تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الجبن مادة غذائية تصنع من حليب الحيوانات المجترة كالبقر والماعز والغنم وغيرها،
وعرف الإنسان الجبن منذ العصور القديمة، واحتل على مر الزمن مكانة لائقة على موائد الطعام بفضل الخصائص الغذائية والصحية التي يتمتع بها.

يتمتع الجبن القريش (الطازج)، الذي لا يخضع لعملية التعتيق، بشعبية واسعة النطاق، فهو ذو ملمس ناعم، ويملك نكهة خفيفة مقارنة مع الجبن المعتق، وغالباً ما يوصى به كجزء من نظام غذائي صحي خصوصاً من قبل الرياضيين والراغبين في تخسيس الوزن، ويتوفر هذا الجبن بأصناف وأحجام مختلفة، كريمية، ومخفوقة، وقليلة أو خالية من الصوديوم، أو خالية من سكر اللاكتوز.

وفي شكل عام، يمكن القول بأن الصورة الغذائية للجبن القريش تختلف بحسب كمية الدسم الموجودة فيه، وكمية الملح المضافة إليه.



* القيمة الغذائية للجبن القريش
ونجد في كوب واحد من الجبن القريش القليل الدسم (حوالى 226 غراماً) المكونات التالية:
- السعرات الحرارية: 163، يأتي معظمها من المواد البروتينة.
- البروتينات: 28 غراماً.
- الكربوهيدرات: 6.1 غرامات.
- الدهون: 2.3 غرام.
- الفوسفور: 30 في المئة من الحاجة الموصى بها يومياً.
- الصوديوم: 30 في المئة من الحاجة الموصى بها يومياً.
- السيلينوم: 29 في المئة من الحاجة الموصى بها يومياً.
- الفيتامين ب 12: 24 في المئة من الحاجة الموصى بها في اليوم.
- الريبوفلافين (ب 2): 22 في المئة من الحاجة اليومية.
- الكالسيوم: 14 في المئة من الحاجة اليومية.
- حامض الفوليك: 7 في المئة من الحاجة اليومية.

أيضاً، يضم الجبن القريش كميات جيدة من الفيتامينات ب 1، ب 3، الفيتامين أ، الحديد، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الزنك، النحاس.



* فوائد الجبن القريش
ويمكن للجبن القريش أن يكون حليفاً رائعاً لمن يرغب في فقدان الوزن، ولهذا نجده حاضراً بقوة في أنظمة التخسيس، ويرجع هذا جزئياً إلى غناه بالمواد البروتينية، وإلى قلة السعرات الحرارية فيه، وفي هذا الإطار، كشفت إحدى الدراسات أن الريجيم الغذائي الذي يضم أغذية غنية بالبروتينات، مثل الجبن القريش، ويتم استهلاكها على مدى عام كامل، ويساعد في تقليل الوزن بمعدل 1.4 كيلوغرام عند الرجل مقابل 2.8 كيلوغرام عند المرأة.

إضافة إلى هذا، فقد تبين أن تناول كميات كبيرة من البروتينات، مثل كازيين الجبن، يعزز من الشعور بالامتلاء بطريقة مماثلة لتلك التي نجدها في البيض، وهذا ما يحد من كمية السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم، وبالتالي إلى فقدان الوزن.

وعلى الصعيد ذاته، فقد أظهرت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة ولاية ميريلاند الأميركية، أن تناول الجبن القريش قبل 30 دقيقة من الذهاب للنوم يعزز عملية الأيض، ويساعد على إنقاص الوزن، ونمو العضلات، من هنا فإن تناول وجبة خفيفة مساء قبل النوم، تضم الجبن القريش، يعد خياراً يوصى به بقوة لأولئك الذين ينشدون تسريع فقدان الوزن، وإلى اكتساب المزيد من العضلات.

وإلى جانب هذا وذاك، فإن الجبن القريش يقدم كميات معتبرة من معدن الكالسيوم الذي ربطته الدراسات بأنه يساهم، مع المكونات الأخرى المتوفرة فيه، في فقدان الوزن، وفي المحافظة عليه، خصوصاً عند إشراكه مع التمارين الرياضية.

علاوة على هذا، فإن للكالسيوم الغذائي علاقة بالعمليات الأيضية التي تساهم في تقليل كمية الدهون المتراكمة في الجسم، وفي تسريع وتيرة التخلص منها.

ويملك الجبن القريش شهرة كبيرة بين الرياضيين، وأولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية، فهو طعام عظيم يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد في بناء الكتلة العضلية، ولعل السر في ذلك يكمن في مادة الكازيين التي تشكل 80 في المئة من بروتينات الجبن، والتي يتم امتصاصها ببطء بحيث تشجع على بناء العضلات، وتحول دون تعرضها إلى الانهيار.

ويملك الجبن الطازج فوائد صحية أخرى، فهو يمنع حدوث المقاومة ضد هرمون الإنسولين التي يمكن أن تشعل فتيل الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وإلى زيادة خطر التعرض لأمراض القلب، ويعتقد أن للكالسيوم الموجود في منتجات الحليب، دوراً في تقليل ظاهرة المقاومة تجاه هرمون الإنسولين، كما تشير إحدى الدراسات.

ويساهم معدن الكالسيوم، إلى جانب البروتينات والفوسفور والسيلينيوم المتوفرة في الجبن القريش، في تحسين صحة العظام، وفي تفعيل عملية الحماية المضادة للأكسدة في الدم.



* كيف يتم صنع الجبن القريش؟
يمكن صنع الجبن القريش في المنزل، وهو عملية بسيطة تبدأ بتدفئة الحليب قليلاً، ومن ثم تضاف مادة حمضية مثل الخل أو عصير الليمون إلى الحليب الدافئ، مع الحرص على تحريك الخليط جيداً باستعمال ملعقة مناسبة، وتعمل المادة الحمضية على فصل الحليب إلى جزئين.. الأول سائل يعرف بمصل الحليب، والثاني هو عبارة عن خثارات صغيرة هي الجبن، ويوضع الخليط جانباً إلى أن يبرد، ومن ثم يتم سكبه على قطعة من القماش تسمح في التخلص من ماء الحليب، وفي احتجاز الخثارات البيضاء التي يضاف إليها بعض الملح أو التوابل أو الأعشاب لنحصل على المنتج النهائي الذي هو الجبن الطازج.

في المختصر، إن الجبن القريش غذاء رائع للمواصفات، وغني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات، فإن كنت تنشد إنقاص الوزن واكتساب العضلات، فإنه يمكنك أن تجد فيه الصديق الوفي الذي يمكن أكله لوحده، أو بدمجه في العديد من الوجبات والوصفات المختلفة، اللهم إلا في حال المعاناة من الحساسية، ومن عدم تحمل سكر اللاكتوز، فعلى المصابين الذين يتشكون منهما، أن يحسبوا للجبن القريش ألف حساب، لأنه قد يسبب لهم إعصاراً في الجهاز الهضمي يتظاهر في شكل نفخة في البطن، وغازات، وألم في المعدة ونوبات من الإسهال، وفي هذه الحال "أبعد عن الشر وغنيلوا"، كما يقول المثل.



المصادر
Why Cottage Cheese Is Super Healthy and Nutritious

آخر تعديل بتاريخ 4 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية