السؤال:

انا اعاني من h.pylori اخذت دواء peptic care & omaz 40 وحللت وطلع عندي أيضا الجرثومة وبعد ذلك الطبيب كتبلي heli cure و omaz 40 لمدة شهر وأيضا التحليل ايجابي للجرثومة أريد أن اعرف ما العلاج المناسب لحالتي وهل في حالات معينة كلاريثروميسين ما سنفعل معها


الأخ محمد؛
مشكلتك يا صديقي هي العلاج الخاطئ في الحالتين.. فبناء على المعايير العالمية لعلاج جرثومة المعدة الحلزونية يجب أن يستمر العلاج الثلاثي أو الرباعي لمدة 14 يوما كاملة، ولا يوصى أبدا باستخدام العلاجات التي تحتوي على 3 مواد فعالة في نفس الكبسولة أو ما يسمى بعلاج الكل في حبة All-in-one-pill أمثال الأدوية التي ذكرتها في رسالتك. ومن غير الحصافة معاودة المحاولة مرة أخرى بنفس المواد مع تغيير الاسم التجاري كما حدث في المرة الثانية ناهيك عن عدم إدراكي لتوقيت وكيفية التحليل الذي قمت به لإعادة تقييم الوضع.


ولكي أفسر لك كلامي بشكل أكبر..
يجب قبل بدء علاج الجرثومة الحلزونية أن يتم أخذ التاريخ المرضي فيما يتعلق بسابق تناول المضادات الحيوية حتى وإن كانت لأسباب أخرى، فإن سبق للمريض تناول عقارات تحتوي على مادة الكلاريثروميسن وجب أن يبدأ بأحد الريجيمات العلاجية التي تحتوي على مادة الكينولون والعكس صحيح أيضًا، فإن سبق استخدام المجموعتين الدوائيتين المذكورتين وجب البدء بريجيم علاجي يحتوي على الريفوبيتين وهو غير متوفر في الدول العربية أو مادة البيسمث وهي موجودة في منطقة الخليج العربي فقط.


وهو ما لا يقوم به عادة الطبيب غير المتمرس ويبدأ العلاج كما حدث معك وهذا ينقلنا للنقطة التالية طريقة التقييم إذ يجب عمل التقييم بواسطة تحليل الأجسام المضادة في البراز أو من خلال تحليل تنفس اليوريا وبعد مرور ما لا يقل عن شهر من استخدام آخر قرص للمضاد الحيوي واسبوعين على الأقل من استخدام آخر حبة من مثبط حامض المعدة ..

وتكرار الإصابة لمرتين أو أكثر بعد الأخذ بهذه الاعتبارات يستوجب عمل منظار للمعدة وأخذ عينات من الأنسجة للتعرف على السبب مع الأخذ في الاعتبار أن إعادة العدوى أمر منتشر لعدم الالتزام بمعايير الصحة العامة في حياتنا اليومية فيما يتعلق بنظافة الأكل والشرب والأيدي والأسطح التي تلامس أجسادنا بصفة عامة.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 16 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية