طرق استعمال نبات "الأملا" وأضراره الجانبية

قبل تجربة استعمال أي شيء جديد يفضل معرفة كل ما يتعلق به من فوائده وطرق استعماله إلى الأضرار الجانبية التي قد تنتج عن استخدامه أو أية معلومة أخرى تتعلق به، وكذلك هو الحال فيما يخص تناول واستخدام المواد الطبيعية كالأملا أو التوت البري.
ولقد تعرفنا في المقال السابق على هذه الفاكهة وما يميزها إضافة إلى فوائد واستخدامات هذه الفاكهة، واليوم سنتناول الجوانب الأخرى التي تخص هذه الفاكهة من طرق استعمالها، والأضرار الجانبية التي قد تنتج عند استخدامها.



* طرق الاستعمال
تدخل هذه الفاكهة في تكوين العديد من مستحضرات التجميل وغسول الشعر، وتتميز بغلبة الطعم المر على مذاقها لهذا يحبذ كثير من الناس تناولها بعد خلطها بمواد أخرى، وهناك عدة أشكال لتناول هذه الفاكهة منها:
- عصير الأملا
يتم عصر الفاكهة الطازجة واستخراج عصير الأملا، وغالباً ما يتم خلطه مع نوع آخر من العصير لتجاوز الطعم المر، ويفضل استخدامه بكميات معتدلة (لا يفضل الإسراف في تناوله لما سنذكره من الآثار الجانبية التي قد يسببها الإفراط في تناول هذه الفاكهة)، أو يستخدم موضعياً للشعر، وعندها لا يحتاج إلى الخلط للتغلب على الطعم، لكنه أحيانا يخلط مع زيوت أخرى للحصول على نتائج أفضل.

- الفاكهة الطازجة
كما أسلفنا فإن خلط هذه الفاكهة مع مواد أخرى للتغلب على الطعم المر أمر شائع عند تناول هذه الفاكهة، وكذلك يستخدم في الطبخ.

- مسحوق الأملا
بعد تجفيف الفاكهة يتم طحنها لإنتاج مسحوق الأملا، ويمكن عمل خلطات كثيرة عن طريق إضافة الماء أو العسل أو اللبن إليه أو مواد أخرى بحسب الاستعمال المراد من الخلطة.

* الآثار الجانبية
كما هو الحال مع أي طعام صحي قوي للغاية، يمكن أن يكون هناك أيضا بعض الآثار الجانبية الشديدة إذا ما تم تناول كميات كبيرة منه. لذلك يجب الحرص على تناول كميات معتدلة منه كما أسلفنا، ويمكن تلخيص هذه الآثار بالنقاط التالية:
- الإمساك
على الرغم من أن فاكهة الأملا تساعد على تعزيز الجهاز الهضمي، إلا أن تناول كميات كبيرة من الثمار أو من العصير يمكن أن يسبب الإمساك.



- جفاف الجلد
يتميز عصير الأملا بإزالته للسموم من الجسم وذلك لكونه مدرا طبيعيا للبول، ولكن يمكن أن يؤدي تناوله بكميات كبيرة الى الجفاف، وسوف تظهر علاماته على جلدك، لذلك تأكد من شرب ما يكفي من الماء عند تناول عصير الأملا.

- الحموضة
تحتوي هذه الفاكهة على كمية هائلة من فيتامين ج، وهو ذو طبيعة حمضية للغاية، ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى تراكم هذه الأحماض في الجسم والأمعاء خاصة إذا لم تتم موازنته بالمواد القلوية.

- ضغط الدم
لهذه الفاكهة عدة فوائد، ومنها أنها تساعد في خفض ضغط الدم، إلا أن هذه الفائدة قد تلحق ضرراً بالجسم عند تناول هذه الفاكهة بالتزامن مع تناول علاجات ارتفاع الضغط مما يسبب هبوطا حاداً في ضغط الدم، لذلك إذا كنت ممن يتناولون هذه العلاجات فإن من الأفضل التحدث إلى طبيبك قبل إضافة هذه الفاكهة إلى نظامك الغذائي.



- هبوط حاد في مستوى السكر في الدم
بطريقة مشابهة لما قد يحدث عند تناول هذه الفاكهة للأشخاص الذين يتناولون علاجات ارتفاع الضغط، فإن إضافة هذه الفاكهة إلى النظام الغذائي لمرضى السكري الذين يتناولون علاجات خاصة بهذا المرض قد يسبب عدم انتظام مستوى السكر لديهم، وهو أمر خطير يجب الانتباه له، لذلك لا ينصح بتناولها من قبل مرضى السكرى ممن يتناولون علاجات هذا المرض إلا بعد استشارة طبيبهم.

- الحساسية
يعاني بعض الناس من حساسية تجاه هذه الفاكهة، وقد يعانون من اضطرابات المعدة والغثيان، والإسهال أو القيء، أو تورم في الشفتين واللسان أو الحلق، وعند ظهور أي من هذه الأعراض يوصى بالتوقف عن استخدامها فوراً ومراجعة الطبيب.


المصادر
How to Use Amla Powder on Hair
Amla (Emblica officinalis Gaertn), a wonder berry in the treatment and prevention of cancer.
INDIAN GOOSEBERRY
آخر تعديل بتاريخ 17 فبراير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية