الوجبة البسيطة عبر خبز البطاطا الحلوة بالفرن مدة 45 دقيقة بدرجة حرارة 180-200 درجة مئوية، ثم تقطيع الثمار إلى نصفين وتفريغ محتواها الطري في الخلاط وتشغيله، مع إضافة ماء أو حليب الرضع للحصول على مهروس ذي قوام ملائم.

4. مهروس الجزر المسلوق
إن الطعم الحلو والقوام الطري للجزر المسلوق يجعله من أفضل الأطعمة الصلبة للرضع، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين "أ" ومضادات الأكسدة، ولتحضير تلك الوجبة يتم تقشير حبات الجزر – يفضل الحبات الرفيعة – وتقطيعها إلى أجزاء صغيرة، ثم يتم سلقها في ماء يغلي مدة 25 دقيقة، وبعد ذلك تترك لتبرد ثم يتم وضعها في الخلاط للحصول على مهروس ملائم.



* وجبات للأطفال بعمر 7-9 أشهر
في تلك المرحلة يمكن استخدام طعام مهروس ذي قوام أكثر كثافة يحتوي على أكثر من مكون غذائي، كما يمكن إضافة اللحوم والبروتينات الأخرى إلى الوجبات في تلك المرحلة فقط لدى موافقة طبيب الأطفال المعالج، وبالطبع ينبغي الانتباه من حدوث تحسس لدى إطعام الرضيع بمكون غذائي جديد للمرة الأولى.
5. مهروس قرع العسل بالزعتر
قرع العسل غني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والحديد، وإضافة الزعتر تكسب الوجبة طعما ونكهة مميزين، ويمكن تحضير تلك الوجبة عبر خبز حبة قرع عسل صغيرة بعد تقطيعها لمدة 45-60 دقيقة في الفرن، ثم تركها لتبرد وإفراغ محتواها الطري في الخلاط مع إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزعتر الطازج، وقليل من الماء للحصول على مهروس ذي قوام مناسب.

6. مهروس الموز والأفوكادو
إن الجمع بين الموز الغني بالبوتاسيوم وفيتامين "ج" مع الأفوكادو الغني بالدهون المفيدة والألياف يجعل من تلك الوجبة مثالية للرضع، ويتم تحضير ذلك المهروس ذي الطعم الحلو عبر وضع ثمرة موز مقشرة بالخلاط، مع إضافة محتوى ثمرة من الأفوكادو للحصول على مهروس ذي قوام سائل قليلاً، وبعد ذلك يتم تصفية المهروس للتخلص من أية كتل، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون لمنع تغير لون المهروس إلى الأسود.


7. مهروس الخضر وسمك موسى
إن مزج السمك بعديد الخضروات كالجزر والبازلاء وقرع العسل يجعل من تلك الوجبة غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن الضرورية، كما أنها سهلة التحضير، ويمكن تحضير مهروس الجزر والبازلاء وقرع العسل كما أسلفنا، أما مهروس السمك فيتم تحضيره عبر طهي شريحة طازجة خالية من العظم من سمك موسى بالبخار، ثم يتم وضعها بالخلاط وتشغيله نصف دقيقة تقريبا للحصول على مهروس السمك، ثم يتم إضافة مهروس الخضروات المختلفة إلى مهروس السمك بالخلاط وتشغيله؛ للحصول على مهروس الخضر والسمك بقوام مناسب.

* وجبات للأطفال بعمر 9-12 شهراً
خلال تلك المرحلة يمكن للرضيع تناول طعام مهروس ذي قوام كثيف، كما يمكن إضافة منتجات الألبان كالجبن والزبادي إلى الوجبات، ويمكن لبعض الأطفال تناول طعام مثل طعام الكبار بعد فرمه أو هرسه جيدا.
8. يخنة اللحم للرضع
إن وجود اللحم بتلك الوجبة يمد الرضيع بالبروتينات وعنصر الحديد، ولتحضير تلك الوجبة يتم تقطيع قطعة من اللحم البقري خالية من الدهون والعظام إلى قطع صغيرة يتم وضعها بقدر طعام به ملعقة من زيت الزيتون، ثم طهي تلك القطع عدة دقائق حتى تكتسب لونا بنيا، ثم يتم إضافة ربع بصلة مقطعة وجزرة واحدة مقشرة ومقطعة، وثمرة بطاطس صغيرة مقطعة لمكعبات صغيرة، وبعد ذلك يترك الطعام على نار هادئة لمدة ساعة وربع حتى يصبح مطهوا جيدا، وبعد ذلك يتم تحويل تلك اليخنة إلى مهروس باستخدام الخلاط.


9. كريمة الدجاج بالتوابل
إن إضافة التوابل لطعام الرضع تجعل طعامهم أشهى مذاقاً بدون الحاجة لإضافة ملح، كما أنها تعودهم على تذوق نكهات مختلفة جديدة، ولعمل تلك الوجبة الشهية يتم تقطيع صدور الدجاج الخالية من العظام إلى شرائح صغيرة، وطهيها في مقلاة بها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لعدة دقائق مع إضافة توابل مجففة كالزعتر والريحان وإكليل الجبل والشمر، وبعد التأكد من طهي الدجاج جيدا يترك ليبرد ثم يتم وضعه بالخلاط مع إضافة مقدار ربع كوب من حساء الخضروات وتشغيله للحصول على مهروس متماسك.

10. مهروس الكرز والنعناع بالزبادي
إن إضافة الزبادي إلى مهروس الفواكه يجعل من تلك الوجبة ذات قيمة غذائية عالية، وتحضير تلك الوجبة يتم عبر وضع ثمار الكرز بالخلاط مع إضافة بضع أوراق من نبات النعناع وتشغيل الخلاط للحصول على مهروس ذي قوام كريمي، ثم يتم وضع المهروس في طبق وإضافة عدة ملاعق من الزبادي مع التقليب جيداً قبل التقديم للطفل.




المصادر:
21 Homemade Baby Food Recipes

آخر تعديل بتاريخ 12 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية