تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

7 أنواع من الحساسية الغذائية نادرة لكنها خطيرة

حساسية الغذاء هي رد فعل من جهاز المناعة بعد تناول طعام معين، ويمكن لأي كمية، حتى وإن كانت صغيرة من الغذاء المسبب للحساسية، أن تحفز ظهور علامات وأعراض، مثل المشكلات الهضمية أو الشرى أو تورم الممرات الهوائية. كذلك، يمكن أن تسبب حساسية الغذاء لدى البعض أعراضًا حادة أو تفاعلاً مهددًا للحياة يُعرف باسم فرط الحساسية.

وعندما نتكلم عن الحساسية الغذائية، فسرعان ما سيتبادر إلى ذهنك حساسية الحليب، البيض، المأكولات البحرية، الفول السوداني، القمح وفول الصويا. لكن، خلافا لما هو شائع بين الكثير من الناس، فإن حساسية الغذاء ترتبط بأنواع من الأطعمة عددها أكبر بكثير من المتعارف عليه، فليس (الحليب والبيض والسمك والفول السوداني...) فقط هي التي تسبب رد فعل تحسسيا، بل هناك أطعمة قد لا تخطر ببالك لها الأثر نفسه، وربما أكثر خطورة. 







ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن هناك أكثر من 160 نوعا من الأطعمة تتسبب في ردود فعل تحسسية، والعديد من الناس يتفاعلون مع أنواع من الأطعمة بعيدا عن البيض والحليب والفستق والصويا.. إلخ.

وفي كثير من الحالات، تحدث هذه التفاعلات بسبب حالة تعرف باسم متلازمة الحساسية الفموية (oral allergy syndrome  (OAS أو متلازمة الحساسية لحبوب اللقاح pollen-food allergy syndrome.



وهذه الفئة من الناس الذين لديهم متلازمة الحساسية الفموية، تم تشخيصهم بالفعل بحساسية من استنشاق مهيجات معينة، مثل الأشجار أو الحشائش أو حبوب اللقاح، والأطعمة التي تسبب الحساسية لهم تكون حاوية على بروتينات متشابهة في بنية هذه المواد المسببة للحساسية المستنشقة.

بعبارة أخرى، يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة الحساسية الفموية OAS من حساسية تجاه المواد النباتية المستنشقة، مثل حبوب اللقاح، وبسبب هذه الحساسية، قد تظهر عليهم أيضًا أعراض حساسية الطعام عندما يتناولون طعاما يحتوي على تركيبة مشابهة لتلك المهيجات المستنشقة.

وقد تم توثيق التفاعل المتبادل بين حبوب اللقاح مع مجموعة متنوعة من الفواكه والبقوليات والحبوب والمكسرات والبذور والخضروات والأعشاب والتوابل.



وفي ما يلي بعض الأطعمة الأكثر شيوعًا المتعلقة بمتلازمة الحساسية الفموية OAS:
- حساسية التفاح 
حوالي 50% إلى 80% من الأشخاص الذين يعانون من حساسية من حبوب اللقاح لشجرة البتولا (وهي شجرة منتشرة تستخدم كعشبة لعلاج الصداع كما تدخل في صناعة العطور والجلود ومعاجين الأسنان) وحبوب اللقاح لشجيرات الشيح، يعانون من حساسية عندما يتناولون التفاح.

وتقع أعراض حساسية التفاح في المقام الأول داخل الفم ويمكن أن تحدث في غضون خمس دقائق من تناوله، وسيتعرض جميع الأفراد تقريبًا للأعراض خلال 30 دقيقة من تناوله. وتميل الأعراض إلى الزوال بمجرد توقف الشخص عن أكل التفاح. وممكن أن تحدث تفاعلات حادة، خاصة إذا تورم الحلق، لأن هذا يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس.

2- حساسية الحمضيات
قد تشمل الحساسية ضد الحمضيات واحدًا أو أكثر من الأنواع التالية: البرتقال، والجريب فروت، والليمون، والجير، ويمكن أن تراوح ردود الفعل من حكة في الفم إلى الحساسية المفرطة الكاملة. وهناك تفاعل تبادلي بين ثمار الحمضيات نفسها، فحساسية إحدى الحمضيات تزيد من احتمال الحساسية تجاه فاكهة حمضيات أخرى. وقد وجد أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحمضيات لديهم ردود فعل تحسسية تجاه عشبة تيموثي، وحبوب لقاح الشيح، بسبب تركيبة البروتين المماثلة.



3- حساسية الموز
تختلف تفاعلات الحساسية تجاه الموز من شخص لآخر وقد تشمل حكة في الفم والحلق، الشرى، وذمة وعائية، والأزيز. وفي معظم الحالات، تبدأ الأعراض خلال دقائق من تناول الفاكهة.

وإذا كانت لديك حساسية من الموز، فقد تتفاعل أيضًا مع أشجار المطاط التي تنتج اللاتكس (يتم إنتاج اللاتكس من عصارة شجرة المطاط)، والتي تحتوي على بروتينات مماثلة لتلك الموجودة في الموز.

4- حساسية التوابل
الكزبرة عائلة من التوابل تحتوي على الكراوية والشمر والكرفس، وكلها مرتبطة بالحساسية، وقد لوحظ أيضا أن القرفة والزعفران والخردل تسبب ردود فعل تحسسية أيضا. وفي جميع أنحاء العالم، أصبحت التوابل بعض مسببات الحساسية الغذائية الأكثر شيوعًا. ويبدو أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه هذه التوابل لديهم ردود فعل تحسسية تجاه حبوب اللقاح من شجرة البتولا والشيح والطحالب العشبية، وعشبة تيموثي هي الأكثر شيوعا.



5- حساسية الكرفس
حساسية الكرفس شائعة نسبيا، وقد تم التعرف على وجود رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكرفس تجاه حبوب اللقاح والبتولا والشيح وعشب تيموثي.

6- حساسية جوز الهند
حساسية جوز الهند نادرة جدا، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الجوز يمكن أن يأكلوا الفول السوداني، في حين أن عددا قليلا من الأفراد لديهم حساسية جوز الهند، وحساسية تجاه الفول السوداني أيضا.

7- حساسية اللحم
حساسية اللحم غير شائعة ولكن بعض الأفراد لديهم حساسية من لحم البقر والضأن ولحم الخنزير والماعز. وترتبط حساسية اللحم الأحمر بالحساسية تجاه عضة القراد. وغالبًا ما تتأخر ردود الفعل تجاه اللحوم الحمراء، حيث يحدث ذلك بعد مرور ساعات طويلة من تناول اللحوم الحمراء، وتشمل الأعراض الشائعة الغثيان والقيء والإسهال.



** أخيرا..
إذا كنت تعاني من حساسية في الجهاز التنفسي تجاه حبوب اللقاح الشائعة، مثل البتولا، أو الشيح، أو العشب، يجب أن تكون على دراية بإمكانية وجود متلازمة الحساسية الفموية. وتحدث إلى طبيبك إذا كنت قد عانيت من الأعراض في وقت ما بعد تناول أحد هذه الأطعمة. بالإضافة إلى ذلك، إذا حدثت لك أعراض حادة، مثل تورم الحلق أو صعوبة في التنفس وأنت تأكل أحد تلك الأطعمة، اطلب الرعاية الطبية الطارئة.


* المصدر
7 Uncommon Food Allergies You Need to Know
آخر تعديل بتاريخ 9 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية