هل الناردين المخزني فعال وآمن لمشاكل النوم؟

الناردين المخزني هو نبات عشبي مزهر طويل، وتشير بعض الدراسات أنه قد يقلل من الوقت الذي تقضيه حتى تستغرق في النوم، ويساعد على النوم بشكل أفضل، ولم تشمل الدراسات الواسعة سوى جذورها المعالجة بعناية، ومع ذلك، لم تظهر جميع الدراسات أن الناردين المخزني فعال، بل تمت الإشارة إلى بعض الأخطار المحتملة.

* تأثير الناردين المخزني لعلاج مشاكل النوم

قبل أن تقرر تناول مكمل الناردين المخزني للأرق، ضع في اعتبارك النقاط التالية:
  • الأدوية قد لا تكون العلاج الشافي للأرق

حيث يمكنك أن تجرب العلاجات النفسية المختلفة، وقد تكون هذه العلاجات أكثر فاعلية وأمنًا مقارنة بالأدوية، ومن المهم الخضوع للتقييم لاستبعاد الأسباب الكامنة مثل انقطاع النفس أثناء النوم أو تململ الساقين.
  • الادعاءات عن المنتجات قد تكون مضللة

لا تعتمد على البيانات التسويقية المتحيزة للمنتج فحسب، وابحث عن معلومات موضوعية مستندة إلى أبحاث لتقييم هذه الادعاءات.
  • لا توجد معلومات كافية عن جرعات الناردين المخزني

يبدو أن الناردين المخزني يكون أكثر فاعلية بعد تناوله بشكل منتظم لأسبوعين أو عدة أسابيع. ونظرًا لتفاوت الجرعات في الدراسات، وعدم تحري بعض من هذه الدراسات للدقة، فليس من الواضح مقدار الجرعة التي تحقق أكبر قدر من الفاعلية أو الفترة التي ينبغي أن تتناول فيها جرعة محددة.
  • الآثار الجانبية المحتملة قائمة

على الرغم من الاعتقاد بأن الناردين المخزني آمن بما يكفي، فقد تحدث آثار جانبية مثل الصداع أو الدوخة أو مشكلات المعدة أو انعدام النوم. وقد لا يكون هذا المكمل آمنًا بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات، كما لم يتم تقييمه بعد لتحديد مدى سلامة تناوله بالنسبة للأطفال دون الثلاثة أعوام. كذلك، يجب على مرضى الكبد تجنب تناول هذا المكمل. ونظرًا لأنه يمكن أن يسبب النعاس؛ لذا يجب تجنب القيادة أو تشغيل الماكينات الخطيرة بعد تناوله.
  • التفاعلات الدوائية محتملة الحدوث

قد يزيد الناردين المخزني من آثار بعض الأدوية المساعدة على النوم؛ بالإضافة إلى أنه يزيد من الأثر المخدر للمسكنات، مثل الكحول والبنزوديازيبينات والمخدرات. ويمكن لمكمل الناردين المخزني أيضًا أن يتسبب في إعاقة عمل بعض الأدوية الموصوفة طبيًا، وقد يتفاعل مع مكملات غذائية أخرى، مثل نبتة سانت جون. لذا، إذا كنت تفكر في تناوله؛ فاحصل على موافقة الطبيب للتأكد من أنه لن يتفاعل مع الأدوية أو المكملات التي تتناولها.

* الخلاصة

يشير الأرق المستمر لوجود مشكلة ما، مثل عادات النوم السيئة أو حالة مرضية طبية أو نفسية؛ فإذا استمرت معاناتك من الأرق، فتحدث إلى الطبيب بشأن الأسباب المحتملة وإستراتيجيات العلاج. 



المصادر:
Valerian for Sleep: A Systematic Review and Meta-Analysis
How Valerian Root Helps You Relax and Sleep Better

آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية