بواقي الطعام الصالحة للأكل قد تمثل مشكلة للبعض، وفي غالب الأمر يتم تخزينها في الثلاجة لاستخدامها لاحقاً، وهذه العادة المحمودة توفر الطعام المهدور، كما توفر المال والوقت أيضا؛ إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه كيف يمكن إعادة تسخين بواقي الطعام بطريقة صحية؟ سنتناول في هذه المقالة سبل إعادة تسخين ما تبقى من طعام بشكل صحي وآمن يقي من فساد الطعام ويحفظ عناصره الغذائية وطعمه اللذيذ.
* قواعد عامة لكل بواقي الطعام
بشكل عام هناك عدة نصائح ينبغي اتباعها فيما يتعلق بحفظ وتخزين بواقي الطعام وإعادة تسخينها فيما بعد، وذلك لضمان صلاحية هذا الطعام للأكل دون التسبب في أية مشاكل صحية.
1- يجب تبريد الطعام المتبقي في خلال ساعتين بعد طهيه
حيث يمكن حفظه في الثلاجة لاستهلاكه لاحقا خلال 3-4 أيام، أو حفظه بتجميده في المجمد (الفريزر) حيث يظل صالح للاستخدام لفترات أطول قد تصل إلى 3-4 شهور.

2- يجب إزالة تجميد بواقي الطعام المجمدة بشكل جيد قبل إعادة تسخينها
وذلك عبر وضعها في الثلاجة لفترة كافية، أو استخدام جهاز الميكروويف لإذابة الجليد، وبعد إزالة التجميد يمكن حفظها في الثلاجة أو تناولها خلال 3-4 أيام.

3- يمكن إعادة تسخين بواقي الطعام باستخدام الفرن أو الميكروويف أو المقلاة
ويعد استخدام الميكروويف أفضل طريقة للحفاظ على معظم العناصر الغذائية الموجودة ببواقي الطعام، ولكن إعادة تسخين الطعام المتبقي بنفس طريقة طهيه تجعله أفضل طعما ومذاقا.



4- يجب إعادة تسخين بواقي الطعام حتى ينبعث منه البخار
حيث يجب أن تبلغ درجة حرارته 70 درجة مئوية بشكل مستمر لمدة دقيقتين، كما يجب تقليبه جيدا لضمان تسخين جميع أجزاء الطعام بشكل متساو.

5- ينبغي تقديم بواقي الطعام فور تسخينها مباشرة
ويجب عدم إعادة تسخينها أكثر من مرة واحدة أو إعادة تجميدها بعد إزالة التجميد عنها.

* قواعد خاصة بأنواع معينة من الأطعمة
وبالإضافة إلى تلك القواعد العامة هناك عدد من القواعد الأخرى تختلف باختلاف نوع الطعام الفائض الذي يتم إعادة تسخينه نوجزها فيما يلي.

1. إعادة تسخين الدواجن وبعض أنواع اللحوم الحمراء
- باستخدام الفرن
يوضع اللحم في الصينية الخاصة بالفرن مع إضافة قليل من الزيت أو الزبد، وتغطيته برقائق الألومنيوم، ثم يترك في الفرن لمدة 10-15 دقيقة وفقا لنوع اللحم وكميته لتسخينه في درجة حرارة 120 درجة مئوية، وبالطبع يجب التأكد من تسخينه بعناية قبل تناوله.

- باستخدام الميكروويف
تعد تلك الطريقة هي الأسرع لإعادة تسخين اللحوم، إلا أنها قد تتسبب في جفاف الطعام وصعوبة مضغه في حال تسخينه بشكل زائد، ويتم وضع اللحم في إناء مخصص للاستخدام بالميكروويف مع إضافة الماء أو الزيت أو الصوص وتغطية الإناء جيدا، ثم يتم تشغيل الميكروويف بقوة متوسطة لعدة دقائق حتى يكتمل تسخين الطعام.



- باستخدام المقلاة
يمكن استعمال المقلاة في حال عدم وجود الميكروويف بالمطبخ، ويضاف قليل من الزيت أو الزبد إلى المقلاة ويتم تسخينها على نار هادئة أو متوسطة، ثم يوضع اللحم في المقلاة ويتم تغطيتها وترك الطعام ليسخن مع تقليبه بانتظام للتأكد من تسخينه بشكل كامل.

2. إعادة تسخين الأسماك
- باستخدام الميكروويف
تعد تلك هي الطريقة الأسرع حيث يوضع قليل من الماء أو الزيت على السمك الذي يتم وضعه في إناء مخصص للاستخدام بالميكروويف وتغطيته جيدا، ثم يتم تشغيل الميكروويف بقوة متوسطة لمدة 20-30 ثانية، وفحص حالة تسخين السمك، وتكرار الأمر حتى تكتمل عملية إعادة التسخين.

- باستخدام الفرن
تلك الطريقة هي الأكثر حفاظا على طعم السمك وطراوته إلا أنها تتطلب وقتا أطول؛ حيث يتم لف السمك في رقائق الألومنيوم ثم وضعه في الصينية الخاصة بالفرن لتسخينه في درجة حرارة 120 درجة مئوية لمدة 10-15 دقيقة حتى يصبح ساخنا بدرجة كافية.

- باستخدام المقلاة
يضاف قليل من الزيت أو الزبد إلى المقلاة، ويتم تسخينها على نار هادئة أو متوسطة، ثم يوضع السمك في المقلاة ويغطى، ويترك الطعام ليسخن مع تقليبه بانتظام للتأكد من تسخينه بشكل كامل.



3. إعادة تسخين الخضروات
- باستخدام الشواية الكهربائية
تعد تلك هي الطريقة المثلى لإعادة تسخين الخضروات المشوية أو المحمصة (روستو) للحفاظ على مذاقها وقوامها، ويتم تسخين الشواية الكهربائية لعدة دقائق بدرجة متوسطة ثم توضع الخضروات على صينية بداخلها دون إضافة زيت، وتترك الخضروات لمدة 1-3 دقائق، ثم تقلب على وجهها الآخر لنفس المدة.

- باستخدام الميكروويف
تلك هي الطريقة الأسرع والأسهل لإعادة تسخين الخضروات المطبوخة، ويتم وضع الخضروات في إناء مخصص للاستخدام بالميكروويف مع إضافة الماء لمنع جفافه أو تغطيته بمنشفة ورقية مبللة قليلا، ثم يتم تشغيل الميكروويف بقوة متوسطة مع تقليب الطعام بانتظام حتى يكتمل تسخين الطعام.

- باستخدام الفرن
تلائم تلك الطريقة الخضروات المطبوخة بشكل كبير إلا أنها غير محبذة للخضروات المشوحة أو المقلية بقليل من الزيت (سوتيه)، حيث يتم تسخين الفرن لدرجة حرارة 90-120 درجة مئوية، ووضع الخضروات في صينية مناسبة داخل الفرن وتغطيته برقائق الألومنيوم، وتختلف الفترة الزمنية لإعادة التسخين وفقا لنوع الخضروات وطريقة طهيها وكميتها.



- باستخدام المقلاة
تلائم تلك الطريقة الخضروات المشوحة أو المقلية بقليل من الزيت (سوتيه)، ويضاف قليل من الزيت أو الزبد إلى المقلاة ويتم تسخينها على نار هادئة أو متوسطة، ثم توضع الخضروات في المقلاة ويتم تغطيتها وترك الطعام ليسخن مع تقليبه بانتظام للتأكد من تسخينه بشكل كامل.




المصادر:
How to Safely Reheat Leftovers: Steak, Chicken, Rice, Pizza and More

آخر تعديل بتاريخ 30 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية